يسمى الوضع الجاف في المكيف بوضع إزالة الرطوبة أيضاً. حيث أن المهمة الرئيسية التي يعمل عليها هذا الوضع هو تخليص المنزل أو الغرفة من الرطوبة. عادةً ما تتسبب الأمطار المتواصلة على مدار عدة أيام متواصلة بارتفاع نسبة الرطوبة في المنازل. وفي الصيف أيضاً ونتيجة ارتفاع الحرارة وتبخر جزء من مياه البحار والمحيطات والأنهار. فإنه ينتج عن ذلك ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة الرطوبة. يتسبب ارتفاع الرطوبة في معظم الأحيان في انعدام الشعور بالراحة. تعمل أجهزة التكييف على التخلص من الرطوبة. من خلال هذه المقالة سنعمل على شرح تفصيلي عن ماهية الوضع الجاف في التكييف أو كما يسمى بوضع إزالة الرطوبة. 1

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف لتوفير الكهرباء

كيفية ضبط الوضع الجاف في المكيف

يتم ضبط وضع إزالة الرطوبة أو الوضع الجاف في المكيف من خلال وحدة التحكم عن بعد (الريموت). يتم ذلك من خلال التبديل بين الأوضاع المختلفة التي تشتمل عليها غالبية أنواع المكيفات بمختلف علاماتها التجارية. هناك أربعة أوضاع رئيسية في المكيف وهي (الوضع البارد، الوضع الدافئ، الوضع الجاف، وضع المروحة). يتم التبديل بين هذه الأوضاع المختلفة من خلال الضغط على زر الوضع Mode في وحدة التحكم عن بعد “ريموت المكيف“. يظهر أعلى شاشة وحدة التحكم عن بعد اسم أو رمز الوضع الخاص بتفعيل الوضع الجاف. عند الوصول إلى الوضع الجاف يجب ترك الزر “Mode”. بذلك يكون قد تم وضع جهاز المكيف على الوضع الجاف.

صورة توضيحية للتبديل بين الأوضاع المختلفة في المكيف

إقرأ أيضاً : شرح طريقة ضبط المكيف على الوضع البارد

فوائد استخدام الوضع الجاف في مكيف الهواء

هناك العديد من الفوائد التي يمكن تحقيقها من خلال تفعيل الوضع الجاف في المكيف وهي كالتالي :

قد يكون الجو حاراً في الخارج ورطباً داخل المنازل. وينتج عن ذلك التعرق والشعور بالحرارة بشكل أكبر وبالتالي الشعور بعدم الراحة. وقد يكون الجو بارداً في الخارج ولا يزال الهواء رطباً. وينتج عن ذلك أن ترتجف وتشعر ببرودة بشكلٍ أكبر. بالتأكيد لن تشعر بالراحة طالما كان الأمر كذلك. لهذا، يجب أن يكون التحكم في الرطوبة أحد أهم أولوياتك.

الأمر هنا لا يتعلق بدرجات الحرارة، بل هي الرطوبة. يكون مستوى الرطوبة الطبيعي مفيداً لصحة الجسم. نطاق الرطوبة الموصى به يترواح ما بين 30% إلى 50%. وتعتبر مستويات الرطوبة الأعلى من ذلك غير صحية وغير ملائمة لراحة الجسم.

إقرأ أيضاً : وضع النوم Sleep في المكيف

فائدة استخدام الوضع الجاف في مكيف الهواء

يوفر لك الوضع الجاف أو وضع إزالة الرطوبة العديد من المزايا لك ولعائلتك. فهو لا يساهم في توفير بيئة أكثر صحة وراحة فحسب، بل يمكن أن يوفر أيضاً أموالاً كبيرة على المدى الطويل في فواتير الطاقة.

إقرأ أيضاً : الفرق بين cool و dry في استهلاك الكهرباء

آلية عمل الوضع الجاف في المكيف

يعرف الوضع الجاف في المكيف أيضاً بإسم وضع إزالة الرطوبة. وهي عملية استخراج الرطوبة من هواء الغرفة أو المنزل مع تبريده بشكل كبير في نفس الوقت. يمكن تفعيل الوضع الجاف بسهولة ومن خلال لمسة واحدة على زر تبديل الأوضاع في وحدة التحكم عن بعد، كما تم شرحه في هذه المقالة. يمكن أيضاً تفعيل هذا الوضع أو غيره من الأوضاع المختلفة من خلال تطبيقات خاصة ومتوفرة للهواتف الذكية.

إقرأ أيضاً : أفضل تطبيق ريموت مكيف للاندرويد

تتميز بعض وحدات التكييف ذات الطرازات الحديثة بتقنيات عالية ليس فقط لتوفير التبريد والتدفئة الفعالين للمنزل، ولكن أيضاً لترطيب الهواء في حال كان الهواء جافاً أو تجفيفه أو تهويته أو تنقيته

الفوائد الرئيسية لتفعيل الوضع الجاف في المكيف

وضع أكثر صحة للعائلة والمنزل

تحافظ إزالة الرطوبة على الهواء الداخلي عند مستوى رطوبة مثالي. يساعدك ذلك أنت وعائلتك على التنفس بشكل أسهل. يعمل الوضع الجاف أيضاً على محاربة مسببات الحساسية الشائعة، مثل عث الغبار والعفن والعفن الفطري، والتي تنمو في بيئة شديدة الرطوبة.

حماية الأسِّرة والأغطية والستائر

يتسبب المناخ العالي الرطوبة أحياناً ومع مرور الوقت بظهور العفن على الملابس أو الأثاث أو أغطية السرير أو المناشف أو الستائر. يمكن أن يتسبب ذلك أيضاً في أضرار طفيفة أو خطيرة مثل صدأ وتآكل الأجهزة الإلكترونية أو بعض الأجهزة المنزلية، أو قطعاً حديدية أخرى معلقة داخل الغرفة. أثبتت عمليات إزالة الرطوبة فعاليتها للغاية في حماية ممتلكاتك ومقتنياتك.

القضاء على الروائح

إلى جانب تنظيف الهواء وإزالة الرطوبة منه، يمكن من خلال استخدام الوضع الجاف في التكييف القضاء على بعض الروائح التي يمكن أن تصاحب العفن أو الرطوبة أو العفن الفطري في المنزل.

إقرأ أيضاً : إزالة الرائحة الكريهة من المكيف المنزلي

خفض تكاليف استهلاك الطاقة

خلال أيام الصيف الحارة، قد يكون الحفاظ على تكاليف الطاقة عند مستويات معقولة أحد أهم الأمور المثيرة للقلق، نظراً لأن الأمر لا يتعلق فقط بالحرارة، بل بالرطوبة أيضاً. يمكنك ترك “الوضع الجاف” في وضع التشغيل، والذي يعمل على توفير الكهرباء بسبب عمل “الضاغط” بوتيرة أبطأ ويستخدم طاقة أقل، وذلك بدلاً عن وضع البرودة الذي يحتاج إلى طاقة عالية. لن تكون مضطراً لخفض درجة الحرارة كثيراً في جهاز المكيف. يمكن للبعض الاستغناء عن تفعيل وضع التبريد، والاكتفاء بتفعيل الوضع الجاف. يقول بعض الخبراء أنه من خلال استخدام وضع إزالة الرطوبة باستمرار، يمكنك توفير ما يصل إلى نصف تكلفة الطاقة بالمقارنة باستخدام وضع البرودة.

إقرأ أيضاً : الفرق بين cool و dry في استهلاك الكهرباء

تحسين مستوى الراحة العام في المنزل

في حال كنت تشعر بالتعرق أو التعب بسبب مستويات الرطوبة العالية، فإن “الوضع الجاف” سيكون الحل المناسب للتخلص من هذا، ودون الحاجة إلى خفض إعدادات منظم الحرارة في مكيف الهواء بشكل كبير.

المراجع

  1. https://jaricgroup.com.au/blog/5-benefits-using-dry-mode-air-conditioner/[]