أعراض التسمم عند الأطفال، التسمم الغذائي شائع للغاية في الأطفال والبالغين، ولكن العديد من الآباء يجدون صعوبة في التمييز عندما يأكل الأطفال طعامًا ملوثًا أو عندما يكون لديهم أعراض لفيروس المعدة.

أعراض التسمم الغذائي عند الأطفال

تشمل الأعراض الشائعة للتسمم الغذائي ما يلي:

بالطبع، يمكن لأشياء أخرى إلى جانب التسمم الغذائي أن تسبب هذه الأعراض نفسها، مما يجعل تشخيص التسمم الغذائي صعبًا. على سبيل المثال، يمكن أن يصاب الأطفال بالإسهال والقيء مع عدوى فيروسية أو بعد الإصابة بعدوى السالمونيلا بسبب اللعب بالحيوانات الأليفة .

يجب أن تشك في التسمم الغذائي إذا مرض أشخاص آخرون في نفس الوقت تقريبًا وبعد تناول نفس الأطعمة. نظرًا لأن العديد من الالتهابات التي تسبب الإسهال معدية، فكل شخص في المنزل إذا كان مصاب بالإسهال والقيء لا يعني أن جميعهم مصابون بالتسمم الغذائي. ومع ذلك، فمن المرجح أكثر إذا ظهرت عليهم جميعًا الأعراض في نفس الليلة بعد نزهة عائلية، قد يُعني ذلك أن هذا تسمم غذائي.1

أعراض التسمم الغذائي الكلاسيكي

من المهم أن تضع في اعتبارك أن هناك العديد من البكتيريا والفيروسات والسموم المختلفة التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي، على الرغم من أن معظمها يسبب الإسهال والقيء، إلا أن لديهم بعض الأعراض المميزة التي يمكن أن تساعدك في تحديد سبب المرض، ومن ضمن هذه المُسببات:

المكورات العنقودية الذهبية

قد يحدث التسمم الغذائي بالمكورات العنقودية الذهبية عندما يأكل طفلك طعامًا ملوثًا بالسموم المعوية (عادةً عند ترك الأطعمة في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة جدًا)، والتي تسبب الأعراض بسرعة (في غضون ساعتين إلى سبع ساعات)، وتشمل القيء والإسهال المائي وإما لا يوجد حمى أو حمى منخفضة. لحسن الحظ، تختفي هذه الأعراض عادةً بالسرعة التي ظهرت بها، في غضون 12 إلى 24 ساعة.

السالمونيلا

التسمم الغذائي بالسالمونيلا معروف إلى حد ما، تبدأ أعراض التسمم الغذائي بالسالمونيلا عادة بعد حوالي ست إلى 72 ساعة من التعرض لهذه البكتيريا وتشمل الإسهال المائي والحمى وآلام البطن والمغص والتقيؤ. تستمر الأعراض عادةً من أربعة إلى سبعة أيام وتختفي عادةً بدون علاج.

E-coli

E. coli O157 هي نوع محدد من بكتيريا E. coli التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي مع تقلصات شديدة في المعدة، وإسهال دموي وأحيانًا حمى منخفضة الدرجة. على الرغم من أن معظم الأطفال الذين يعانون من E. coli O157 يتعافون بدون علاج في غضون خمسة إلى سبعة أيام، فإن بعضهم يصابون بحالة مهددة للحياة تسمى “متلازمة انحلال الدم اليوريمية”، يمكن أن يصاب الأطفال بعدوى E. coli O157 بعد يوم إلى 10 أيام من تناول منتجات اللحوم الملوثة غير المطبوخة، وخاصة الهامبرغر. يعتبر شرب الحليب الخام والمياه الملوثة والعصير غير المبستر والاتصال بحيوانات المزرعة عوامل خطر أخرى لهذه البكتيريا.

شيغيلا

الشيغيلا هي بكتيريا أخرى يمكن أن تسبب الإسهال الدموي، بالإضافة إلى تقلصات في المعدة وارتفاع في درجة الحرارة، يمكن أن يصاب الأطفال بعدوى الشيغيلا (الشيغيلات) بعد يوم أو يومين تقريبًا من تناول الطعام الملوث ببكتيريا الشيغيلا، مثل سلطة البطاطس والحليب والدجاج والخضروات النيئة. على عكس معظم الأسباب الأخرى للتسمم الغذائي، يمكن علاج داء الشيغيلات بالمضادات الحيوية، على الرغم من أن معظم هذه العدوى تختفي من تلقاء نفسها في غضون خمسة إلى سبعة أيام.

العطيفة

غالبًا ما يرتبط التسمم الغذائي بالعطيفة بسبب تناول الدجاج غير المطبوخ جيدًا وشرب الحليب الخام، قد تظهر الأعراض بعد يومين إلى خمسة أيام من التعرض. يمكن أن تشمل الأعراض الإسهال المائي والحمى وتقلصات البطن والغثيان وآلام العضلات والصداع، على الرغم من أن الأعراض تختفي عادة في غضون سبعة إلى 10 أيام من تلقاء نفسها، إلا أن العلاج بالمضادات الحيوية مثل الإريثروميسين يقلل من طول فترة العدوي.

المطثية الحاطمة

هذه البكتيريا هي بكتيريا أخرى تنتج سمًا في الطعام، تبدأ الأعراض بعد ست إلى 22 ساعة من تناول الأطعمة الملوثة، خاصة اللحوم والمرق غير المحضرة أو المخزنة بشكل صحيح وتشمل الإسهال المائي وتشنجات البطن الشديدة، والتي يمكن أن تستمر لمدة 24 ساعة تقريبًا.

كلوستريديوم البوتولينوم

تسمم Clostridium botulinum الغذائي أو التسمم الغذائي، الذي ينتج عنه الجراثيم والسموم التي يمكن أن تلوث الخضروات والأطعمة الأخرى المحفوظة والمعلبة في المنزل والعسل (وهذا هو السبب في أنه لا يفترض أن يأكل الرضع العسل) وبعض الأطعمة الأخرى. بالإضافة إلى الغثيان والقيء وتقلصات البطن، يمكن أن يعاني الأطفال المصابون بالتسمم العضلي من أعراض عصبية، مثل الرؤية المزدوجة، والكلام المتشنج، وصعوبة البلع وضعف العضلات، قد يعاني الرضع من الضعف والإمساك وسوء التغذية. يمكن أن يؤثر ضعف العضلات لدى كل من الأطفال الأكبر سنًا والرضع على قدرتهم على التنفس.

إلتهاب الكبد أ

الالتهاب الكبدي أ هو سبب فيروسي للتسمم الغذائي، على عكس معظم الأسباب الأخرى للتسمم الغذائي، فهو السبب الوحيد الذي يوجد لديه لقاح (يحصل الأطفال عليه بدءًا من سن 12 شهرًا) والذي يمكن أن يمنعه. يمكن أن يصاب الأطفال بأعراض التهاب الكبد A بعد 10 إلى 50 يومًا من تناول المياه الملوثة والخضروات والمحار والأطعمة الملوثة من قبل العاملين في المطاعم.

بكتيريا سيريوس العصوية

يؤدي التسمم الغذائي بالعصيات القشرية إلى الإسهال المائي وتشنجات البطن بعد حوالي 6 إلى 15 ساعة من تناول الطعام الملوث، بما في ذلك اللحوم والأسماك والخضروات والحليب. عادة ما يسبب الأرز الملوث الغثيان والقيء، ولكن ليس الإسهال. مع أي من هذين النوعين من الأعراض، تزول عادةً في غضون 24 ساعة دون علاج.

فيروس نوروالك

فيروس نوروالك هو فيروس آخر يمكن أن يسبب التسمم الغذائي وغالبًا ما يرتبط بسفن الرحلات البحرية. يمكن أن يصاب الأطفال بالتسمم الغذائي لفيروس نوروالك بعد شرب المياه الملوثة أو تناول الأطعمة الملوثة، بما في ذلك المحار ومكونات السلطة و المحار النيء و الأطعمة الأخرى الملوثة من قبل عمال المطاعم المرضى.

بالإضافة إلى البحث عن الأعراض الكلاسيكية للتسمم الغذائي، قد يتمكن طبيب الأطفال من تشخيص هذه الأنواع من التسمم الغذائي باختبارات محددة. وعادة ما تشمل مزارع البراز وتقييمات البراز الأخرى.2

علاج التسمم عند الأطفال

تتحسن معظم حالات الأمراض التي تنتقل عن طريق الطعام دون علاج في غضون 5 إلى 10 أيام. من المهم التأكد من أن طفلك يشرب الماء لأن هذه الأمراض يمكن أن تسبب الجفاف. في بعض الأحيان، إذا لم تتضح الأعراض أو إذا تفاقمت، فقد يصف الطبيب المضادات الحيوية، قد تختفي الحالات المعتدلة من تلقاء نفسها دون أي دواء. لا تستخدم دواء مضاد للإسهال بدون وصفة طبية لطفلك ما لم يخبرك طبيبك أو الممرضة بذلك. إذا استخدمت، تأكد من اتباع توجيهاتهم بدقة.

متى تتصل بالطبيب

اتصل بطبيبك أو الممرضة في حالة حدوث أي مما يلي:

  • إذا أصيب طفلك فجأة بحمى شديدة فوق الإبط 101 درجة فهرنهايت (تحت الذراع).
  • إذا أصبح ألم المعدة شديدًا (أسوأ من التقلصات).
  • إذا تفاقم الإسهال أو أصبح دمويًا (أكثر من خط دم).
  • إذا لاحظت أي علامات للجفاف مثل جفاف الفم وانخفاض إنتاج البول.
  • لا يتحسن الطفل خلال 24 ساعة.

كيفية منع الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء

  • لا تأكل أي أطعمة تحتوي على بيض أو دواجن أو لحم نيئ.
  • احفظ الأطعمة النيئة بعيدًا عن الأطعمة المطبوخة.
  • احتفظ بالأواني التي تم استخدامها للأطعمة النيئة بعيدًا عن الأواني النظيفة والأطعمة المطبوخة.
  • قك بطهي الطعام في درجة حرارة آمنة (بين 140 درجة فهرنهايت و 180 درجة فهرنهايت).
  • قم بتبريد أو تجميد الطعام بسرعة.
  • لا تشرب الحليب غير المبستر.
  • لا تشرب الماء الملوث.
  • اغسل يديك قبل تحضير الطعام أو تقديمه.
  • اغسل قشر الفواكه والخضروات قبل تقطيعها أو أكلها.3

المراجع

  1. https://www.verywellhealth.com/food-poisoning-food-poisoning-symptoms-2634360[]
  2. https://kidshealth.org/en/parents/food-poisoning.html[]
  3. https://www.nationwidechildrens.org/conditions/food-poisoning[]