حل مشكلة صوت موتور المياه. يعمل موتور المياه أو كما يعرف بمضخة المياه على زيادة ضغط الماء، لنقلها إلى الطوابق العلوية أو إلى الخزانات المتواجدة على أسطح المنازل. لا يكاد بيت يخلو من استخدام موتور المياه، والذي يعتبر أحد الأجهزة الكهربائية بالغة الأهمية في المنازل. عادةً ما يكون ضغط المياه الواصل من المزود إلى المنزل ضعيفاً ما يجعل المياه غير قادرة على الصعود إلى الارتفاعات المختلفة لتبعئة خزانات المياه. على الرغم من ذلك فإن أحد عيوب موتور المياه هو صدور الصوت مرتفع بعض الشيء ناتجاً عن تشغيله. ولكن في أحيانٍ أخرى يكون صوت الموتور مرتفعاً للغاية ومسبباً لإزعاجِ كبير لجيران المنزل أو سكان العمارة وخاصة الساكنين في الطوابق السفلية. غالباً ما يكون هذا ناتجاً عن عطل أو خللٍ ما، ما يؤدي إلى التسبب في إزعاج.

إقرأ أيضاً : كيفية اختيار موتور المياه المناسب

أسباب مشكلة ارتفاع صوت موتور المياه

هناك العديد من الأسباب والأعطال التي ينتج عنها ارتفاعاً في صوت موتور المياه عند تشغيله، سنتعرّف على هذه الأسباب، والتي يمكن من خلال التغلب عليها الحصول على خفض هذا الصوت بشكلٍ كبير ليصبح صوته ناعماً عند التشغيل ولا يسبب إزعاجاً. نسرد هنا أهم الأسباب لوجود الصوت المزعج في موتور المياه. مع الأخذ بعين الاعتبار أن حل هذه المشكلة غالباً ما يحتاج إلى فني مختص، فهو يكون ناتجاً عن عطل أو تلف في أحد المكونات والتي تكون بحاجة إلى استبدال. إضافةً إلى حاجة ذلك إلى العديد من الأدوات المتخصصة في الفك والتركيب والصيانة والغير متوافرة في المنازل.

إقرأ أيضاً : كيفية حساب قدرة موتور المياه

وضعية موتور المياه

قد تتسبب وضعية موتور المياه غير الصحيحة في صدور صوت مزعج عند التشغيل. لذلك، لابد عند تركيب موتور أو مضخة المياه أن يتم تثبيتها بشكلٍ أفقي بنسبة 100%، وأي ميل في وضعية تركيب هذا الموتور قد يتسبب بصدور صوت مزعج واهتزاز. يجب عدم تركيب موتور المياه بشكلٍ عمودي أو بشكلٍ مائل. للتأكد من وضعيات تركيب موتور المياه المتاحة يفضل مراجعة الدليل الارشادي في استعمال موتور المياه الخاص بك.

تلف في البلية Bearing

البلية هي أحد مكونات موتور المياه وهي عبارة عن قطعة دائرية صغيرة، والتي تمكّن عمود الإدارة من المرور عبر مبيت المضخة وربطها بالدفَّاع. عندما لا يدور هذا العمود بسلاسة، فإن البلية ستتعرّض للضرر مع مرور الوقت. يتم استبدال هذه القطعة من خلال الفني المختص في صيانة موتورات المياه بقطعة جديدة. تعتبر هذه أحد المسببات الأكثر شيوعاً لصدور الصوت المزعج في موتور أو مضخة المياه.

إقرأ أيضاً : استهلاك موتور 1 حصان من الكهرباء

ارتخاء في براغي موتور المياه

يجب التأكد من شد جميع البراغي/المسامير الخاصة بتثبيت المضخة وربط مكوناتها ببعضها البعض.

تلف أو عطل في البكرة

سيصدر موتور أو مضخة المياه ضوضاء وصوتاً يشبه صوت الطحن أو التأوه عندما يكون هناك بكرة متشققة أو ملتوية، تعمل البكرة هذه على تدوير موتور المياه، وسوف تتحرّك بشكل متأرجح أثناء دورانها في حال وجود تلف فيها، قد تكون هذه البكرة مرتخية وبحاجة إلى شد ولا تكون في بعض الأحيان بحاجة إلى استبدالها. تشمل العلامات الشائعة لوجود بكرة معيبة أو تالفة؛ ارتفاع درجة حرارة الموتور وأضراراً مادية في هذه البكرة واهتزازات في موتور المياه من جانبٍ إلى آخر.

إقرأ أيضاً : كم متر يرفع موتور 1 حصان الماء

عازل صوت موتور المياه

يمكنك تقليل الضوضاء والصوت المرتفع الناتج عن موتور المياه المنزلي باستخدام غطاء مطاطي عالي الكثافة. يجب وضع المضخات المنزلية داخل صندوق خشبي مع إضافة مادة عازلة للصوت تبطن هذا الصندوق من الداخل. قم بعزل موتور المياه عن الأرضية من خلال وضع حصير مطاطي عالي الكثافة لتقليل الاهتزاز عبر الأرضية.