الحبق والريحان والفرق بينهما

يخطئ الكثيرون في التفريق بين نبات الحبق ونبات الريحان. يتحدث الكثيرون عن الحبق على أساس أنه نبات الريحان. في الواقع أنه لا علاقة ل الحبق بالريحان الوارد في القرآن الكريم. من خلال هذه المقالة على الفرق بين نباتي الحبق والريحان وكيفية التفريق بينهما واستخدامات كل منهما.

نبات الحبق

نبات الحبق والشائع اسمه خطاً باسم الريحان

الحبق هو عبارة عن نبات عطري صغير الحجم عادةً يوجد في عدة أصناف وأنواع. يتميز برائحته الجميلة، تستخدم بعض أصناف الحبق في الزينة واستخلاص المواد العطرية منه، وتستخدم أصنافاً أخرى منه في الطعام مثل السلطات وتحسين بعض النكهات، إضافةً لاستخدامه في بعض الأنواع من الطبيخ.

بذور الحبق

يعتبر الحبق من النباتات المحبوبة والتي يقبل الكثير على زراعتها في أواني الزراعة في المنزل، وهو سهل الزراعة ولا يحتاج إلى كثير من الزراعة. الاسم العلمي لهذا النبات “الحبق” هو ocimum basilicum.

تشيع تسمية الحبق باسم الريحان، يعتبر هذا خطأً شائعاً لدى الكثيرين في بلاد الشرق الأوسط والدول العربية عموماً.

نبات الريحان

نبات الريحان

يختلف نبات الريحان كلياً عن الحبق وذلك من حيث الشكل والاستخدام والعديد من الأمور. يعرف نبات الريحان في دولة العراق باسم “الياس”، وفي سوريا باسم “آس”، ويعرف في بلاد المغرب العربي باسمه الحقيقي “الريحان”. نبات الريحان هو عبارة عن شجيرة دائمة الخضرة يصل طولها حتى 3 أمتار أو أكثر، تزهر أزهاراً بيضاء اللون وتحمل ثماراً سوداء اللون. الاسم العلمي لنبات الريحان هو myrtus communis. يتم استخدام الشجرة عادةً في عمل سياج للحدائق، وهي أشجاراً قابلة للقص والتشكيل. يتم استخدام أوراق شجرة الريحان في عمل شاي الريحان المستخدم في تهدئة الأعصاب والجهاز الهضمي. يعمل الريحان على تطهير الجهاز البولي والكلى.

العلاقة بين نبات الريحان والحبق

في الحقيقة أنه ليس هناك أي علاقة أو رابط بين نباتي الحبق والريحان. واطلاق اسم الريحان على الحبق يعتبر من الأخطاء شائعة الاستخدام والتي وجب تصحيحها. إن الحبق هو نبات عطري من فصيلة النعناع. أما الريحان فهو شجيرة صغيرة دائمة الخضرة معروفة بتحملها للحرارة الشديدة ومعروفة في بعض الدول باسم “الحنبلاس” و “المرسين” و “الريحان”.