تنقيط الماء من مكيف الهواء

تقوم مكيفات الهواء بتجميع كمية قليلة من الرطوبة كجزء من طبيعة عملها.يتم تبريد الهواء عن طريق تمريره من خلال ملف المبخر. عندما يبرد الهواء، فإنه يفقد بعضاً من قدرته على الاحتفاظ بالرطوبة. عندما يعمل كل شيء بشكل صحيه، يتم تجميع هذه الماء في وعاء بالتنقيط واعتماداً على نوع مكيف الهواء، أو يتم ضخها بأمان في الهواء الطلق أو تتدفّق عبر خطوط الصرف. في حال كان مكيف الهواء لديك يقوم بتسريب كمي كبيرة بشكلٍ غير معتاد من الماء، أو أن الماء يتساقط من الوحدة الداخلية داخل منزلك، فهذه علام أكيدة على أن شيئاً ما ليس على ما يرام. سنتحدّث في هذه المقالة عن سبب تنقيط الماء في مكيف الهواء والأسباب الأخرى المحتملة لذلك.

الأسباب الأكثر شيوعاً لتنقيط الماء في المكيف

من بين الأسباب المحتملة في تسبب تسريب الماء من مكيف الهواء، هناك سببان فقط يجب عليك محاولة التعامل معهما بنفسك. بغض النظر عن السبب، يجب أن تكون الخطوة الأولى التي تقوم بها هي إيقاف تشغيل مكيف الهواء لديك لمنع المزيد من تسرب المياه الذي قد يؤدي إلى الضرر في ممتلكاتك.

درجة الحرارة المنخفضة للغاية في الخارج

إذا انخفضت درجة الحرارة الخارجية إلى أقل من 16 درجة مئوية، فقد ينتج عن هذا تجمد ملفات التبريد والتسبب في تسرب الماء من المكيف أثناء ذوبان هذه الثلوج. يتمثّل حل هذه المشكلة في إيقاف تشغيل مكيف الهواء في الطقس البارد.

انسداد في مرشح الهواء في المكيف

إذا أصبح مرشح الهواء في المكيف مسدوداً، فإن هذا سيؤدي إلى تقييد حركة تدفق الهواء عبر ملفات لمبخر. سيؤدي هذا إلى تجمد هذه الملفات تماماً، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تسريب الماء عند ذوبان الثلج كما هو الحال أعلاه. يجب المحافظة على نظافة المرشحات وجعل عملية تنظيفها جزءً من الروتين المعتاد لصيانة المنزل. يجب التحقق من نظافة هذه المرشحات في حال كان لدي تسريب مياه من المكيف.

إذا قمت بالتحقق من السببين أعلاه، ولا زالت مشكلة تنقيط المياه في المكيف مستمرة، يجب عليك الاتصال بفني تكييف هواء محترف. من الأفضل ترك مكيف الهواء في وضع إيقاف التشغيل لحين وصول الفني المختص منعاً لمزيد من الضرر لمنزلك ولمكيف الهواء.

عطل أو تلف في مضخة المكثف

يحتوي مكيف الهواء على مضخة تكثيف تعمل على دفع المياه المتجمعة إلى الخارج. إذا حدث عطل أو كسر في هذه المضخة، فلن يكون هناك طريقة لتصريف الماء، وسوف يؤدي هذا إلى تراكم الماء حتى يبدأ في التسرب. إذا كانت المشكلة متمثّلة في ذلك، سيقوم الفني بإصلاح هذه المضخة أو استبدالها.

تركيب وحدة التكييف بشكلٍ خاطئ

عند تركيب وحدة التكييف لديك، يجب أن تكون مجهزة بخط تنفيس لمنع سحب الماء مرة أخرى إلى وعاء التنقيط عندما يتسبب تدفق الهواء في ضغط سلبي. إذا لم يتم تركيب وحدة التكييف بهذا الشكل، فلابد أن يحدث تسرب للماء بمرور الوقت.

انسداد في فتحة التصريف

يعتبر انسداد خط تصريف المياه أحد الأسباب الأكثر شيوعاً والمؤدية إلى تنقيط المياه في المكيف. يمكن أن تتجمّع الأتربة والأوساخ وتعمل على سد خط التصريف. بمجرد امتلاء وعاء التصريف، سوف يبدأ مكيف الهواء بتنقيط الماء من الداخل والخارج. يجب أن تكون عملية النفخ في خط التصريف جزءً من روتين الصيانة لديك.

انخفاض في مستوى مادة التبريد

عند وجود انخفاض في مادة التبريد (الفريون) في مكيف الهواء، فإن ملفات وحدة تكييف الهواء ستبدأ في التجمد عند تشغيلها. عند ذوبان هذا التجمد سيؤدي بالتأكيد إلى وجود تنقيط وتسريب في المياه من المكيف. يمكن أن يؤدي هذا مع مرور الوقت إلى التسبب في أضرار هيكلية خطيرة في وحدة التكييف ومشكلات أخرى.

تسرب في الهواء

إذا لم تكن مجاري الهواء الخاصة بمكيف الهواء مغلقة بشكلٍ صحيح، يمكن أن يؤدي هذا إلى سحب الهواء المحيط إلى النظام، وبمجرد مزجه مع الهواء البارد في مجاري الهواء، يؤدي هذا إلى عملية التكثُّف وبالتالي خروج قطرات الماء من المكيف.

تلف في خط الصرف

تعتبر خطوط وأنابيب الصرف هشة وتتلف بسهولة، وخاصة عند تعرضها لدرجات حرارة عالية لفترات طويلة من الوقت. قد يكون خط الصرف قد تعرّض للتلف أو أنه قد تم فصلُه لأي سببٍ من الأسباب. في هذه الحالة يجب إستبدال خط الصرف أو التأكد من اتصاله مباشرةً بالوحدة الخارجية للمكيف في المكان المخصص له في حال كان مفصولاً.