غاز الفريون

الفريون هو عبارة عن غاز غير قابل للاشتعال. يتم استخدام الفريون كمبرد في أنظم تكييف الهواء. وهو يخضع لعمليات تبخر مراراً وتكراراً للمساعدة في تبريد الهواء من خلال تدويره عبر نظام تكييف الهواء لديك. عند الإشارة إلى أن نظام التكييف بحاجة إلى إعادة شحنه أو إعادة تعبئته، فإن هذا يشير إلى مستويات الفريون الموجودة في نظام التبريد. سنتحدّث في هذه المقالة عن العمر الافتراضي لغاز الفريون. وما إذا كان هذا الفريون يتم استهلاكه من عدمه.

إقرأ أيضاً : علامات نقص الفريون في مكيف السبلت

العمر الافتراضي لغاز الفريون

غاز الفريون أحد أنواع مواد التبريد “المبردات” المستخدمة في أنظمة التبريد. تشمل هذه الأنظمة الثلاجات والمكيفات المنزلية وأنظمة التكييف المركزي ومكيفات الهواء الخاصة بالسيارات. ببساطة، فإن “المبرد” أو “غاز الفريون” لا يفسد ولا تنتهي صلاحيته. طالما أن الإسطوانة أو النظام محكم الإغلاق والصمام غير مفتوح أو مكسور وخالٍ من أي تسريبات، فإن الفريون يبقى في النظام أو في الإسطوانة الخاصة به إلى أجلٍ غير مسمى.

إقرأ أيضاً : أضرار ومخاطر زيادة الفريون في المكيف

لا يتم استهلاك الفريون في مكيفات الهواء أو في الثلاجات، بل يعمل في حلقة مغلقة قائمة بذاتها تحتوي على مادة التبريد، ويتحرّك فيها المبرد أو الفريون باستمرار عبر النظام. بينما يتحرّك المبرد “الفريون” بشكلٍ مستمر عبر النظام، فإنه حالته تتغيّر من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية. يقوم الفريون بامتصاص الحرارة أثناء قيامه بذلك. إن المبرد “الفريون” لا ينفد ولا يُستهلك على الإطلاق. الوقت الوحيد الذي يتم فيه إضافة المبرد “الفريون” إلى نظام التبريد، هو حال كان هناك “انخفاض في مستويات الفريون” والذي ينتج عن وجود تسرب ما. أو وجود عيب في أحد مكونات النظام.

إقرأ أيضاً : أسباب تسرب الفريون من مكيف السيارة

إمكانية إعادة تعبئة الفريون في نظام التبريد

عندما تنخفض مستويات الفريون في النظام لديك، يمكنك الاستعانة بمتخصص فني في التدفئة وتكييف الهواء. يعمل الفني المختص على إعادة ملء نظامك وشحنه بغاز الفريون. يتطلّب ذلك من الفني في البداية، الحصول على القراءات الحالية لمستويات الفريون الخاصة بالنظام لديك والتأكد من وجود نقص أو انخفاض في مستويات الفريون، ومن ثم إضافة ما يكفي من الفريون لإعادة النظام لديك إلى العمل وفق المطلوب وبالشكل الصحيح.

إقرأ أيضاً : معرفة نقص الفريون في مكيف السيارة