لمبة الماكينة أو المحرك في السيارة

بالنسبة لغالبية سائقي السيارات الذين ليس لديهم خبرة أو تفكير ميكانيكي بشكل جيد، يمكن أن يكون التوهج الضوئي الخاص بعلامة المحرك أو ماكينة السيارة مزعجاً للغاية. يظهر هذا الضوء على لوحة العدادات أو كما يسمى طبلون السيارة. الخبر السار هو، أنه وفي كثير من الحالات، فإن إضاءة هذه العلامة ليست بالضرورة إشارة إلى أن محرك السيارة على وشك التلف، وما ينتج عن ذلك من دفع الكثير من المال. سنتحدث في هذه المقالة عن أسباب ظهور لمبة المحرك في السيارة، أو كما تسمى لمبة ماكينة السيارة.

إقرأ أيضاً : معاني علامات طبلون السيارة

أسباب ظهور لمبة المحرك في السيارة

يعتمد تشخيص السبب المؤدي لتوهج لمبة المحرك في طبلون السيارة على ضوء هذه العلامة، إذا ما كان الضوء ثابتاً أو كان يومض بشكلٍ مستمر.

ضوء ثابت لا يتحرك

إذا ظل الضوء مضاءً، فهذا يشير في معظم الأحوال إلى أن المشكلة ليست خطيرة. وفي حال عدم وجود أضواء تحذير أخرى، فإن المحرك يصدر صوتاً ويشعر بأنه على ما يرام، وأن ودرجة حرارة الماء طبيعية، يمكنك في الغالب مواصلة القيادة، ولكن يجب التأكد من فحصه في أقرب وقت ممكن.

غالباً ما يضيء ضوء فحص المحرك، بسبب أن السيارة تعتقد أن الوقود لا يحترق بشكلٍ صحيح. يحدث هذا بسبب أي شيء ناتج عن جهاز استشعار الأكسجين المعيب، والذي يقوم بقياس نسبة الأكسجين غير المحترق في عادم السيارة. ينتج أيضاً عن مشكلات شمعات الاحتراق، أو عدم إحكام غطاء الوقود بشكلٍ صحيح.

إقرأ أيضاً : علامة الكرسي في السيارة

في كلتا الحالتين، بينما لا يزال بإمكانك مواصلة قيادة السيارة، يجب أن يقوم ميكانيكي مختص بفحص السيارة في أسرع وقت ممكن. يمكنك القيام بعدة إجراءات للتحقق من سبب ظهور علامة محرك السيارة.

إقرأ أيضاً : صوت صفير عند تشغيل السيارة

  • يجب التحقق من مقاييس لوحة العدادات والأضواء بحثاً عن مؤشرات انخفاض ضغط الزيت أو ارتفاع درجة الحرارة. تعني هذه الظروف أنه يجب عليك التوقف عن السير وإطفاء محرك السيارة في أقرب وقت ممكن وبمجرد أن تجد مكاناً آمناً لوقف السيارة.
  • حاول شد غطاء الوقود للتأكد من إغلاقه بإحكام. إذا كان الغطاء مرتخياً، فقد يستغرق الأمر بضعة أيام حتى ينطفئ ضوء فحص المحرك.
  • حاول فصل بطارية السيارة لمدة 10 دقائق. يؤدي هذا إلى إعادة ضبط وتعيين أجهزة الاستشعار في السيارة، وإيقاف ضوء فحص المحرك مرة أخرى إذا كانت المشكلة مؤقتة.

ضوء يعمل بشكل وميض

إذا كان ضوء علامة المحرك يظهر بشكل يومض باستمرار، فعادةً ما يشير هذا إلى شيء أكثر خطورة، مثل وجود وقود غير محترق في نظام العادم مما يؤدي إلى إتلاف المحول. يجب عليك قيادة السيارة إلى أقرب ميكانيكي على الفور، مع تقليل الطاقة قدر الإمكان، ومن ثم فحصها على الفور.

  • إذا كان ضوء فحص المحرك يومض ، فقلل من الضغط على محرك سيارتك. وذلك من خلال عدم زيادة سرعة المحرك أو جر أي شيء. عادة ما تكون أي مشاكل خطيرة مصحوبة بأعراض أخرى.

إقرأ أيضاً : علامة AirBag في السيارة

كيف يتم تشخيص المشكلة

يقوم الميكانيكي المختص باستخدام ماسح ضوئي تشخيصي لمعرفة سبب وجود ضوء فحص المحرك. يتم توصيل هذا الجهاز بمنفذ أسفل لوحة القيادة لأي سيارة. من خلال هذا المنفذ وجهاز الماسح، يتم إخبار الميكانيكيين عن العديد من جوانب أداء السيارة، بما في ذلك الأعطال. كل عطل من هذه الأعطال يحمل رمزاً أو كوداً خاصاً به.

تساعد رموز أو أكواد الأعطال في تصحيح المشكلة بشكلٍ سريع، ودون الحاجة إلى قضاء الكثير من الوقت في استكشاف الأخطاء وإصلاحها. تعمل الماسحات الضوئية المشار إليها، على إيقاف تشغيل ضوء فحص المحرك بمجرد إصلاح المشكلة.

إذا كان ضوء فحص المحرك يعمل بشكل وميض، فيجب التقليل من الضغط على محرك السيارة من خلال عدم زيادة سرعة المحرك أو جر أي شيء. عادةً ما تكون المشاكل الخطيرة مصحوبة بأعراض أخرى.

إقرأ أيضاً : مثلث أصفر بداخله علامة تعجب في السيارة