الأسباب والحلول الشائعة لتسربات الفريون في المكيف

على الرغم من أن تسريب الفريون ليس شائعاً كما هو الاعتقاد السائد، فإن هذا لا يعني ظهور هذه المشكلة بشكلٍ متكرر أو لمرة واحدة في مكيف الهواء. وحدة تكييف الهواء الجديدة كما أي وحدة تكييف أخرى لديها الاحتمالية في حدوث تسريب الفريون. سنتحدّث في هذه المقالة عن أسباب تسريب الفريون من التكييف مع طرح بعض الحلول للوقاية من حدوث التسريب.

أسباب تسرب الفريون من مكيف الهواء

1- تركيب وحدة التكييف

إذا لم يتم تركيبها بالشكل الصحيح وبشكلٍ محكم، فغالباً ما يؤدي هذا إلى حدوث التسريب في مادة التبريد “الفريون” الموجود في مكيف الهواء.

2- طريقة اللحام

يجب ابتداءً استبعاد حدوث هذه المشكلة من خلال استخدام فني تركيب وإصلاح التكييف طريق اللحام الجيدة للنظام. غالباً ما يتم استخدام النيتروجين في اللحام.

3- التلف

أحد أكثر الأسباب شيوعاً، والتي يمكن أن تؤدي إلى تسرب الفريون هو التلف. يمكن أن يتسبب أي نوع من التلف التي تلحق بوحدة تكييف الهواء في تعطل المكونات المنفصلة وقد ينتج عن هذا حدوث تسريب في مادة التبريد “الفريون”في نظام التكييف لديك.

4- تآكل المعدن

يعتبر تآكل المعدن مع مرور الوقت أحد أكثر الأسباب شيوعاً، والمؤدية إلى حدوث التسريب في مادة التبريد “الفريون”. يتسبب حمض الفورميك أو بعض العوامل الأخرى مع مرور الوقت في تشكيل ثقوب صغيرة في الملفات الخاصة بجهاز مكيف الهواء. ينتهي هذا بتسرب مادة التبريد “الفريون” من ممكيف الهواء وإطلاقها في الهواء. يمكن إصلاح ذلك عن طريق استبدال المكونات المنفصلة مثل الملفات. يمكن إصلاح ذلك أيضاً باستخدام اللحام، بعد القيام بفحص أماكن التسريب. إذا كان التلف شديد لا يمكن إصلاحه، قد تحتاج إلى تركيب وحدة تكييف هواء جديدة.

5- عيوب التصنيع

أحد الأسباب المؤدية إلى تسربات الفريون هي عيوب التصنيع. لا يوجد طريقة لمعرفة أن وحدة تكييف الهواء الجديدة خالية من عيوب التصنيع أو أنها معيبة عندما يتعلّق الأمر بمادة التبريد واحتمالية تسربها. قد يتمكّن بعض الفنيين المختصين من اكتشاف وجود عيوب تصنيع في وحدة تكييف الهواء من عدمه. يجب اختيار مكيف هواء ذو علامة تجارية معروفة بجودة التصنيع.

التأثيرات الصحية والبيئية لتسرب الفريون

يعتبر تسرب الفريون أو استنشاقه بالتأكيد خطراً على الصحة. يعتبر الفريون مادة سامة قاتلة. لهذا السبب، يجب التعامل مع تسربات الفريون بحذر وبواسطة فني متخصص في إصلاح مكيفات الهواء. يجب التأكد من عدم تسرب الفريون إلى داخل منزلك. عند ملاحظة وجود رائحة كريهة تتسرب من نظام التكييف أثناء التشغيل، فقد يكون لديك تسرب للفريون. يجب الابتعاد عن المكان الذي تشك أن الفريون قد تسرّب إليه. استنشاق الفريون سام للغاية ويمكن أن يتسبب بحدوث الوفاة. بالإضافة إلى ذلك فإن غاز الفريون لا يعتبر آمناً على البيئة أو طبقة الأوزون.