تكوُّن الضباب على زجاج السيارة

عندما يلامس الهواء الدافئ سطحاً بارداً، فإن النتيجة هي التكثُّف. في السيارة، يكون التكثف أو الضباب امراً شائعاً. من الخطورة البالغة أن هذا التكثف يؤدي إلى تعطيل وحجب الرؤية من الزجاج الأمامي للسيارة والنوافذ، حيث أنها تمنع وبشكلٍ كبير السائق من رؤية الطريق التي يسير عليها. غالباً ما يؤدي هذا التكثيف أو الضباب في السيارة إلى حوادث سير قد تكون قاتلة. يحدث هذا الضباب عادةً خلال موسم الرياح الموسمية، يحدث أيضاً بشكلٍ كبير خلال فصل الشتاء نظراً لأن الهواء الدافئ داخل مقصورة السيارة يلامس سطح الزجاج البارد. هناك عدة طرق يمكن من خلالها إزالة هذا التكثف أو الضباب ومنع تكونه من بداية الأمر. سنتعرف من خلال هذه المقالة على بعض الطرق والحيل المستخدمة في إزالة الضباب من زجاج السيارة.

إقرأ أيضاً : صوت صفير عند تشغيل مكيف السيارة

إزالة الضباب عن زجاج السيارة في الشتاء

على عكس الضباب في فصل الصيف، فإن الضباب في فصل الشتاء يحدث داخل السيارة وليس خارجها. ذلك لأن درجة حرارة الهواء داخل مقصورة السيارة تكون أكثر دفئاً من الهواء خارجها. عندما يلتقي الهواء البارد والزجاج الدافئ، فإن التكاثف أو الضباب يحدث داخل السيارة. يشكل إزالة الضباب داخل السيارة أمراً صعباً بالمقارنة مع التكاثف الذي يتكوُّن خارجها في فصل الصيف. تعتبر هذه المشكلة أكثر شيوعاً بالنسبة لمالكي السيارات الذين يقطنون المناطق الباردة. هناك العديد من الطرق والحيل التي يمكن اتباعها لإزالة الضباب عن الزجاج الداخلي للسيارة.

إقرأ أيضاً : وضع ازالة الرطوبة في المكيف

زر توزيع الهواء في السيارة

يسمى هذا الزر أيضاً بـ زر “وضع الهواء النقي”. يوجد هذا الزر على اللوحة الأمامية للسيارة. يعتبر استخدام هذا الزر أحد أسهل الطرق وأسرعها للعمل على إزالة الضباب عن الزجاج الأمامي للسيارة في فصل الشتاء أو درجات الحرارة الباردة أثناء الصباح على سبيل المثال. يكون شكل هذا الزر عبارة عن مربع بداخله سهم أو عدة أسهم تشير إلى الأعلى. بمجرد الضغط على هذا الزر وتشغيل هذه الميّزة، فإنه يت سحب الهواء النقي من الخارج دون العمل على تخفيض ملاحظ لدرجة الحرارة داخل مقصورة السيارة. حيث ستصبح درجة حرارة الهواء وبشكلٍ تدريجي متوازنة مع درجة الهواء في الخارج. يؤدي هذا إلى اختفاء الضباب.

إقرأ أيضاً : ضعف التبريد في مكيف السيارة

خفض درجة الحرارة داخل السيارة

كما تم ذكره خلال هذه المقالة، فإن أفضل الطرق لوقف الضباب على الفور، هي مطابقة درجات الحرارة داخل وخارج السيارة. قد لا يكون تكون الضباب في فصل الصيف مشكلة كبيرة، لكن في الشتاء، قد يكون هذا الأمر شاقاً للغاية. لا يكون السماح للهواء البارد بدخول سيارتك شعوراً مريحاً، كما أنه قد ينتج عن ذلك إصابة الأشخاص داخل السيارة بالإعياء. لذلك، ولعمل مطابقة في درجات الحرارة بين الداخل والخارج، يمكنك خفض درجة حرارة مكيف الهواء أو زيادة سرعة مروحة المكيف. بمجرد خفض درجة الحرارة، فإن هذا يعمل على إزالة الضباب عن النوافذ الزجاجية والزجاج الأمامي بشكلٍ تدريجي وخلال دقائق قليلة.

زر إزالة الضباب في السيارة

زر إزالة الضباب أو توزيع الهواء في السيارة

يعرف معظم مالكوا السيارات بأن السيارة تحتوي على “زر مزيل الضباب”، وهو عبارة عن زر يحتوي على صندوق مستطيل الشكل بداخله ثلاثة أسهم متعرجة تشير إلى الأعلى. يعمل هذا الزر على تفعيل خاصية إزالة الضباب عن الزجاج الأمامي الخاص بالسيارة ومواجهة الأجواء الباردة. بمجرد التفعيل، فإن “زر مزيل الضباب” يعمل على إطلاق الهواء بشكلٍ مباشر على الزجاج الأمامي، يؤدي هذا إلى تطابق درجات الحرارة بين الزجاج في الداخل والزجاج في خارج السيارة، وبالتالي التقليل من الضباب وإزالته بشكلٍ تدريجي. تأتي بعض السيارات الحديثة مزودة بأزرار مزيل الضباب للزجاج الأمامي والزجاج الخلفي، حتى لا تكون الرؤية من الزجاج الخلفي محدودة عند الرجوع في السيارة إلى الخلف.

إقرأ أيضاً : المروحة الداخلية في مكيف السيارة

إزالة الضباب عن زجاج السيارة في الصيف

تشتهر العديد من الدول بفصول الصيف الحادة، والتي تشهد ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة. من الطبيعي خلال هذه الأجواء أن يتم تشغيل مكيف الهواء في السيارة على الوضع البارد. يؤدي تشغيل مكيف الهواء في السيارة لفترات طويلة، أو بشكلٍ خاص في وقت المساء، إلى خفض درجة حرارة الزجاج لتصبح باردة. عند ملامسة الهواء الساخن من الخارج للزجاج البارد في السيارة، فإن قطرات صغيرة من الماء تتشكل على السطح. تؤدي هذه القطرات إلى إعاقة الرؤية إلى حدٍ ما. على الرغم من سهولة إزالة هذا النوع من الضباب، إلا أنه يمكن أن يشتت الانتباه خلال قيادة السيارة. سنقدم لك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لإزالة الضباب عن سيارتك في فصل الصيف.

إقرأ أيضاً : أفضل تطبيق ريموت مكيف للاندرويد

تقليل سرعة مكيف الهواء

في حين أن الجلوس داخل السيارة لحظة تشغيل مكيف الهواء البارد، يعتبر أمراً منعشاً وموفراً للراحة. إلا أن الاختلاف في درجات الحرارة في داخل السيارة وخارجها، وما يؤدي إليه من تكوُّن الضباب وحجب الرؤية، سيجعل من القيادة أمراً صعباً. إذا كنت ترغب في التقليل من كمية الضباب على الزجاج الأمامي والنوافذ الخاصة بالسيارة، يجب عليك القيام بتقليل قوة تكييف الهواء قليلاً فقط. عندما ترتفع درجة الحرارة داخل مقصورة السيارة، فإن درجة حرارة الهواء في الداخل تبدأ بمطابقة درجة حرارة الهواء الخارجي. يؤدي التوازن بين درجتي حرارة الهواء في الداخل والخارج إلى التقليل من الضباب بشكلٍ سريع. للتسريع من هذه العملية، يمكنك فتح جزء صغير من إحدى نوافذ السيارة، للسماح بدخول الهواء الخارجي إلى مقصورة السيارة. لن يؤدي ذلك إلى مطابقة درجات الحرارة بشكلٍ أسرع فحسب، بل سيسمح لك أيضاً بمواصلة الاستمتاع بالنسيم البارد.

إقرأ أيضاً : مروحة مكيف السيارة لا تعمل

تشغيل مساحات الزجاج الأمامي

تكمن سهولة إزالة الضباب أو التكاثف الذي يتكون خلال فصل الصيف على زجاج السيارة، في أنه يتكون على الزجاج الخارجي للسيارة. تعتبر عملية إزالة هذا الضباب عمليةً سهلة باستخدام مساحات الزجاج الأمامي بعد رش الماء. نظراً لأن التكثف هو عبارة عن قطرات ماء تتشكل على سطح الزجاج، وأن مساحات الزجاج مصممة للتخلص من الماء، فهذا ما يجعل الأمر غاية في السهولة. يشترط وجود الماء في الخزان الخاص بأذرع رش الماء على الزجاج، لنجاح هذه الطريقة وعدم التسبب في اتساخ الزجاج الأمامي للسيارة وتكوُّن البقع.

إقرأ أيضاً : كيفية إزالة بقع الخرسانة المستعصية عن الزجاج

فتح نوافذ السيارة

يتمثّل الحل الأسرع والأسهل لإزالة الضباب عن الزجاج الأمامي للسيارة هو فتح النوافذ. بمجرد أن تلاحظ زوال الضباب عن زجاج السيارة، يمكنك إعادة إغلاق النوافذ بشكلٍ كلي أو جزئي مع التمتع بالهواء البارد للمكيف. سيؤدي ترك جزء من النوافذ مفتوحاً إلى إبقاء المقصورة الداخلية للسيارة عند درجة حرارة مشابهة لدرجة الحرارة في الخارج ومنع تكوُّن الضباب.

إقرأ أيضاً : ضعف التبريد في مكيف السيارة