تحذير الموقع غير آمن في متصفح Chrome

يقدم متصفح جوجل كروم Google Chrome وغالبية المتصفحات الشهيرة، تحذيراً يتضمّن عبارة “غيرآمن” أو Not Secure. تظهر هذه العبارة في شريط العناوين، والذي يظهر في أي وقت تقوم فيه بزيارة صفحة ويب غير آمنة وفقاً لتصنيف متصفح Google Chrome. تحتوي الإصدارات الحديثة من متصفح Chrome أيضاً على نافذة منبثقة عند النقر فوق عبارة “غير آمن”. عند النقر تظهر رسالة تشرح بأن “اتصالك بهذا الموقع ليس آمناً”. وتظهر تحذيراً بشأن عدم إدخال أي معلومات حساسة على الموقع. سنتحدّث في هذه المقالة حول حل مشكلة الموقع غير آمن في متصفح جوجل كروم.

إقرأ أيضاً : تغيير لغة جوجل كروم إلى العربية

يشير التحذير “غير آمن” أو Not Secure إلى أن هناك نقصاً في الأمان للاتصال بتلك الصفحة. يعمل هذا على تنبيهك إلى أن المعلومات المستلمة أو المرسلة في هذه الصفحة ليست محمية. بمعنى أنه من المحتمل تعرض هذه المعلومات للسرقة أو قراءتها أو تعديلها من قبل المهاجمين والمتسللين أو أي كيان لديه إمكانية الوصول إلى البنية التحتية للإنترنت، مثل الحكومات أو مزودي خدمة الإنترنت.

هل يشير هذا التحذير إلى برامج ضارة في الموقع؟

لا تشير عبارة التحذير “غير آمن” أو Not Secure بالضرورة وبشكلٍ أساسي إلى أن صفحة الويب المراد زيارتها تحتوي على برامج ضارة أو فيروسات محتمل تسللها إلى جهازك. لكن ومع وجود قائمة طويلة من المشكلات التي يمكن أن تنشأ عن امتلاك موقع ويب غير آمن، وبدون الإجراءات الأمنية المناسبة. قد تكون أنت وزوار هذا الموقع أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات أو البرامج الضارة. في حال كنت مالكاً لموقع يقوم بعرض التحذير “غير آمن”، فيمكن أن يكون لهذا تأثيراً كبيراً على قدرة موقع الويب الخاص بك على تصدر الترتيب في محركات البحث مثل جوجل Google وغيرها من محركات البحث.

إقرأ أيضاً : حل مشكلة جوجل كروم لا يستجيب في الهاتف

تحذير “غير آمن” في Chrome

على مدار السنوات القليلة الماضية، انتقلت مواقع الويب إلى HTTPS. يشير S إلى ” اتصال آمن”. يعمل الإتصال الآمن على توفير التشفير والمصداقية. يتم استخدام هذا التشفير من قبل ملايين مواقع الويب لحماية معلوماتك أثناء التصفح وتسجيل الدخول وإجراء عمليات الشراء. يكون البروتوكول HTTPS ظاهراً باللون الأخضر، في إشارة إلى الاتصال الآمن. أما في حال كان البروتوكول HTTP فقط ، دون حرف S، ويكون غالباً باللون الأحمر، أو يحتوي على علامة خط أحمر يتخللها، أو ظهور علامة تعجب حمراء اللون. فإن هذا يشير إلى أن هذا الموقع غير قادر على توفير اتصال آمن.

إقرأ أيضاً : حل مشكلة This Site Can’t Be Reached

إزالة تحذير “غير آمن” Not Secure من المتصفح

بصفتك زائراً لموقع الويب، فإنه لا يمكنك إصلاح سبب هذا التحذير. الطريقة الوحيدة لحل هذه المشكلة تتمثّل في حصول مالك موقع الويب على شهادة TLS وتمكين الاتصال الآمن HTTPS على موقع الويب الخاص به. سيسمع ذلك للمتصفح الخاص بك بالاتصال بشكلٍ آمن ببرتوكول HTTPS. والذي سيقوم بتفعيله تلقائياً بمجرد تكوين موقع الويب بالشكل الصحيح. هناك بعض الطرق الخفية التي يمكن من خلالها إخفاء هذا التحذير، لكن لا يُنصح على الإطلاق بإخفاء هذا التحذير خشيةً من تعرضك لعمليات تؤدي إلى سرقة بعض البيانات الهامة لديك على متصفح كروم Chrome. لذلك، لن يتم التطرق إلى شرح هذه الطرق. وفي جميع الأحوال فإن إخفاء هذا التحذير لا يعني أن الاتصال بصفحة الويب تلك أصبح آمناً.

إقرأ أيضاً : طريقة إلغاء إشعارات جوجل كروم – اشعارات سطح المكتب