هل تشغيل المكيف 24 ساعة يشكل ضرر على المكيف

مكيف الهواء هو عبارة عن جهاز كهربائي مصمم للحافاظ على درجة حرارة الغرفة المحددة طوال اليوم. وهو جهاز كهربائي مثل أي جهاز يحتوي على قطع إلكترونية لديها عمر افتراضي وطاقة عمل معينة. لا يعني هذا بالضرورة أن تشغيل المكيف لمدة 24 ساعة سيعمل على تعطل المكيف أو تضرره. في الواقع يمكنك تشغيل مكيف الهواء الخاص بك باستمرار ولمدة أسبوع كامل. ولكن يؤدي هذا بلا شك وبشكلٍ خاص إذا كان الأمر مستمراً على مدار أسابيع عديدة إلى ارتفاع احتمالية إصابة بعض مكونات مكيف الهواء بالتلف أو العطل. سنتحدّث في هذه المقالة عن إمكانية تشغيل المكيف لساعات طويلة وإذا ما كان ذلك يتسبب بالضرر لمكيف الهواء من عدمه.

العيوب والأضرار المحتملة لتشغيل المكيف لمدة 24 ساعة في اليوم

استهلاك المزيد من الكهرباء

مكيف الهواء بطبيعته هو جهاز يستهلك طاقة عالية. على الرغم من التقدم في كفاءة التبريد واستخدام تقنية (العاكس)، فإنه لا يزال يستهلك قدراً كبيراً من الطاقة. كلما طالت مدة تشغيل مكيف الهواء كلما زادت الطاقة التي يستهلكها، مما يؤثر سلباً على فاتورة الكهرباء الخاصة بك.

التقليل من العمر الافتراضي لمكونات المكيف

أي جهاز كهربائي أو الكتروني له عمر افتراضي معين يعتمد على فترات استخدامه. تصبح بعض الأجهزة الكهربائية معيبة أو غير قابلة للتشغيل بعد مرور عدد من السنوات. تختلف هذه السنوات وفقاً لساعات العمل لهذا الجهاز والتي تقدر بمئات آلاف الساعات في بعض الأجهزة الكهربائية. غالباً ما يؤدي التشغيل الغير متوازن للأجهزة الكهربائية إلى التقليل من العمر الافتراضي لها. ينطبق هذا أيضاً على مكيف الهواء.

الحاجة إلى الصيانة المتكررة

مع التراكم المتكرر للأتربة والأوساخ في كل من الوحدتين الداخلية والخارجية لمكيف الهواء، سوف تزداد الأعطال الخاصة بمكيف الهواء، وسوف تحتاج بناءً على ذلك إلى صيانة مكيف الهواء بشكلٍ متكرر، ما يؤدي غالباً إلى دفع تكاليف قد تكون باهظة، سواء كانت ناتجة عن أجرة الصيانة التي يقوم بها فني التكييف المختص، أو ثمن استبدال بعض المكونات في مكيف الهواء.

مدة عمل الضاغط في مكيف الهواء خلال اليوم

إذا قمت بتشغيل مكيف الهواء الخاص بك على مدار 24 ساعة في اليوم، فلا يعني هذا أن مكيف الهواء سيعمل طوال الوقت وبشكلٍ مستمر. في حالة مكيفات الهواء العادية (غير العاكس)، يدخل الضاغط في دورة تشغيل وإيقاف بعد الوصول لدرجة حرارة الغرفة المطلوبة. أما في المكيفات العادية فيمكن القول بأن وقت تشغيل مكيف الهواء هو الفترة الزمنية التي يعمل فيها الضاغط فعلياً، ولا يحتسب ضمن ذلك فترة توقف الضاغط عن العمل، حتى مع استمرار المكيف في العمل، فهو يعمل على اطلاق الهواء فقط دون تبريده.

يستهلك الضاغط وحده من 90-95% من إجمالي الطاقة التي يقوم باستهلاكها مكيف الهواء. إذا كانت سعة التكييف مناسبة لحجم الغرفة لديك، ففي الصيف المعتدل (ليس مرتفعاً جداً)، قد يعمل الضاغط فقط لمدة 70-80% من الوقت. ويتمثّل هذا في حوالي 16-19 ساعة من العمل خلال تشغيل مكيف الهواء لمدة 24 ساعة. ولكن عندما تكون درجة الحرارة في الصيف مرتفعة جداً في الخارج، فإن الضاغط سيعمل لما يقرب من 90-100% من الوقت. أي على مدار اليوم بأكمله تقريباً. ينطبق هذا على مكيفات من نوع النافذة (الشباك) أو المكيفات المنفصلة (سبليت). من الصعب حساب وقت تشغيل الضاغط في المكيف على مدار اليوم. لكن من المؤكد أن وقت تشغيل الضاغط سيكون أقل من 24 ساعة إذا كانت درجة الحرارة الخارجية معتدلة.