هناك العديد من رموز الأعطال التي يشير كل رمزٍ منها إلى نوع معين أو محتمل من العطل. تظهر هذه الرموز أو العلامات على المكيفات ذات الطرز الحديثة، وذلك من خلال شاشة صغيرة موجودة على وحدة المكيف الداخلية. يتعلق هذا الخلل أو الخطأ في أنظمة التكييف المنفصل (سبليت). يظهر ذات رمز الخطأ هذا في العديد من العلامات التجارية المختلفة مثل ميديا، كاريير ، كوندور، ماندو ، جري، وغيرها من العلامات الأخرى. يشير هذا الرمز إلى ذات النوع من العطل في جميع أنواع المكيفات. سنتحدث تفصيلاً عن سبب وكيفية حل مشكلة EC في المكيف.

إقرأ أيضاً : علامات تسرب غاز الفريون من المكيف

معنى العلامة EC في المكيف

يشير ظهور هذا العطل إلى أن نظام التكييف لديك قد اكتشف تسريباً أو نقصاً في مادة التبريد (غاز الفريون). ظهور هذا التحذير هو أمر جيد لإنقاذ وحدة التكييف لديك ولتحذيرك من وجود تسرب في مادة التبريد التي تعتبر سامة إلى حدٍ ما في حال استنشاق كميات كبيرة منها.

إقرأ أيضاً : هل غاز الفريون قابل للاشتعال

يؤدي نقص أو نفاذ غاز الفريون من وحدة التكييف إلى وقف الضاغط عن العمل وبالتالي توقف وحدة التكييف. يكون ضغط غاز الفريون المثالي في المكيف يساوي 60 تقريباً أو أقل من ذلك بقليل. في حال كان أقل من 40 فقد يشير هذا إلى وجود تسريب محتمل في غاز الفريون أو نقص في شحن الغاز. يمكن لوحدة التكييف العمل إذا كان الضغط متراوحاً بين 40 إلى أقل من 60 ، على الرغم من أن هذا الرقم يعتبر طبيعياً إلا أنه ليس مثالياً وقد يكون سبباً في نقص في كفاءة التبريد.

حل مشكلة EC في وحدة التكييف

لابد لحل هذه المشكلة من الاتصال بـ فني التكييف المختص في هذا المجال. يقوم الفني المختص بتفقد خطوط توصيل الغاز وفحص مكان تسريب الغاز حتى يتمكن من إغلاقها. يجب القيام بفحص المقاومات الموجودة في لوحة التحكم الخاصة بالمكيف وقياس فولت الكهرباء. من المستحسن القيام بتنظيف المرشحات (الفلاتر) لإزالة أية عوالق أو أوساخ أو أتربة تراكمت مع مرور الوقت

إقرأ أيضاً : كيف تعرف نقص أو نفاذ غاز الفريون

أسباب أخرى محتملة لسبب ظهور رمز EC

كما ذكرنا فإن السبب الأكثر شيوعاً لظهور هذه المشكلة هو وجود تسريب في غاز الفريون (مادة التبريد) أو انخفاضه نتيجة شحنه بشكل غير صحيح. إلا أن هناك أسباباً أخرى يمكنك التأكد منها بنفسك.

انخفاض في جهد الكهرباء : يحدث وأن ينخفض جهد الكهرباء الواصل من شركات الكهرباء الوطنية إلى المنزل. يجب أن يكون جهد الكهرباء الطبيعي مساوياً لـ 220 فولت. يمكن فحص جهد الكهرباء من خلال جهاز صغير يسمى الفولتميتر، في حال كان الجهد الكهربائي أقل من 200 فولت، فقد يكون هذا هو سبب ظهور علامة EC. يتم حل مشكلة انخفاض جهد الكهرباء من خلال جهاز رافع فولتية يعمل على زيادة الجهد الكهربائي في حال وصوله لـ أقل من 220 فولت.

وجود أتربة أو أوساخ عالقة : قد يكون وجود الأتربة وأية شوائب عالقة في الوحدة الخارجية للمكيف السبلت سبباً لظهور علامة EC في المكيف، يجب القيام بتنظيفها جيداً من خلال فرشاة، أو غسل الوحدة الخارجية وتركها حتى تجف قبل القيام بتشغيل وحدة التكييف.

إقرأ أيضاً : طريقة تنظيف مكيف السبلت