الطاقة الشمسية والعمر الافتراضي لها

تمر الطاقة الشمسية أحد المصادر الرئيسية للطاقة المتجددة بلحظاتٍ فارقة من حيث الإقبال على استخدامها واقتنائها. تزايدت كمية الألواح الشمسية التي يتم تركيبها في جميع أنحاء العالم بشكلٍ كبير، وذلك منذ بدايات العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وفقاً لبعض الإحصائيات، فإنه وبحلول نهاية العام 2015، تم تركيب ما يقدر بحوالي 222 جيجاوات من الطاقة الشمسية في جميع أرجاء العالم،. ووفقاً لبعض التقارير الحديثة الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، فإنه من الممكن أن يصل هذا الرقم إلى 4500 جيجاوات بحلول العام 2050. سنتحدّث في هذه المقالة حول العمر الافتراضي للطاقة الشمسية وعلى وجه الخصوص العمر الافتراضي ومدة دوام ألواح الطاقة الشمسية المستخدمة في توليد الكهرباء. دون التطرق إلى العمر الافتراضي لبطاريات الطاقة الشمسية المستخدمة في هذا النظام، والتي يكون لديها عمر افتراضي مختلف وفقاً لعشرات المعايير المرتبطة بها.

إقرأ أيضاً : العمر الافتراضي لبطاريات الطاقة الشمسية

العمر الافتراضي لألواح الطاقة الشمسية

المعيار الصناعي للعمر الإنتاجي للوحة الشمسية يتراوح ما بين 25-30 عاماً. ومع ذلك، لن تتلف الألواح الشمسية بعد مرور هذه الأعوام، ولن تتوقّف عن توليد الطاقة. بل سيقل إنتاجها بمقدارٍ أقل بكثير مما تتوقعه الشركات المصنعة لهذه الألواح. من الصعب فهم التكلفة الأولية لاستخدام الطاقة الشمسية دون معرفة المدة التي تتوقعها من هذه الألواح لإنتاج طاقة وافرة. ستكون ألواح الطاقة الشمسية الخاصة بك قادرة على تعويض استخدامك للكهرباء لعدة عقود من الزمن. لكن من المهم أيضاً فهم توقعات الصناعة ومعدلات التدهور الخاصة بألواح الطاقة الشمسية الخاصة بك.

إقرأ أيضاً : أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم

مع مرور السنوات، فإن ألواح الطاقة الشمسية تتحلل ببطء شديد. يعني هذا أنها قد تصبح ذو كفاءة أقل وأقل في إنتاج الكهرباء. عادةً ما تحافظ ألواح الطاقة الشمسية على إنتاجية جيدة من الطاقة لمدة تتراوح بين 25 إلى 30 عام. غالباً ما تكون ألواح الطاقة الشمسية عالية الجودة في التصنيع ذو عمر افتراضي أطول. ستستمر ألواح الطاقة الشمسية في العمل لعدة عقود، نظراً لأنها لم تتضرر في هيكلها الخارجي بسبب الرياح أو الحطام أو أي عوامل خارجية أخرى، حيث أن ألواح الطاقة الشمسية لا تحتوي على أي أجزاءٍ متحركة، وهي نادراً ما تنكسر من الداخل. عادةً ما تتضرر ألواح الطاقة الشمسية فقط من قبل القوى الخارجية مثل سوء الأحوال الجوية وما شابه.

إقرأ أيضاً : نظام الطاقة الشمسية بدون بطاريات

العامل الرئيسي في طول العمر الافتراضي لألواح الطاقة الشمسية

وجدت دراسة أجريت في العام 2012 من قبل المختبر الوطني للطاقة المتجددة. أن إنتاج ألواح الطاقة الشمسية ينخفض في المتوسط بنسبة 0.8 بالمائة كل عام. يسمى معدل الانخفاض هذا بـ “معدل تدهور الألواح الشمسية”. كثيراً ما يختلف معدل التدهور هذا اعتماداً على العلامة التجارية لألواح الطاقة الشمسية التي تقوم باقتنائها. تقوم الشركات المصنعة المتميزة، بتقديم معدلات تدهور منخفضة قد تصل إلى 0.3 بالمائة فقط. بمعنى أن إنتاج لوح الطاقة الشمسية ينخفض بمعدل 0.3 بالمائة فقط في كل عام.

إقرأ أيضاً : الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء

تتحسّن معدلات تدهور ألواح الطاقة الشمسية باستمرار، وبالتزامن مع تحسن تقنية الألواح الشمسية على مر السنين. تعتبر معدلات التدهور التي تقل عن 1 بالمائة أكثر شيوعاً في جميع العلامات التجارية المختلفة. في السنوات التي تلت إجراء دراسة العام 2012 هذه، تم تطوير العديد من التقنيات الأكثر كفاءة، والعديد من ألواح الطاقة الشمسية، التي لديها انخفاض سنوي أو كما أسميناه “معدل تدهور سنوري” بنسبة 0.5 بالمائة فقط في إنتاج الطاقة.

ماذا يعني معدل تدهور ألواح الطاقة الشمسية؟

يشير معدل التدهور في ألواح الطاقة الشمسية، على أنه في العامل الثاني لاستخدام ألواح الطاقة الشمسية، فإن هذه الألواح الخاصة بك ستعمل بنسبة 99.2% من إنتاجها الأصلي، في حال كانت معدل التدهور الخاص بها يساوي 0.8%. بحلول نهاية “العمر الافتراضي المفيد” فإن ألواح الطاقة الشمسية لديك ستمستمر في العمل على إنتاج الطاقة بمعدلات أقل تقدر بحوالي 82.5% وفقاً لمعدل التدهور الذي تم افتراضه هنا، وهو (0.8%). من المحتمل أن تعمل ألواح الطاقة الشمسية الأعلى جودة على على إنتاج الطاقة بمعدل تدهور 0.5% أي حوالي 87.5% من الكهرباء(بعد مرور 25 عاماً).

إقرأ أيضاً : بطاريات الطاقة الشمسية وكيفية اختيارها

يمكنك تحديد الناتج المتوقع لألواح الطاقة الشمسية لديك بعد عدد معين من السنوات. يتم ذلك من خلال مضاعفة (عملية ضرب) معدل التدهور في عدد السنوات التي تهتم بها، ومن ثم طرح الرقم الناتج من نسبة 100%. كما في هذا المثال (40 عام * 0.8 ) = 32%. نقوم بإنقاص النسبة (32%) من النسبة (100%) فيكون الناتج لدينا 68%. يعني هذا أن ألواح الطاقة الشمسية لديك، سوف تعمل بطاقة إنتاجية مقدارها 68% بعد مرور 40 عام على استخدامها.

إقرأ أيضاً : العمر الافتراضي لبطاريات الطاقة الشمسية

تأتي الألواح الشمسية أيضاً مع بعض الضمانات المختلفة، التي يمكن أن تمنحك إحساساً بالمدة التي يمكن أن تتوقعها لعمر الألواح الشمسية. ستقدم الشركات المصنعة كلاً من ضمان المعدات، للتصديق على عيوب التصنيع. وضمان الأداء لضمان إنتاج ألواح الطاقة الشمسية الخاصة بك قدراً معيناً من الكهرباء. يمكن أن يمنحك ضمان أداء الألواح الشمسية، والذي يستمر عادةً لمدة 25 عاماً، فكرة أفضل عن مقدار الكهرباء التي تتوقع الحصول عليها من نظام الألواح الشمسية مع مرور الوقت.

هل يمكن زيادة العمر الافتراضي لألواح الطاقة الشمسية؟

بشكلٍ عام، فإن ألواح الطاقة الشمسية متينة للغاية. تقوم معظم الشركات المصنعة ذات السمعة الجيدة باختبار ألواحها للتأكد من قدرتها على تحمل العديد من العوامل المختلفة، مثل تحمل الرياح العاتية وأحمال الثلوج الكثيفة. يتم اختبار العديد من ألواح الطاقة الشمسية على وجه التحديد للتأكد من قدرتها على تحمل تساقط البرد الثقيل. بالإضافة إلى ذلك، فإن أنظمة الطاقة الشمسية عادةً لا تحتوي على أجزاء متحركة، وهي غالباً لا تتطلّب أي صيانة أو قد تتطلّب القليل من الصيانة في بعض الأحوال.

إقرأ أيضاً : عيوب الطاقة الشمسية

أفضل طريقة للحفاظ على عمل الألواح الشمسية على المدى الطويل، هي اقتناء هذه الألواح من خلال شركة مصنعة ذات علامة تجارية حسنة السمعة وتقوم بتقديم خدمات قوية للعملاء. من المهم أيضاً شراء ألواح طاقة شمسية تتمتّع بضمانات قوية. تقوم العديد من الشركات المصنعة لألواح الطاقة الشمسية هذه بتقديم ضمانات من 10-12 عاماً لتغطية العيوب والأضرار البيئية. بالإضافة إلى ضمانات إنتاج الطاقة، والتي عادةً تكون بحدود 25 عاماً، والتي تضمن إنتاج كميات وفيرة من الطاقة الكهربائية لمنزلك.

يمكن للحفاظ الجيد على نظام الألواح الشمسية الخاصة بك، أن يؤدي إلى انخفاض في معدل التدهور السنوي لهذه الألواح. يشمل هذا الفحص المنتظم لألواح الطاقة الشمسية لديك، والكشف عن المشكلات المحتملة مثل الأسلاك المكشوفة أو أي مجالات أخرى تدعو للقلق. كما يعتبر المحافظة على نظافة ألواح الطاقة الشمسية نظيفة وخالية من الأوساخ والحطام، وبعيدة عن ظل الأشجار أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى انخفاض معدلات التدهور أو على الأقل عدم زيادتها عن الحد الطبيعي.

إقرأ أيضاً : كم يحتاج المنزل من الطاقة الشمسية