ما هو ارتفاع ضغط الدم؟ ماهو ضغط الدم الطبيعي؟

الضغط الطبيعي للإنسان الطبيعي حسب العمر، يعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه ارتفاع في ضغط الدم في الشرايين، وهي الأوعية التي تنقل الدم من القلب إلى بقية الجسم، يتم إعطاء قراءات ضغط الدم كرقمين:

  • ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى) و يساوي الضغط في الشرايين عندما ينقبض القلب.
  • الضغط الانبساطي (الرقم السفلي) هو الضغط في الشرايين عند استرخاء القلب.

ضغط الدم الطبيعي أقل من 120/80.

في عام 2017، أصدرت الكلية الأمريكية لأمراض القلب إرشادات جديدة لارتفاع ضغط الدم، حيث يُعتبر ضغط الدم بين 120/80 و 129/80 ضغط دم طبيعي، ويعتبر ضغط الدم 130/80 أو أعلى ضغطاً مرتفعًا.1

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم

تشمل مضاعفات ارتفاع ضغط الدم أمراض القلب وأمراض الكلى وتصلب الشرايين وتلف العين والسكتة الدماغية (تلف الدماغ)، ارتفاع ضغط الدم مشكلة صحية عامة رئيسية، مع المبادئ التوجيهية الجديدة لتحديد ارتفاع ضغط الدم، تقدر جمعية القلب الأمريكية أن ارتفاع ضغط الدم يؤثر على ما يقرب من نصف جميع البالغين (46 ٪) في الولايات المتحدة.

علاج ارتفاع ضغط الدم عن طريق النظام الغذائي

من المفيد إضافة البوتاسيوم إلى النظام الغذائي، تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من البوتاسيوم يعانون من انخفاض ضغط الدم، تتضمن المصادر الجيدة للبوتاسيوم ما يلي:

  • الموز.
  • البطيخ.
  • البرتقال.
  • السبانخ.
  • الكوسة.

إلى جانب خفض الملح في النظام الغذائي، يوصى بخطة أكل متوازنة تقلل أيضًا من تناول الكوليسترول والأطعمة الدهنية، غالبًا ما يوصى بحمية TLC (تغييرات نمط الحياة العلاجية) لخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

يمكن أن تختلف قراءات ضغط الدم في شخص واحد طوال اليوم اعتمادًا على عدة عوامل مثل الإجهاد و القلق و الأطعمة التي يتم تناولها مثل تناول الكافيين أو الملح أو التدخين أو ممارسة الرياضة يمكن أن تسبب ارتفاع الضغط.

تحدد جمعية القلب الأمريكية ضغط الدم الطبيعي بأنه أقل من 120/80، يتراوح ضغط الدم المرتفع بين

120/80 و 129/80 إلي أن يصل لـ 130/80 وأعلى، في الحمل يجب أن يكون ضغط الدم الطبيعي أقل من 120/80، إذا وصل ضغط دمك إلى النطاق المرتفع، يجب أن تقول لطبيبك حول تغييرات نمط الحياة الخاصة بك، وربما الأدوية خاصة بك إذا كان لديك عوامل خطر أخرى، مثل مرض السكري أو أمراض القلب.

قد يشير ارتفاع ضغط الدم إلى حالة طارئة، خاصةً إذا ارتبط ارتفاع ضغط الدم هذا بألم في الصدر أو ضيق في التنفس أو صداع أو دوخة أو آلام في الظهر أو البطن، فاطلب الرعاية الطبية حينها على الفور، إذا كنت لا تعاني من أي أعراض مرتبطة بارتفاع ضغط الدم مثل هذه، فقم بإعادة الفحص مرة أخرى في غضون بضع دقائق واتصل بطبيبك أو اذهب إلى غرفة الطوارئ إذا كانت لا تزال مرتفعة.

إذا كان ضغط الدم لديك أقل من حوالي 100/60، فقد يكون لديك ضغط دم منخفض اعتمادًا على الأعراض المصاحبة، إذا كنت غير متأكد، يجب أن تستشر طبيبك.2

ما هي علامات وأعراض ارتفاع ضغط الدم؟

قد لا يكون لارتفاع ضغط الدم أي أعراض، ولذلك تم وصف ارتفاع ضغط الدم بأنه “القاتل الصامت”. يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم لفترة طويلة إلى مضاعفات متعددة بما في ذلك النوبة القلبية أو أمراض الكلى أو السكتة الدماغية، يعاني بعض الأشخاص من أعراض ارتفاع ضغط الدم، تشمل هذه الأعراض:

أسباب ارتفاع ضغط الدم؟

أسباب ارتفاع ضغط الدم متعددة العوامل، مما يعني أن هناك عدة عوامل تنتج آثارها المركبة في ارتفاع ضغط الدم، ومن هذه العوامل:

  • تناول كميات كبيرة من الملح أو حساسية الملح: يحدث هذا في بعض السكان مثل كبار السن أو الأمريكيين من أصل أفريقي أو الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكلى.
  • الاستعداد الوراثي لارتفاع ضغط الدم: يعاني الأشخاص الذين لديهم أحد الوالدين أو اثنين من المصابين بارتفاع ضغط الدم من حدوث ارتفاع ضغط الدم بنحو ضعف ارتفاع عامة السكان.
  • شذوذ معين في الشرايين، مما يؤدي إلى زيادة المقاومة (تصلب أو نقص المرونة) في الشرايين الدقيقة، تتطور هذه الصلابة الشريانية الطرفية المتزايدة لدى الأشخاص الذين يعانون أيضًا من السمنة المفرطة، والذين لا يمارسون الرياضة، ويأخذون كمية عالية من الملح، وكبار السن.3

كيف يقاس ضغط الدم؟

يتم قياس ضغط الدم بواسطة مقياس ضغط الدم، تتكون كفة ضغط الدم من مضخة هواء، ومقياس ضغط، وكفة مطاطية، تقيس الأداة ضغط الدم في وحدات تسمى مليمترات الزئبق (مم زئبق)، يتم وضع الحزام حول أعلى الذراع وتضخيمه بمضخة هواء للضغط الذي يمنع تدفق الدم في الشريان الرئيسي الذي ينتقل عبر الذراع، يتم تثبيت الذراع على جانب الجسم على مستوى القلب، ويتم تحرير ضغط الكفة تدريجياً، عندما ينخفض الضغط، يستمع الطبيب بالسماعة النبض الموجود فوق الشريان الموجود في الجزء الأمامي من الكوع أو عن طريق جهاز إلكتروني يستشعر النبض. الضغط الذي يسمع فيه الممارس هو نبض من الشريان وينتج عنه الضغط الانقباضي (الرقم الأعلى)، مع انخفاض ضغط الكفة، يتكوّن الضغط الذي يتوقف عنده النبض في النهاية وينتج عنه الضغط الانبساطي (الرقم السفلي).

الضغط الطبيعي للإنسان الطبيعي حسب العمر

تبعاً للدراسات تختلف القراءات المقاسة لضغط الدم الطبيعية باختلاف العمر، وفيما يلي توضيح لذلك:

الأطفال

ويمكن تقسيم المعدلات الطبيعية لضغط الدم لدى الأطفال حسب العمر ونوع الجنس، كما يلي: 

1-3 سنوات: ويتراوح بين 85/37 إلى 104/60 مم زئبقي لدى الذكور، وبين 86/40 إلى 102/62 مم زئبقي عند الإناث. 

4-6 سنوات: ويتراوح بين 93/50 إلى 109/69 مم زئبقي لدى الذكور، وبين 91/52 إلى 107/69 مم زئبقي عند الإناث. 

7-10 سنوات: ويتراوح بين 97/57 إلى 114/74 مم زئبقي لدى الذكور، وبين 96/57 إلى 114/73 مم زئبقي عند الإناث. 

البالغين

أقل من 120/80 مم زئبقي. 

النساء الحوامل

أقل من 120/80 مم زئبقي.

كيف يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم؟

لإجراء تشخيص رسمي لارتفاع ضغط الدم، ستحتاج إلى زيارة طبيبك، غالبًا ما يتم فحص ضغط الدم في زيارتين مختلفتين على الأقل، في أوقات مختلفة من اليوم. قد يطلب منك طبيبك الاحتفاظ بسجل ضغط الدم لفترة قصيرة من أجل رؤية اتجاهات ضغط الدم بشكل عام، إذا كان ضغط دمك يزيد دائمًا عن 134/80، فسيعمل طبيبك معك لتحديد أفضل نظام لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

ما هو علاج ارتفاع ضغط الدم؟

ينتج ضغط الدم عن العديد من العوامل المختلفة، لذلك هناك العديد من العلاجات المختلفة، الهدف من علاج ارتفاع ضغط الدم هو الحفاظ على ضغط الدم دون 134/80، تشمل علاجات ارتفاع ضغط الدم ما يلي وأولها تعديل نظام حياتك عن طريق:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • فقدان الوزن إذا كنت بدين.
  • ممارسة الرياضة.
  • تجنب الكحول.
  • تناول نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم قليل الدسم مثل نظام DASH الغذائي.

تشمل علاجات ارتفاع ضغط الدم الأخري، الأدوية و هناك العديد من فئات أدوية ضغط الدم المختلفة، التي سيعمل طبيبك معك للعثور على الدواء المناسب لك، تشمل الأنواع الرئيسية من هذه الأدوية:

  • حاصرات بيتا.
  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE).
  • حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 (ARB).
  • حاصرات قنوات الكالسيوم.
  • مدرات البول (حبوب الماء).

لضمان أدوية ارتفاع ضغط الدم، يجب علاج الحالات الأساسية التي تسبب ارتفاع ضغط الدم، مثل:

  • تضيق الشريان الكلوي.
  • ورم القواتم.
  • فشل القلب الاحتقاني.
  • داء السكري.
  • البدانة.4

المراجع

  1. https://www.medicinenet.com/high_blood_pressure_hypertension/article.htm#what_changes_in_diet_help_lower_blood_pressure_naturally[]
  2. https://www.texasheart.org/heart-health/heart-information-center/topics/heart-anatomy/[]
  3. https://www.heartfoundation.org.au/Heart-health-education/High-blood-pressure[]
  4. https://www.webmd.com/hypertension-high-blood-pressure/guide/diastolic-and-systolic-blood-pressure-know-your-numbers#1[]