سخان الماء الكهربائي

مكونات سخان الماء الكهربائي

يعتبر سخان المياه الذي يعمل بالكهرباء، أحد الخيارات الجيدة والشائعة للحصول على الماء الساخن في المنزل. يعتبر سخان الكهرباء صديقاً للبيئة أكثر من سخان الغاز أو البوتان. تحتوي سخانات الماء الكهربائية على سعات مختلفة لاستيعاب الماء وتسخينها من خلاله. يعيب استخدام سخان المياه الكهربائي مقدار استهلاكه للكهرباء وأثر ذلك على فاتورة المنزل، وبشكلٍ خاص عند تشغيله لعدد ساعات طويلة وبشكلٍ يومي. يؤدي عدم وجود بديل لتسخين المياه في المنزل مثل السخانات الشمسية أو ما شابه إلى استخدام أكثر لسخان الماء. سنتحدّث في هذه المقالة عن استهلاك السخان الكهربائي للكهرباء وأثره على فاتورة الكهرباء المنزلية. إضافةً لذلك، سنتحدث عن كيفية احتساب تكلفة الاستهلاك.

إقرأ أيضاً : أيهما افضل سخان الكهرباء أم الغاز

عوامل حساب مقدار استهلاك سخان الماء

يعتمد استهلاك سخان المياه بشكلٍ أساسي على سعة تخزين المياه (باللتر). هناك العديد من السعات المختلفة لهذه السخانات والتي من ضمنها سخان سعة 30 لتر، سخان سعة 50 لتر، سخان سعة 80 لتر، وسخان سعة 100 لتر. إضافةً لذلك، فإن استهلاك سخان المياه يعتمد على مؤهلات كفاءة الطاقة المختلفة والمتراوحة بين (A-F) من حيث تصنيف الكفاءة. تعتبر سعة التخزين وكفاءة الطاقة هي العوامل الأساسية التي يجب أن يتم أخذها في الاعتبار لحساب مقدار استهلاك سخان المياه الكهربائي الخاص بك، حتى تتمكّن من حساب تكلفة تسخين المياه من خلاله. من خلال هذه الحسابات، يمكنك دائماً المقارنة بين سخانات الماء المختلفة واختيار السخان الأنسب لاحيتاجاتك. سواء كانت إحتياجات منزلية أو صناعية، تبعاً لمقدار الطاقة الذي يستهلكه وتبعاً لحجمه.

إقرأ أيضاً : آلية عمل جهاز السخان الشمسي

كم يستهلك سخان الماء الكهربائي؟

تعمل سخانات المياه الكهربائية على قدرات مختلفة تتراوح بين 400 و 3000 واط/الساعة. يمكنك عادةً العثور على القدرة الكهربائية التي يعمل عليها السخان الكهربائي الخاص بك من خلال ملصق كفاءة الطاقة في السخان. يتم احتساب معدل استهلاك وتكلفة تسخين المياه من خلال سخان الماء الكهربائي تبعاً للقدرة التي يعمل عليها السخان الخاص بك. سنتحدّث خلال هذه المقالة حول عدد من نماذج سخانات المياه الكهربائية الأكثر شيوعاً واستخداماً.

إقرأ أيضاً : استهلاك سخان الماء للكهرباء

استهلاك سخان الكهرباء حسب السعة

كما تم الاشارة إليه أعلاه، فإن سخانات الماء التي تعمل بالكهرباء، تحتوي على العديد من سعات تخزين الماء المختلفة والمتراوحة عادةً بين 30، 50 ، 80، 100 لتر من الماء.

استهلاك سخان الكهرباء 30 لتر

يعمل سخان الماء الكهربائي ذو سعة 30 لتر، بقدرة كهربائية 1375 واط/ساعة تقريباً. أي 1.375 كيلو واط/ساعة، ويعمل على تسخين المياه خلال مدة 55 دقيقة تقريباً. يتم حساب استهلاك سخان الكهرباء سعة 30 لتر خلال عدد معين من الساعات. بمضاعفة (عملية الضرب X) (القدرة الكهربائية) مع (عدد ساعات التشغيل) مع (سعر تكلفة الكهرباء في بلدك). إذا افترضنا أن سخان الكهرباء سعة 30 لتر سوف يعمل لمدة ساعة واحدة خلال اليوم، وبتكلفة (0.25 دولار) لكيلو الواط الواحد / الساعة في بلدك. فإن شكل المعادلة الحسابية هنا يكون كالتالي : (1.375 كيلو واط/ساعة) * (1 ساعة) عدد ساعات التشغيل * (0.25) = 0.34 دولار خلال اليوم.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

استهلاك سخان الكهرباء 50 لتر

يعمل سخان الماء الكهربائي ذو سعة 50 لتر، بقدرة كهربائية 2250 واط/ساعة تقريباً. أي 2.250 كيلو واط/ساعة، ويعمل على تسخين المياه خلال مدة ساعة ونصف تقريباً. يتم حساب استهلاك سخان الكهرباء سعة 50 لتر خلال عدد معين من الساعات. وذلك بمضاعفة (عملية الضرب X) (القدرة الكهربائية) مع (عدد ساعات التشغيل) مع (سعر تكلفة الكهرباء في بلدك). إذا افترضنا أن سخان الكهرباء سعة 50 لتر سوف يعمل لمدة ساعة ونصف خلال اليوم، وبتكلفة (0.25 دولار) لكيلو الواط الواحد / الساعة في بلدك. فإن شكل المعادلة الحسابية هنا يكون كالتالي : (2.250 كيلو واط/ساعة) * (1.5 ساعة) عدد ساعات التشغيل * (0.25) = 0.84 دولار خلال اليوم. أي أقل من واحد دولار خلال اليوم وفقاً لتكلفة الكهرباء التي تم طرحها في مثالنا.

استهلاك سخان الكهرباء 80 لتر

يعمل سخان الماء الكهربائي ذو سعة 80 لتر، بقدرة كهربائية 3375 واط/ساعة تقريباً. أي 3.375 كيلو واط/ساعة، ويعمل على تسخين المياه خلال مدة ساعتين وربع تقريباً. يتم حساب استهلاك سخان الكهرباء سعة 80 لتر خلال عدد معين من الساعات. وذلك بمضاعفة (عملية الضرب X) (القدرة الكهربائية) مع (عدد ساعات التشغيل) مع (سعر تكلفة الكهرباء في بلدك). إذا افترضنا أن سخان الكهرباء سعة 80 لتر سوف يعمل لمدة ساعتين خلال اليوم، وبتكلفة (0.25 دولار) لكيلو الواط الواحد / الساعة في بلدك. فإن شكل المعادلة الحسابية هنا يكون كالتالي : (3.375 كيلو واط/ساعة) * (2 ساعات) عدد ساعات التشغيل * (0.25) = 1.86 دولار خلال اليوم. أي أقل من إثنان دولار، وفقاً لتكلفة الكهرباء التي تم افتراضها في المثال.

إقرأ أيضاً : معرفة كمية الغاز المستهلك في سخان المياه

استهلاك سخان الكهرباء 100 لتر

يعمل سخان الماء الكهربائي ذو سعة 100 لتر، بقدرة كهربائية 4245 واط/ساعة تقريباً. أي 4.245 كيلو واط/ساعة، ويعمل على تسخين المياه خلال مدة ساعتين وخمسون دقيقة تقريباً. يتم حساب استهلاك سخان الكهرباء سعة 100 لتر خلال عدد معين من الساعات. يتم ذلك بمضاعفة (عملية الضرب X) (القدرة الكهربائية) مع (عدد ساعات التشغيل) مع (سعر تكلفة الكهرباء في بلدك). إذا افترضنا أن سخان الكهرباء سعة 100 لتر سوف يعمل لمدة ثلاث ساعات خلال اليوم، وبتكلفة (0.25 دولار) لكيلو الواط الواحد / الساعة في بلدك. فإن شكل المعادلة الحسابية هنا يكون كالتالي : (4.245 كيلو واط/ساعة) * (3 ساعات) عدد ساعات التشغيل * (0.25) = 3.1 دولار خلال اليوم. أي ما يزيد قليلاً عن ثلاثة دولارات.