الفرق بين الوضع الجاف والوضع البارد

يُرمز عادةً إلى الوضع الجاف بعلامة “قطرة الماء أو قطرات متعددة”، ويرمز إلى الوضع البارد بعلامة “ندف الثلج”. يعتبر الوضع البارد الوضع الافتراضي في مكيفات الهواء، يعمل على تبريد الغرفة عن طريق إزالة الحرارة من الهواء وليس إزالة الرطوبة منه. سنتحدّث في هذه المقالة عن الفرق بين الوضع الجاف والوضع البارد في المكيف وآلية عمل كلا الوضعين.

إقرأ أيضاً : وضع ازالة الرطوبة في المكيف

تبريد الهواء في الوضع الجاف!

في الوضع الجاف، فإن مكيف الهواء لا يطلق فعلياً الهواء البارد، ولا يعمل على تبريد الغرفة بشكلٍ فعال. في حين أن الشعور عند تشغيل هذا الوضع قد لا يكون مختلفاً عن وضع التبريد في مكيف الهواء لديك، فإن الهواء البارد الذي تتعرض له خلال تشغيل الوضع الجاف، هو مجرد هواء منزوع الرطوبة. يظهر هذا التأثير بشكلٍ أفضل في الغرفة عندما تكون مستويات الرطوبة فيها مرتفعة جداً وتصل إلى نسبة 80% أو أكثر. يكون هذا خلال الأيام شديدة الحرارة في العديد من الدول وبشكلٍ خاص الدول الساحلية.

إقرأ أيضاً : علامة البارد في ريموت المكيف

آلية عمل الوضع الجاف والبارد في المكيف

يعمل الوضع البارد والوضع الجاف بشكلٍ مشابه. خلال تشغيل وضع تجفيف الهواء، فإن جميع المكونات الداخلية في مكيف الهواء تعمل، ولكن لا يتم تدوير سائل التبريد لتبريد الهواء. في الوضع الجاف يمر هواء الغرفة عبر وحدة التكييف لإزالة الحرارة والرطوبة.

إقرأ أيضاً : وظيفة المكثف في المكيف

بينما يعمل الوضع الجاف على تقليل الرطوبة في الهواء، فإنه لا يقوم بإزالة الرطوبة من الغرفة بنسبة 100%. فهو يحافظ فقط على الرطوبة في المستوى الأفضل والأمثل لراحة الإنسان، حيث أن نزع الرطوبة بشكلٍ كامل يؤدي إلى عدم الشعور بالراحة، ويشبه هذا الغرفة عندما تكون شديدة الرطوبة. يوصي متخصصوا مكيفات الهواء باستخدام الوضع الجاف لمدة ساعة إلى ساعتين على الأكثر، وذلك لضمان عدم الوصول إلى حالة نزع الرطوبة بشكلٍ كامل من هواء الغرفة.

مزايا استخدام الوضع الجاف في مكيف الهواء

هناك العديد من المزايا التي يمكن تحقيقها من خلال استخدام الوضع الجاف في المكيف، بدءً من المزايا الصحية وحتى ضمان توفير الشعور بالراحة، يمكن للوضع الجاف عند استخدامه الفعال وفي الظروف المناسبة تحقيق العديد من المزايا.

نظام أكثر كفاءة وموفر للطاقة

يجب استخدام الوضع البارد فقط خلال المواسم الحارة والرطبة. لذلك فإن استخدام الوضع البارد طوال الوقت لا يعتبر موفراً للطاقة. لذلك قم بالتبديل إلى الوضع الجاف عندما يكون الجو رطباً فقط ولا يكون هناك ارتفاع شديد في درجة الحرارة. عند استخدام الوضع الجاف، فإن الضاغط “الكومبريسور” في مكيف الهواء يعمل بوتيرة أبطأ، لذلك فهو يتطلّب طاقة أقل. سيؤدي استخدام الوضع الجاف بشكلٍ منتظم إلى التقليل من تكاليف الكهرباء، وسيكون أفضل صحياً لأنه سيقل من إنبعاثات الكربون.

إقرأ أيضاً : شرح الوضع الجاف في التكييف

توفير بيئة صحية

تحافظ عملية إزالة الرطوبة التي تحدث في الوضع الجاف على مستوى مثالي من الرطوبة في هواء الغرفة. يمكن لهذا أن يحسِّن من جودة الهواء، ويقلل من التعرُّق والتعب المرتبط غالباً بارتفاع مستويات الرطوبة. يمكن أن يساعد هذا أيضاً في التخفيف من مسببات الحساسية والربو الشائعة. يخفف أيضاً من العفن وعث الغبار الذي ينمو في بيئة شديدة الرطوبة. يمكن أن تؤدي الرطوبة العالية إلى تفاقم هذه الأعراض لدى مرضى الحساسية المزمنة، ويمكن أن تجعل الشخص السليم مريضاً. يؤدي هذا أيضاً إلى منع نمو العفن والعفن الفطري، والذي يتسبب مع مرور الوقت بوجود الروائح الكريهة للغاية التي تنبعث من مكيف الهواء. من المحتمل أن تنمو جراثيم العفن على جدران الغرفة أو الأثاث أو الستائر أو الملابس. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الرطوبة في الغرفة على تآكل وصدأ الأجهزة المنزلية والأجهزة الإلكترونية في المنزل.

إقرأ أيضاً : إزالة الرائحة الكريهة من المكيف المنزلي