وحدة التحكم عن بعد في مكيف الهواء

ريموت المكيف لا يعمل. تتحكم وحدة التحكم عن بعد “الريموت” الخاص بمكيف الهواء بمجموعة واسعة من أوضاع التكييف المختلفة . يحتوي جهاز التحكم عن بعد على مجموعة من أزرار الوضع المختلفة، والتي تساهم جميعها في كيفية عمل مكيف الهواء. يمكن من خلال ريموت المكيف التبديل بين الأوضاع المختلفة في المكيف، مثل الوضع البارد، وضع التدفئة، وضع إزالة الرطوبة، والوضع التلقائي، ووضع المروحة، وتشغيل المكيف على أيٍ من هذه الأوضاع. إضافةً لذلك، يمكن من خلال ريموت مكيف الهواء تشغيل العديد من الوظائف التي تحتويها أجهزة التكييف بمختلف طرازاتها وعلاماتها التجارية. سنجيب في هذه المقالة على أحد التساؤلات الشائعة المتعلقة بتوقف وحدة التحكم عن بعد “الريموت” عن العمل بشكلٍ مفاجئ.

إقرأ أيضاً : أفضل تطبيق ريموت مكيف للاندرويد

توقف ريموت مكيف الهواء عن العمل

تخيل ليلة صيف حارة خلال عودتك من العمل في يوم طقس حار. قد تفاجأ في هذا اليوم وعند الرغبة في تشغيل مكيف الهواء بأن وحدة التحكم عن بعد “الريموت” متوقف عن العمل لسببٍ ما. سيكون هذا يوماً صعباً لا تحصل فيه على الراحة المعتادة عن تشغيل مكيف الهواء. هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى توقف وحدة التحكم عن بعد “الريموت” عن العمل.

إقرأ أيضاً : شرح ريموت المكيف ووظائفه المختلفة

فحص بطاريات وحدة التحكم عن بعد

قبل فحص أيٍ من المسببات التي قد تؤدي إلى إعاقة عمل وحدة التحكم عند بعد، يفضل عادةً التأكد من صحة وسلامة البطاريات الخاصة بوحدة التحكم. الكثير من أنواع هذه البطاريات رديئة وسيئة التصنيع تفرغ خلال وقت قياسي. قم باستبدال هذه البطاريات وتجربة إذا ما كان هذا سيؤدي إلى عمل ريموت مكيف الهواء من عدمه. يتم تغيير هذه البطاريات من خلال فتح الجزء الخلفي لوحدة التحكم عن بعد ومن ثم استبدال البطاريات القديمة ببطاريات أخرى جديدة.

التأكد من المسافة

عند توجيه جهاز التحكم عن بعد “الريموت” نحو وحدة التكييف الداخلية، والضغط على زر التشغيل دون استجابة، فقد تكون بعيداً إلى حدٍ ما عن الوحدة. في الكثير من الحالات، تتطلب بعض أنظمة التكييف مسافة مستشعر لا تزيد عن 5 أمتار تقريباً حتى تعمل.

اقترب قليلاً من وحدة التكييف وحاول الضغط مرة أخرى على زر التشغيل. يجب التأكد أيضاً من عدم وجود أثاث أو ما شابه بينك وبين وحدة التكييف، يتسبب بحجب الأشعة تحت الحمراء التي تخرج من وحدة التحكم عن بعد.

إقرأ أيضاً : طريقة تنظيف مكيف السبلت بالريموت

التأكد من عدم وجود أوساخ

يجب التأكد من عدم وجود أي أوساخ أو قطعة من العلكة أو ما شابه في المنطقة التي يتواجد فيها المستشعر الذي يقوم بإرسال الأشعة تحت الحمراء أو المنطقة التي تقوم باستقبال هذه الأشعة في وحدة التكييف الداخلية. قد تشكل هذه الأوساخ عائقاً لارسال واستقبال الأشعة من ريموت مكيف الهواء. قد يؤدي التراكم الكبير للأتربة على أيٍ من الوحدتين إلى تشكيل عائق يمنع مكيف الهواء من العمل. ببساطة، قم بسمح هذه الأوساخ إن وجدت.

إقرأ أيضاً : كيفية التحكم في التكييف بدون ريموت

التحقق من قطبية البطاريات

إذا قمت باستبدال البطاريات القديمة لوحدة التحكم عن بعد ببطاريات أخرى جديدة ولا زالت لا تعمل. قم بالتأكد من قطبية البطاريات من خلال إزالة الغطاء الخلفي. ستلاحظ القطببين الموجب والسالب مطبوعة أو منقوشة على البطارية ( + أو – ). تشير هذه الرموز إلى كيفية إدخال البطاريات. يجب أن تكون الأقطاب على البطاريتين مواجهة للأقطاب المنقوشة على وحدة التحكم عن بعد. إذا استمرت المشكلة حتى بعد إدخال البطاريات بالشكل الصحيح، فقد يكون هناك أوساخ أو انسداد بين البطاريات ونقاط التلامس المعدنية. قم بإزالة البطاريات وتنظيف أي أوساخ موجودة على نقاط التلامس، ومن ثم إعادة البطاريات بالشكل الصحيح.

إقرأ أيضاً : شرح ريموت مكيف TCL

تلف في وحدة التحكم عن بعد

قد يتسبب سقوط وحدة التحكم عن بعد بوجود تلف في اللوحة الإلكترونية أو أحد القطع الإلكترونية التي تحتوي عليها. قد يكون هناك خلل أو تلف في المستشعر. إذا قمت بجميع الخطوات السابقة ولا زالت المشكلة قائمة، يمكنك إرسال وحدة التحكم عن بعد إلى فني اللوحات الإلكترونية للعمل على صيانتها.