استهلاك الثلاجة المنزلية من الكهرباء

عادةً ما يكون استهلاك الثلاجة المنزلية الحديثة الموفرة للطاقة متراوحاً بين 100 إلى 250 واط خلال الساعة الواحدة. بناءً على هذا فإن الثلاجة المنزلية تسجل إستهلاكاً للطاقة يتراوح بين 1 إلى 2 كيلو واط/ساعة من إجمالي استخدام الطاقة. تختلف القدرة الكهربائية للثلاجة اعتماداً على عدة معايير. تتعلّق هذه المعايير بالتقنات المستخدمة في صناعتها والعلامة التجارية الخاصة بها. يمكن التحقق من صحة الأرقام للثلاجة الخاصة بك من خلال ملصق البيانات أو ملصق الطاقة الموجود عادةً داخل الثلاجة أو على ظهرها. كم يمكن قياس ذلك من خلال جهاز مقياس طاقة، حيث يمكنك من خلاله معرفة القدرة الكهربائية (الواط) التي تعمل عليها الثلاجة الخاصة بك. يجب العلم أن احتساب استهلاك الثلاجة للكهرباء خلال اليوم، وإن كان يتم بذات معادلة حساب استهلاك الأجهزة الكهربائية المختلفة، إلا أن هناك العديد من العوامل التي سنتحدّث عنها تفصيلاً، والتي تؤثر على قيمة الاستهلاك هذه.

إقرأ أيضاً : كيفية التقليل من استهلاك الثلاجة للكهرباء

العوامل المؤثرة على استهلاك الثلاجة للكهرباء

يعتمد استهلاك الطاقة الفعلي للثلاجة أو المجمد (فريزر) على العديد من العوامل.

  • نوع الثلاجة : على سبيل المثال. يمكن لثلاجة العرض الموجودة في المتاجر أن تستهلك كهرباء أكثر من الثلاجة المنزلية بـ 10 مرات تقريباً.
  • حجم الثلاجة : أي شيء بحجم أكبر، مثل الثلاجات الملتصقة جنباً إلى جنب، تعتبر أكبر استهلاكاً للطاقة الكهربائية.
  • موقع الثلاجة : إذا كانت الثلاجة في مكان دافئ أو سيء التهوية، فإنها ستقوم باستهلاك المزيد من الطاقة. يعود ذلك إلى حاجتها للعمل لساعات أطول.
  • الموسم : تستخدم جميع الثلاجات طاقة أكثر في فصل الصيف عنه في فصل الشتاء. يكون ذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة الهواء الجوي المحيط بالثلاجة، وبالتالي حاجة الثلاجة للعمل لساعات أطول للتبريد بشكل أفضل.
  • الإستعمال : إذا تم فتح باب الثلاجة بشكلٍ متكرر أو تم تركُه مفتوحاً، فإن الضاغط في الثلاجة سيحتاج إلى العمل بجدية أكبر وطاقة أعلى لتعويض نقص البرودة في الثلاجة والحفاظ على برودة محتوياتها. قد تحتاج الثلاجة الفارغة من المحتويات إلى العمل بجهدٍ أكبر من الثلاجة المجهزة بشكلٍ معقول. وذلك نظراً لاستبدال المزيد من”الهواء البارد” بـ “الهواء الدافئ” عند فتح باب الثلاجة.
  • حشية باب الثلاجة : في حال كانت حشية باب الثلاجة، والمتثلة في الجلد المطاطي الملتف والملتصق حول باب الثلاجة مهترئة أو غير جيدة بما يكفي. فإن هذا سيؤدي إلى تسريب الهواء البارد ببطؤ من الثلاجة، وبالتالي حاجة الثلاجة للعمل لساعات أطول لتعويض فقد البرودة.
  • عمر الثلاجة : عادةً ما تكون الثلاجات القديمة أقل كفاءة في استخدام الطاقة من الثلاجات الجيدة ذات تصنيف الطاقة العالي.

إقرأ أيضاً : أسباب تكوُّن الثلج داخل الثلاجة

كيفية احتساب استهلاك الثلاجة للكهرباء

لفحص سريع للقدرة الكهربائية التي تعمل عليها الثلاجة، يمكنك ذلك من خلال الاطلاع على ملصق لوحة البيانات الخاص بالثلاجة، ومن ثم إجراء بعض الحسابات السريعة. عادةً ما يوجد ملصق البيانات داخل الثلاجة. تعد البيانات الواردة على ملصق البيانات الخاص بالثلاجة، أول تقدير تقريبي مفيد لحساب استهلاك الطاقة في الثلاجة.

إقرأ أيضاً : حساب استهلاك الكهرباء للمكيف بالسعودية

تعمل معظم الثلاجات “المتوسطة” لمدة 8 ساعات يومياً (ثماني ساعات). يمكنك معرفة كمية الاستهلاك التقديري للثلاجة خلال اليوم، من خلال ضرب عدد ساعات عمل الثلاجة “8 ساعات” في عدد الواط الذي توصلت إليه من خلال البيانات الواردة على ملصق الثلاجة، والمتعلقة بالقدرة الكهربائية لها Wattage. إذا افترضنا أن الثلاجة الخاصة بك تعمل على قدرة كهربائية 130 واط/ساعة. فإن استهلاك الكهرباء في الثلاجة ومن خلال المعادلة الحسابية يساوي 130 واط * 8 (عدد ساعات عمل الثلاجة) = (0.130) كيلو واط * 8 ساعات = 1.04 كيلو واط خلال اليوم.

إقرأ أيضاً : درجة الحرارة المناسبة للفريزر في الصيف

لحساب مقدار استهلاك الطاقة الكهربائية للثلاجة، فإننا نقوم بعملية (ضرب) لناتج الاستهلاك اليومي بسعر تكلفة الكهرباء في بلدك، والذي يفرضه عليك مزود الكهرباء. إذا افترضنا أن مزود الكهرباء يقوم ببيع (الكيلو واط) من الكهرباء بثمن 0.25 دولار. فإن مقدار الطاقة الذي تقوم باستهلاكه الثلاجة في مثالنا هذا يساوي 1.04 كيلو واط * 0.25 دولار = 0.26 دولار خلال اليوم.

إقرأ أيضاً : كم تستهلك الثلاجة من الكهرباء في الشهر

لحساب مقدار استهلاك الطاقة للثلاجة خلال الشهر، فإنه يتم ضرب الناتج السابق بعدد (30 يوم ). ينتج عن هذا 0.26 * 30 = 7.8 دولار خلال الشهر تقريباً.

تعتبر هذه الحسابات تقديرية رغم دقتها إلى حدٍ كبير. لكن كما تحدثنا فإن هناك العديد من العوامل المؤثرة بشكلٍ أساسي على عدد ساعات تشغيل الثلاجة، والتي تؤدي حتماً إلى زيادة عدد الساعات هذه. وبالتالي انعكاس هذا بالزيادة على فاتورة الكهرباء في منزلك.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف