استهلاك الكهرباء في المنزل

نظراً للارتفاع الجنوني الذي طرأ على أسعار الكهرباء في العديد من دول العالم، يتساءل الكثيرون عن كيفية التقليل من استهلاك الكهرباء لديهم في المنزل وكيفية حساب استهلاك الكهرباء الناتج عن تشغيل الأجهزة الكهربائية المختلفة. قبل البدء في احتساب كمية الطاقة أو الكهرباء التي يتم استهلاكها يومياً أو شهرياً، يجب في البداية معرفة “تعرفة الكهرباء” في بلدك. تُعبِّر التعرفة عن المبلغ المالي الذي تقوم بدفعه لمُزوِّد الكهرباء مقابل (الكيلو واط) الواحد. تختلف تعرفة الكهرباء من بلد إلى آخر، وتختلف أيضاً هذه التعرفة من شريحة إلى أخرى، لذلك، وقبل احتساب الاستهلاك لابد من تحديد تعرفة الكهرباء بشكلٍ دقيق في بلدك ويمكن معرفتها من خلال فاتورة الكهرباء. لابد أيضاً من التحقق من هذه التعرفة الخاصة بشريحة معينة. حيث تختلف التعرفة الخاصة بالشريحة السكنية، عن التعرفة الخاصة بالشريحة التجارية أو الزراعية أو غير ذلك.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

الأجهزة الكهربائية في المنزل

تحتوي معظم المنازل على العديد من الأجهزة الكهربائية المختلفة. تختلف هذه الأجهزة من حيث القدرة الكهربائية التي تعمل عليها، والتي تقدر بوحدة (الواط/الساعة). هناك العديد من الأجهزة التي تعمل بقدرة كهربائية عالية وبالتالي يكون استهلاكها للطاقة الكهربائية مرتفعاً، مثل سخان الماء، مكيف الهواء، المدفئة الكهربائية، سخان الماء الخاص بغسالة الملابس أو غسالة الأطباق، وغير ذلك. وعلى العكس أيضا هناك العديد من الأجهزة الكهربائية التي تعمل بقدرة منخفضة، وبالتالي يكون استهلاك الطاقة الكهربائية فيها منخفضاً، مثل المراوح الهوائية، أجهزة الإنارة، الشاشات الموفرة للطاقة. تكون القدرة الكهربائية القصوى للجهاز مدونة على الملصق الخاص بالجهاز الكهربائي ويمكن معرفتها من خلال قراءة هذا المُلصق.

إقرأ أيضاً : استهلاك مروحة السقف للكهرباء

حساب استهلاك الكهرباء في المنزل

يتطلّب حساب استهلاك الكهرباء في المنزل، العلم بـ “تعرفة الكهرباء” الخاصة بالشريحة السكانية في بلدك. نظراً لاختلاف هذه التعرفة من بلدٍ إلى آخر، ومن شريحة إلى أخرى، فسوف نعتمد في مقالتنا هذه على استخدام سعر كهرباء “تعرفة” غير حقيقية، وذلك على سبيل المثال والتوضيح.

إقرأ أيضاً : أكثر الأجهزة المنزلية استهلاكاً للكهرباء

حساب الاستهلاك اليومي

من غير الممكن احتساب استهلاك الكهرباء للأجهزة الكهربائية على وجه الدقة، سواء كان هذا الاحتساب بشكلٍ يومي أو بشكلٍ شهري. يمكن حساب الاستهلاك بشكلٍ تقديري أقرب للحقيقة، وذلك من خلال معرفة عدد ساعات التشغيل التقديرية خلال اليوم لكل جهاز من الأجهزة الكهربائية على حدا. يتم حساب الاستهلاك اليومي التق للكهرباء من خلال المعادلة التالية.

استهلاك الطاقة اليومي = مقداراستخدام الطاقة (واط) للجهاز × عدد ساعات التشغيل

على سبيل المثال، فإن مروحة هوائية تعمل بقدرة 80 واط لمدة 4 ساعات يومياً، فإن استهلاكها اليومي يتم احتسابه من خلال مضاعفة (ضرب) القدرة الكهربائية للمروحة مع عدد ساعات التشغيل، ينتج عن هذا أن هذه المروحة تستهلك 320 واط خلال مدة التشغيل التي تم ذكرها في المثال.

حساب تكلفة استهلاك الطاقة اليومي

لحساب تكلفة استهلاك الطاقة اليومي وفقاً لذات المثال أعلاه، فإنه يتم استخدام ذات المعادلة الحسابية، مع مضاعفة الناتج بسعر الكهرباء كيلو واط/ الساعة. لنفترض أن سعر كيلو واط واحد من الكهرباء من مزود الكهرباء يساوي 0.30 سنت، “تعرفة الكهرباء”، فإن تكلفة الاستهلاك اليومي للطاقة في المروحة = مقداراستخدام الطاقة (80 واط) للجهاز × عدد ساعات التشغيل (4 ساعات) × 0.30 سنت (تعرفة الكهرباء) = ( 96 سنة فقط )، أي أن تشغيل هذه المروحة خلال مدة 4 ساعات يكون تكلفته على فاتورة الكهرباء أقل من دولار واحد.

إقرأ أيضاً : استهلاك المروحة للكهرباء

حساب الاستهلاك الشهري

يكون حساب تكلفة استهلاك الطاقة الشهري لأي جهاز من الأجهزة الكهربائية باستخدام ذات المعادلة في المثال أعلاه، مع مضاعفة عدد أيام الشهر (30 يوماً) مع ناتج المعادلة لتصبح المعادلة بالشكل التالي :

تكلفة الاستهلاك الشهري للطاقة في المروحة = مقداراستخدام الطاقة (80 واط) للجهاز × عدد ساعات التشغيل (4 ساعات) × (30 يوماً ) × 0.30 سنت (تعرفة الكهرباء) = 2.8 دولار أمريكي هي تكلفة تشغيل مروحة هوائية بقدرة 80 واط/ساعة لمدة 4 ساعات يومياً على مدار 30 يوماً.

يتم احتساب تكلفة الاستهلاك اليومي أو الشهري لبقية أجهزة المنزل باستخدام ذات المعادلة الحسابية، مع تغيير القدرة الكهربائية واط/ساعة لكل جهاز على حدا، وتغيير عدد ساعات التشغيل التقديرية اليومية، ومن ثم جمع ناتج إستهلاك هذه الأجهزة الكهربائية المستخدمة في المنزل، لينتج لديك الفاتورة الشهرية بشكلٍ تقديري.

يمكنك من خلال هذه الحسابات، معرفة وتقدير الأجهزة الكهربائية الأكثر استهلاكاً للكهرباء وتقنين استخدامها وفقاً للشكل الملائم والمفيد دون إسراف ودون تشغيلها في غير موضعها الصحيح.

إقرأ أيضاً : حساب استهلاك الكهرباء للمكيف

القدرة في الأجهزة الكهربائية

القدرة الكهربائية أو كما تسمى بالاستطاعة الكهربائية، هي عبارة عن المعدل الزمني لتدفق الطاقة الكهربائية في دائرة كهربائية ما، وتقاس القدرة الكهربائية بوحدة الواط. ويكون (الواط) ناتج مضاعفة (الجهد * الأمبير) الذي يعمل عليه الجهاز الكهربائي أياً كان نوعه. من خلال هذا النموذج يتم التعرف على القدرة الكهربائية التقديرية التي تعمل عليها الأجهزة الكهربائية في المنزل. لكن ولتحديد هذه القدرة تماماً يجب مراجعة الملصق الموجود على كل جهاز كهربائي من هذه الأجهزة، علماً بأن القدرة الكهربائية المدونة على الملصق هي الحد الأقصى للقدرة التي يعمل بها الجهاز الكهربائي، فقد يكون استهلاكُه أقل من ذلك. من الأمثلة على هذا أن القدرة الكهربائية في المروحة تختلف باختلاف السرعة التي يتم تشغيل المروحة عليها. والقدرة الكهربائية في مكيف الهواء تختلف باختلاف الوضع الذي يتم ضبط مكيف الهواء عليه.

الجهاز الكهربائيالقدرة الكهربائية (الواط/الساعة)
مروحة قاعدة أو مروحة مكتب15-55 واط/ساعة
مروحة سقف50-80 واط/ساعة
ثلاجة موفرة للطاقة90-170 واط/ساعة
ثلاجة غير موفرة للطاقة800-1200 واط/ساعة
غسالة موفرة للطاقة (دون تشغيل السخان)150-400 واط/ساعة
غسالة غير موفرة للطاقة (دون تشغيل السخان)500-800 واط/ساعة
سخان الماء الخاص بالغسالة2000 واط/ساعة
سخان الماء الكهربائي2000 – 4000 واط/ساعة
شاشة التلفاز LED 75 واط/ساعة
موقد كهربائي800-2000 واط/ساعة
غلاية الماء800-2100 واط/ساعة
خلاط/عصارة فواكه150-1000 واط/ساعة
مكواة ملابس800-1800 واط/ساعة

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف لتوفير الكهرباء