الأجهزة الكهربائية الأكثر استهلاكاً للطاقة في المنزل

لا يدرك الكثير من مالكي المنازل، أن بعض الأجهزة الكهربائي التي تقوم باستخدامها يومياً ،يمكن أن تزيد في فواتير الطاقة الخاصة بك. يمكن أن يؤدي الاستخدام المستمر لهذه الأجهزة على مدار اليوم إلى فواتير طاقة شهرية مرهقة. سنقوم خلال هذه المقالة بالحديث عن أكثر الأجهزة استهلاكاً للكهرباء، بالإضافة لإرشادات للمساعدة في التقليل من استهلاك الكهرباء مع الحفاظ على تمتعك باستخدام هذه الأجهزة بالشكل المعقول. لوضع الأمور في نصابها الصحيح. سنتحدث عن بعض هذه الأجهزة مع متوسط القدرة والاستهلاك الشهري لهذه الأجهزة.

الفرن الكهربائي Oven

يستهلك الفرن الكهربائي المنزلي حوالي 3000 واط / الساعة، أما الفرن الكهربائي التجاري والذي يستخدم عادةً في المحلات أو المخابز فقد يصل استهلاكه إلى 5000 واط/ الساعة.

سخان الماء الكهربائي Heater

يزداد استخدام سخانات المياه الكهربائية بشكلٍ خاص في فصل الشتاء. ونظراً لارتفاع قدرته واستخدامه بشكلٍ يومي تقريباً فإنه يؤدي إلى الزيادة في فواتير استهلاك الطاقة بشكلٍ كبير جداً. للتقليل من استهلاك الكهرباء، يجب العثور على بديل أقل استهلاكاً مثل سخان الماء الذي يعمل عن طريق الغاز. أو استخدام السخان الشمسي على سطح المنزل، في حال كان ذلك ممكناً وفقاً لطبيعة منزلك.

الثلاجة Fridge

تعتبر الثلاجة (غير الموفرة) أحد أكثر الأجهزة استهلاكاً للطاقة نظراً لعدد ساعات تشغيلها الطويل. تستهلك الثلاجة حوالي 805 واط / ساعة. ينطبق هذا الأمر فقط على الثلاجات ذات الطراز القديم. في يومنا هذا فقد شاع استخدام الثلاجات الموفرة للطاقة، والتي تعمل بنظام العاكس (الانفيرتر). تعتبر هذه الثلاجات موفرة جداً للطاقة بالمقارنة مع الثلاجات الأخرى ذات الطراز القديم. تستهلك الثلاجات الموفرة للطاقة حوالي 90 – 120 واط فقط خلال الساعة. يختلف ذلك وفقاً لاختلاف تصنيف استهلاك الطاقة للثلاجة. بمقارنة بسيطة فإن الثلاجات التي تعمل بنظام العاكس (الانفيرتر) تستهلك أقل بـ ثمانية أضعاف من الثلاجات ذات الطراز القديم. لتوفير الكهرباء في الثلاجة، يجب العمل بأسرع وقت على استبدال الثلاجة ذات الطراز القديم إلى ثلاجة حديثة تعمل على نظام العاكس. يؤدي هذا الى استرداد ثمن الثلاجة من توفير الكهرباء خلال فترة أشهر معدودة.

مكيف الهواء Air Conditioner

يشهد فصل الصيف والأيام الحارة إقبالاً غير مسبوق لاستخدام مكيفات الهواء. تعمل مكيفات الهواء بقدرات كهربائية مختلفة تبعاً لسعة تبريد المكيف. يستهلك المكيف سعة 1 طن ما يقارب 1150 واط/ الساعة. يؤدي استخدام أجهزة التكييف لساعاتٍ طويلة إلى زيادة كبيرة في استهلاك الطاقة وفواتير الكهرباء. يمكن تشغيل الأوضاع الموفرة للطاقة في المكيف مثل الوضع الجاف Dry أو وضع المروحة Fan، والتي قد تؤدي وظيفة التبريد في كثيرٍ من الأحيان.

مكواة الملابس Iron

تعمل غالبية أجهزة مكواة الملابس بقدرة تتراوح بين 1300-2000 واط / الساعة. تختلف القدرة تبعاً لدرجة الحرارة المستخدمة في المكواة، حيث أنها تحتوي على مستويات مختلفة من درجة الحرارة. عندما يتم استخدام المكواة بشكلٍ متواصل ولكي جميع الملابس فإن هذا يؤدي إلى ارتفاع كبير في استهلاك الكهرباء. للتقليل من ذلك يجب استخدام المكواة عند الضرورة فقط وفي حالة الملابس التي تتطلب الكي. بمعنى الاستغناء عن كي بعض الملابس مثل الملابس الداخلية أو الملابس التي يتم استخدامها داخل المنزل، أو الملابس التي لا تظهر عليها التجاعيد.

الميكرويف Microwave

تعمل أجهزة المكيرويف على تسخين الأطعمة بسرعة عالية وجودة فائقة. وهي تعمل بقدرة كهربائية تتراوح بين 1300-2000 واط / الساعة. تؤدي كثرة استخدامه إلى ارتفاع في فواتير الطاقة. للتقليل من استهلاك الطاقة، يمكنك استخدام الغاز المنزلي في تسخين الأطعمة بدلاً من استخدام الميكرويف.

مضخة الماء Pump

تعمل مضخات الماء على رفع المياه من الطابق السفلي إلى أسطح المنازل، فغالباً ما تكون المياه الواردة ذات قوة ضخ قليلة ولا تقوى على الصعود لسطح المنزل لتعبئة الخزانات. ختلف مضخات المياه من حيث قدرتها من مضخة إلى أخرى، حيث تستهلك مضخة الماء بقدرة 1 حصان ما يقارب 750 واط خلال الساعة. للتقليل من استهلاك الكهرباء، يجب استخدام منظم آلي يعمل على إطفاء مضخة المياه تلقائياً عند امتلاء خزانات المياه. بدلاً من ذلك يمكنك تشغيل مضخة الماء لمدة تتراوح بين 1 – 3 ساعات فقط ومن ثم إيقاف تشغيلها حفاظاً على استهلاك الكهرباء، وعدم تعرض الماء للتلف نتيجة توقفها عن ضخ الماء بعد امتلاء الخزانات.

ماكنة صنع القهوة Coffee Maker

تستخدم ماكينات صنع القهوة بالتنقيط عادةً ما بين 550 و 1200 واط/ الساعة. أما بالنسبة لماكنات تحضير القهوة ذات الكبسولات الفردية، فإنها تستهلك ما يتراوح بين 900 إلى 1500 واط / الساعة من الطاقة. وتستهلك آلة إسبرسو الأوتوماتيكية ما يصل إلى 1500 واط/ الساعة. يؤدي استخدام هذه الأجهزة على مدار الساعة إلى مزيد من استهلاك الكهرباء. للتقليل من استهلاك الكهرباء يجب عدم الاعتماد بشكل كلي على صنع القهوة عن طريق هذه الآلات. يمكن استخدام الغاز المنزلي لصنع القهوة أو غلايات صناعة القهوة الاسبرسو والتي تعمل على الغاز. عادةً ما يعتبر الغاز المنزلي أقل تكلفة من الكهرباء.

مجفف الشعر Hair Dryer

ربما لا تستغرف عملية تجفيف الشعر الكثير من الوقت. لكن الطاقة التي يستخدمها مجفف الشعر تعتبر عالية جداً. يعمل مجفف الشعر بقدرة كهربائية تتراوح بين 800-1800 واط/ الساعة. يمكن التقليل من استخدام مجفف الشعر عن طريق استخدام بدائل مثل مكواة الشعر، والتي يتراوح استهلاكها بين 50 -120 واط/الساعة فقط. وقد تؤدي ذات وظيفة مجفف الشعر وبكفاءة عالية.

فرن التحميص Toster

يسمى فرن التحميص أيضاً باسم (التوستر). يستخدم فرن التحميص ما يقارب 2000 واط/الساعة. يؤدي الاستخدام المتكرر لفرن التحميص إلى الحصول على فواتير كهرباء مرهقة جداً. يمكن التقليل من استهلاك الكهرباء من خلال استخدام فرن تحميص يعمل على الغاز المنزلي وهو شبيه في فرن التحميص الموجود في المطاعم، والذي تقوم المطاعم باستخدامه للتوفير في فواتير استهلاك الكهرباء.

المقلاة الهوائية Air fryer

صورة توضيحية للمقلاة الهوائية

تستخدم معظم المقالي الهوائية الشائعة حالياً في الأسواق (Philips و Nuwave و GoWise) الطاقة بقدرة تتراوح بين 1000 – 1700 واط / الساعة.

المكنسة الكهربائية Vacuum cleaner

تأتي المكنسة الكهربائية بأنماطٍ وأحجامٍ مختلفة، وتختلف قدرتها تبعاً لذلك. تأتي أيضاً بعض المكانس الكهربائية التي يمكن فيها اختيار قوة الشفط بين عدة درجات مختلفة. يصل الحد الأدنى من قدرة المكانس الكهربائية إلى حوالي 400 واط/الساعة. معظم المكانس الكهربائية المنزلية تعمل بقدرة تتراوح بين 800-1400 واط/الساعة. يمكن التقليل من استهلاك الكهرباء من خلال عدم الاعتماد بشكل كلي على استخدام المكنسة الكهربائية في عملية تنظيف المنزل.

مزيل الرطوبة Dehumidifier

صورة توضيحية لجهاز إزالة الرطوبة المنزلي

يعمل مزيل الرطوبة المنزلي على خفض نسبة الرطوبة داخل الغرفة لتوفير الشعور بالراحة فيها. يستهلك جهاز مزيل الرطوبة ما يقارب 400 واط/ الساعة. على الرغم من أن قدرة هذا الجهاز ليست عالية جداً. إلا أن استخدام هذا الجهاز والفائدة المرجوة منه يتطلب الحصول عليها إلى تشغيل هذا الجهاز على مدار ساعات طويلة. يؤدي ذلك إلى فواتير كهرباء مرهقة. يمكن استخدام المروحة المنزلية بدلاً عن هذا الجهاز، حيث أنها تؤدي في بعض الأوقات إلى الوفاء بالغرض المطلوب.

غسالة الملابس وغسالة الأطباق

تحتوي غسالات الملابس وغسالات الأطباق على سخان لتسخين الماء. إضافةً لاحتوائها على المحرك الخاص بها. قد يعمل محرك الغسالة لمدة ساعات عديدة بشكلٍ يومي. إضافةً لذلك، فإن سخان الماء وإن قلت المدة التي يعمل بها. إلا أنه يستهلك ما يزيد عن 2000 واط / الساعة. يعمل سخان الماء لما يقارب (5) دقائق عند تسخين الماء على درجة حرارة 30 مئوية. ويعمل لمدة أطول عند تسخين الماء لدرجات حرارة أعلى من ذلك. يمكنك التقليل من استهلاك الكهرباء عن طريق تقليل الاعتماد الكلي على غسالة الأطباق وغسلها بشكلٍ يدوي.

المصابيح المتوهجة

هناك بعض المصابيح المتوهجة التي تعمل بقدرة عالية. يؤدي استخدامها على مدار ساعات طويلة الا الزيادة في استهلاك الكهرباء. يمكن استبدال هذه المصابيح بمصابيح من نوع ليد LED الموفرة للطاقة.