مكيف الشباك

مكيف الشباك أو مكيف النافذة هو أحد أنظمة التبريد المستخدمة لتبريد المنزل أو المكتب والعمل على تخفيض درجة الحرارة في هذا المكان وتلطيف الأجواء. يعتبر مكيف الشباك خفيف الوزن نسبياً، حيث يبلغ وزنه حوالي 70- 80 كيلو جرام بالمقارنة بالأنواع الأخرى من أنظمة التكييف. إضافةً لذلك، فإن هذا النوع من أنظمة التكييف يعتبر سهل التركيب وسهل النقل من مكان إلى آخر في حال دعت الضرورة لذلك. لا يحتاج تركيب مكيف الشباك عادةً إلى تأسيس خاص أو مد مواسير داخل الجدران. يمكن تركيب مكيف الشباك على النافذة الخاصة بالغرفة. ويمكن أيضاً تأسيس نافذة خاصة لتركيب هذا المكيف. سنتحدث في هذه المقالة بشكل خاص عن الأسباب الشائعة المحتملة لـ توقف المكيف الشباك بشكل مفاجئ.

إقرأ أيضاً : طريقة عمل مكيف الشباك

الأسباب المحتملة لتوقف المكيف الشباك

قد يحدث عند البدء في تشغيل مكيف الشباك أو أثناء عمله، أن تلاحظ توقف المكيف عن العمل بشكل مفاجئ ودون مقدمات أو مؤشرات على حدوث تلف أو عيب ما في أحد مكوناته. 1

عيب أو تلف لوحة التحكم الإلكترونية

إذا تم التأكد من وصول الطاقة الكهربائية إلى وحدة التكييف، وعلى الرغم من ذلك فإن مكيف الهواء الشباك لا يزال متوقفاً عن العمل، فقد يكون لديك تلف أو عيب ما في لوحة التحكم. تستخدم معظم مكيفات الشباك الحديثة لوحة إلكترونية خاصة، يُشار إليها عادة باسم PCB. تعمل هذه الوحدة على التحكم في مكونات وحدة التكييف. إذا لم يتم تشغيل المروحة أو الضاغط، فقد تكون لوحة التحكم معيبة. قد تحتوي بعض لوحات التحكم على فتيل داخلي “فيوز”. يجب التحقق من وجود الفتيل “الفيوز” التالف واستبداله بنفس النوع والتصنيف في حال لزم الأمر.

إقرأ أيضاً : سبب تثليج المكيف الشباك

الثرموستات أو منظم درجة الحرارة

يحتوي مكيف الهواء على جهاز تحكم في درجة الحرارة. يسمى هذا الجهاز بـ “الثرموستات” أو منظم الحرارة. قد يكون السبب في توقف مكيف الهواء أو عدم دورانه هو عيب أو تلف يصيب جهاز الثرموستات. يستخدم هذا الجهاز حساس لمراقبة درجة حرارة هواء الغرفة، والتي بدوره (الحساس) بتشغيل مجموعة من الدوائر الكهربائية المغلقة لتزويد الطاقة للضاغط. يتحكم منظم الحرارة في درجة هواء الغرفة، ويتم ذلك من خلال مستشعر درجة الحرارة الذي يرسل الأمر للوحة التحكم بتشغيل دائرة الضاغط حتى الوصول لدرجة الحرارة المحددة.

إقرأ أيضاً : ضبط ثرموستات المكيف الشباك

كابل أو مقبس الطاقة

في حال لم يتم تشغيل مكيف الهواء النافذة، فقد يكون السبب في ذلك عائداً لعدم وصول الطاقة الكهربائية له. يجب التحقق من كابل الكهرباء الواصل إلى جهاز المكيف، والتحقق أيضاً من وصول الكهرباء إلى نقطة الكهرباء المتصلة بمقبس المكيف. يتم التحقق من خلال تشغيل جهاز كهربائي آخر. ويتم فحص سلك الكهرباء من خلال مفك فاحص للكهرباء. قد يكون تلف أو اهتراء أصاب سلك الكهرباء أدى لعدم وصول الطاقة الكهربائية إلى جهاز المكيف.

الثرمستور أو مستشعر درجة الحرارة

غالباً ما تستخدم مكيفات النافذة الحديثة لوحة تحكم إلكترونية. يطلق على هذه اللوحة أحياناً إسم PCB. تعمل هذه اللوحة على التحكم في وظائف المكونات الفردية للوحدة. يوجد جهاز استشعار يسمى “الثرمستور” بالقرب من مقدمة المبخر. يستخدم هذا المستشعر لمراقبة درجة حرارة هواء الغرفة. يتم إرسال بيانات درجة الحرارة إلى لوحة التحكم حيث تتم معالجتها واستخدمها لبدء دورة تشغيل وإيقاف تشغيل الضاغط، وذلك للحفاظ على درجة الحرارة المحددة. في حال لم يتم تشغيل مكيف الهواء، فقد يكون هناك عيب أو تلف في مستشعر درجة الحرارة. يتطلب اختبار المستشعر بعض الإجراءات الفنية التي يلزم وجود فني مختص للقيام بها.

إقرأ أيضاً : مكونات المكيف الشباك

الفتيل أو الفيوز Fuse

تحتوي معظم مكيفات الهواء الشباك الحديثة على جهاز كهربائي صغير يسمى “الفتيل” أو “الفيوز Fuse”. يعمل الفتيل على حماية جهاز المكيف من التلف أو الاحتراق نتيجة حدوث اختلاف طارئ على الجهد الكهربائي الواصل للمكيف ما يؤدي إلى تلف هذا الفتيل واحتراقه بدلاً من احتراق المكيف. يوجد هذا الفتيل في لوحة الدائرة. في حال كان لديك بعض الخبرة في أجهزة التكييف. يمكنك التأكد بنفسك من حالة الفتيل إذا ما كان سليماً أو محترقاً وتالفاً من خلال العلامات التي تظهر عليه. يمكنك التحقق من هذا بعد فصل التيار الكهربائي عن المكيف ومن ثم إزالة الغطاء وتحديد موقع لوحة الدائرة والبحث عن الفتيل. يمكن استبدال هذا الفتيل بسهولة ويعتبر رخيص الثمن جداً.

قطع غيار أخرى

في حال لم تتمكن من التأكد من الجزء التالف في المكيف. يمكنك الاتصال بفني تكييف مختص للبحث عن طبيعة الخلل ومسبباته للعمل على صيانته واستبدال الجزء أو الأجزاء التالفة.

إقرأ أيضاً : أسباب عدم تبريد المكيف الشباك

المراجع

  1. https://www.fix.com/repair/appliance/air-conditioner/does-not-turn-on/[]