ضعف تدفق الهواء في المكيف

تعمل أنظمة التكييف وفق وتيرة متسقة من أجل العمل بكفاءة. التصميم العام لنظام التكييف يمكِّن مكيف الهواء من تدوير الهواء بمعدل يؤدي إلى تبريد المنزل لديك ويحافظ على درجة الحرارة المحددة إذا كان مكيف الهواء يعممل بالشكل الصحيح. تُلاحظ أهمية هذا الأمر في الأماكن ذات الحرارة والرطوبة المرتفعة. إذا كان مكيف الهواء الخاص بك لا يعمل بكفاءة، فهناك العديد من الطرق التي يمكنها أن تعمل على دفع وتدفق الهواء بشكلٍ جيد في المكيف لحل مشكلة تدفق الهواء الضعيف.

إقرأ أيضاً : صوت ماء في المكيف الشباك

طرق تحسين تدفق الهواء في المكيف

1- ضبط سرعة المروحة

في حال تم ضبط سرعة المروحة على المستوى المنخفض”بطيئة” فإن تدفق الهواء في المكيف سيكون ضعيفاً. إذا كنت تعتقد أن هناك مشكلة ما أدت إلى ضعف دفع وتدفق الهواء، يجب التحقق أولاً من ضبط سرعة المروحة إذا ما كان تم ضبطها على السرعة الأبطأ، والتي تؤدي بشكلٍ طبيعي إلى تدفق الهواء بشكلٍ بطيئ. تحتوي المروحة على ثلاث سرعات، مرتفعة، متوسطة، بطيئة. يمكن التحكم في هذه السرعات من خلال الضغط على الزر FAN وضبط السرعة الملائمة. تعتبر السرعة العادية “المتوسطة” مفضلة عن السرعات الأخرى في معظم الأحوال.

إقرأ أيضاً : تشغيل المكيف لساعات طويلة

2- فتح فتحات مكيف الهواء

يتدفق الهواء في المكيفات بنمطٍ دائي. يقوم نظام التكييف بسحب الهواء من خلال الفتحات الموجودة في المكيف، ومن ثم يقوم بضخه عبر مجاري الهواء، ويرسله عبر الفتحات الموجودة إلى جميع أنحاء الغرفة. يبدأ الهواء في المنزل بالدوران بسبب التغير في ضغط الهواء لإكمال النمط الدائري. إذا تباطأ جزء من هذا النمط أو تعطل، فإن تدفق الهواء عبر النظام بأكمله سوف يتباطأ.

إقرأ أيضاً : مفتاح التهوية في المكيف الشباك

إذا كنت ترغب في استمرار تدفق الهواء بشكلٍ جيد. قم بإلغاء قفل فتحات مكيف الهواء. تحتوي العديد من الفتحات على أنظمة إغلاق مثبتة، بحيث يمكنك سد الفتحات داخلياً. قم أيضاً بنقل اي شيء يمكن أن يؤدي إلى منع تدفق الهواء الخارج من فتحات التهوية. تعتبر الأرفف والأثاث من المشاكل الشائعة لمنع تدفق الهواء في المكيف، حيث يقوم البعض بوضع هذا الأثاث بالقرب من الفتحات. يمكن أن يؤدي إلى منع تحريك الهواء بالنمط الدائري الذي يعمل به مكيف الهواء، وبالتالي التأثير على قوة تدفق الهواء.

إقرأ أيضاً : وظيفة الضاغط في المكيف

3- تنظيف فتحات التهوية

تميل فتحات مكيف الهواء إلى تراكم الغبار والأوساخ. يمكن لهذه الأوساخ أن تمنع أو تقلل من تدفق الهواء الخارج من الفتحات. تأكد أن فتحات التهوية خالية من أية أوساخ أو حطام من الداخل. يمكن أن يؤدي تراكم الوبر ووالشعر وقطع الورق إلى تشكيل سد مانع لتدفق الهواء داخل المكيف. يمكن إصلاح هذا من خلال المسح والتنظيف باستمرار وبشكلٍ دوري.

إقرأ أيضاً : طريقة تنظيف مكيف السبلت

4- المرشحات (الفلاتر) في مكيف الهواء

تعد المرشحات من أكثر المشاكل الشائعة في وحدة تكييف الهواء. يجب القيام بفحص المرشحات بانتظام للتأكد من نظافتها وخلوها من أي أوساخ. مع مرور الوقت، تبدأ المرشحات بالاسنسداد بسبب الأوساخ التي تقوم بالتقاطها. يمكن التغلب على هذا من خلال القيام بتنظيف هذه المرشحات بغسلها بالماء بعد القيام بفكها، ومن ثم إعادة تركيبها. في حال كانت الأوساخ متراكمة بشكلٍ كبير أو أن المرشحات مهترئة بشكلٍ كبير، يجب القيام باستبدالها. في حين أن المرشحات ذات التصنيف الجيد لها نسج أكثر إحكاماً، ويمكن أن تلتقط المزيد من المواد المسببة للحساسية، فإن هذا النسج الأكثر إحكاماً يمكن أن يعيق أيضاً من تدفق الهواء.

إقرأ أيضاً : طريقة التنظيف الذاتي في مكيف جري

5- البحث عن التسريبات وإصلاحها

تعمل تسريبات الهواء أيضاً على تغيير نمط ضغط وحركة الهواء في الغرفة أو المنزل، وتجعل من الصعب تحريك الهواء بكفاءة. أي تسرب يسمح للهواء بالخروج من النظام قبل أن يحدث، مما يضعف الضغط داخل فتحات التهوية ويؤدي إلى إبطاء تدفق الهواء. معظم التسريبات صغيرة ويصعب اكتشافها بدون معدات خاصة يمكنها مراقبة تدفق الهواء الطبيعي لأنظمتك.

إقرأ أيضاً : صوت ماء في المكيف

يمتلك العديد من فنيي التكييف هذا الوع من المعدات، حتى يتمكنوا من فحص أداء النظام في كل مهمة. بينما قد لا يكون لتسرب واحد تأثير واضح على كفاءة نظام التكييف لديك، إلا أن وجود عدد من التسريبات تحدث فرقاً ملحوظاً، حتى لو كانت تسريبات صغيرة. يجب فحص نظام التكييف بشكلٍ دوري من خلال فني مختص للتأكد من أنه مغلق بالشكل الصحيح والتأكد من عدم وجود أي تسريبات للهواء من المكيف.

إقرأ أيضاً : حل مشكلة E3 في التكييف يونيون

6- الصيانة الدورية لنظام التكييف لديك

للتأكد من أن مكيف الهواء الخاص بك يعمل بأكبر قدر ممكن من الكفاءة، يجب القيام بالصيانة الدورية لنظام التكييف. يمكن أن يكون ضعف تدفق الهواء إحدى العلامات التي تشير إلى حدوث مشكلة ما في نظام التكييف لديك. يمكن للفني الماهر أن يقوم بتشخيص المشاكل والعثور عليها قبل أن تصبح خطيرة.

إقرأ أيضاً : حل مشكلة E7 في المكيف ميديا