حل مشكلة e5 في المكيف. تعتبر أجهزة التكييف وتبريد الهواء أحد أهم الأجهزة الكهربائية التي لا غنى عنها. وبشكل خاص في فصل الصيف في البلاد ذات الحرارة المرتفعة. تختلف أنواع أجهزة التكييف وتختلف أيضاً علاماتها التجارية. هناك العديد من العلامات التجارية الشائعة. مثل مكيف جري gree و Lg و سامسونج ويونيون وغيرها.

إقرأ أيضاً : حل مشكلة h3 في المكيف

مشكلة E5 في أجهزة التكييف جري Gree

هناك العديد من الأعطال التي قد تطرأ على أجهزة التكييف جري Gree نتيجة تلف دائم في بعض مكونات هذا الجهاز. أو نتيجة عطل دائم أو مؤقت يصيبها مثل انسداد الزعانف أو انسداد الفلاتر. هناك العديد من أجهزة التكييف التي تشير إلى الأعطال برموزٍ مختلفة مثل E1، E2، E5 وغيرها. قد يختلف نوع المشكلة وسببها من جهاز تكييف إلى آخر رغم تشابه رمز الخطأ. فقد يشير رمز الخطأ في مكيفات LG إلى امتلاء خزان المياه ويكون حله بتصريف المياه. أما في مكيفات جري Gree فإنه يشير إلى عيب أو خلل من نوع آخر. تعتبر مشكلة E5 في المكيفات جري Gree أحد أكثر الأعطال أهمية والتي تتطلب إيقاف تشغيل جهاز التكييف على الفور بمجرد ظهورها. ويلزم إيقاف التشغيل في هذه الحالة تجنباً لإصابة مكونات أخرى أو موتور المكيف بالتلف. ويظهر هذا الرمز مكتوباً على شكل E5 على الشاشة الخاصة بجهاز المكيف.1

إقرأ أيضاً : عيوب مكيف Gree جري

أسباب مشكلة E5 في أجهزة التكييف جري Gree

عند ظهور رمز خطأ E5 على شاشة مكيف الهواء الخاص بك من نوع جري Gree، فإن هناك العديد من الأسباب المحتملة لهذا. قد يكون ظهور هذا الخلل بسبب وجود “تيار غير طبيعي” أو “ضاغط كومبريسور” تالف. عند البدء في تشغيل مكيف الهواء، فإن مفتاح الحماية سوف يقوم بإيقاف كل الحمل نتيجة وجود الحمل الزائد OverLoad باسثناء الصمام الرباعي وذلك في حال كان التيار الكهربائي غير طبيعي. وفي هذه الحالة يعطي مفتاح “الحماية من الحمل OverLoad” إشارة فورية بحيث يظهر رمز E5 على الشاشة.

إقرأ أيضاً : حل مشكلة e6 في المكيف gree

تعليمات يجب اتباعها عند ظهور الخطأ E5

كما سبق ذكره، فإن هذا الخطأ قد يكون ناتجاً عن تيار كهربائي غير طبيعي بمعنى انخفاض أو ارتفاع في فولت الكهرباء المتصلة بجهاز المكيف من الشركة المزودة للكهرباء. لذلك يجب القيام بفصل جهاز المكيف عن الكهرباء وفصل الأجهزة الأخرى في المنزل لفترة معقولة خشية من تعرضها للاحتراق أو التلف.

قم بتوصيل جهاز المكيف مرة أخرى في الكهرباء بعد القيام بفصله لفترة معقولة. في حال كان التيار الكهربائي ذو فولت طبيعي فإنه سيتم إعادة تشغيل الضاغط تلقائياً بعد حوالي 3 دقائق وسوف تعمل وحدة التكييف في حال تم حل المشكلة.

في حال ظهرت المشكلة مرة أخرى فإن التيار لا يزال غير طبيعي أو أن ظهور رمز الخطأ يعود لسبب آخر متعلق بالضاغط “كومبريسور”. يتطلب هذا القيام بالاتصال في الشركة الضامنة أو استدعاء فني التكييف المختص.

إقرأ أيضاً : إعادة ضبط المصنع في مكيف جري

المراجع

  1. https://www.sidzcoolcare.com/error-codes/e5-error/[]