وظائف وحدة التحكم عن بعد في المكيف

تطورات وحدات التحكم عن بعد “الريموت” الخاص بمكيف الهواء، لتصبح أكثر تقدماً وتعقيداً وتقنية. من خلال دمج أحدث التطورات في صناعة مكيفات الهواء، يمكن لأجهزة التحكم عن بعد “الريموت” هذه أن تتطور جنباً إلى جنب مع تطور وزيادت التقنيات في وحدات تكييف الهواء، والتي تعمل بالترادف معها. في هذه الأيام، يأتي مكيف الهواء المنفصل أو مكيف الهواء من نوع الشباك مزوداً بجهاز تحكم عن بعد. سنتحدّث في هذه المقالة عن شرح ريموت المكيف ووظائفه المختلفة ومعاني المصطلحات المختلفة والأكثر شيوعاً في ريموت المكيف.

إقرأ أيضاً : مصطلحات ريموت المكيف

ريموت المكيف ووظائفه المختلفة

مع هذه التطورات في جهاز التحكم عن بعد والتقنيات الجديدة التي تحتوي عليها أجهزة تكييف الهواء، قد يكون استخدام أحد الأزرار في ريموت المكيف أمراً مربكاً، وذلك بسبب عدم معرفة ماهية ما يقوم به هذا الزر ومعناه في مكيف الهواء. ليس هناك داعٍ للقلق حيال ذلك. سنناقش بعض وظائف وحدة التحكم عن بعد الأكثر شيوعاً لنتمكن من فهم الجهاز بشكلٍ أفضل.

ضاغط المكيف

من خلال وحدة التحكم عن بعد “الريموت” فإنه يمكنك التحكم في تشغيل وإيقاف تشغيل الضاغط. يحدث ذلك خلال عملية تشغيل الأوضاع المختلفة في مكيف الهواء. تتمثل إحدى الوظائف الشائعة لوحدة التحكم عن بعد في مكيف الهواء، أنه يمنحك القدرة على تشغيل أو إيقاف تشغيل ضاغط الهواء عن طريق إعدادات أو أوضاع درجة حرارة الهواء. على سبيل المثال، إذا كان مكيف الهواء يعمل على الوضع البارد Cool Mode، فسيتم تشغيل الضاغط “الكومبريسور” في مكيف الهواء تلقائياً. من ناحية أخرى، فإذا كان مكيف الهواء لديك يعمل على وضع المروحة Fan Mode فلن يعمل الضاغط في مكيف الهواء. سبب ذلك أن وحدة التكييف لن تتطلبه لتحقيق أقصى قدر من التبريد، كما هو الحال في وضع التبريد.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة Smart في المكيف

ضاغط الهواء العاكس

أحد الوظائف الأخرى الموجودة في وحدة التحكم عن بعد الخاصة بمكيفات الهواء، إمكانية التحكم في ضاغط الهواء العاكس AC/DC. توجد هذه الضواغط فقط في وحدات تكييف الهواء التي تعمل بتقنية العاكس Inverter والمعروفة بتوفيرها للكهرباء.

إقرأ أيضاً : كيفية عمل مكيف الهواء الانفيرتر

أوضاع التكييف Mode

تتحكم وحدة التحكم عن بعد في مكيف الهواء بمجموعة واسعة من أوضاع التكييف المختلفة. يتم هذا التحكم من خلال الزر Mode في ريموت المكيف، والذي يسمح بالتقليب بين الأوضاع المختلفة. يحتوي جهاز التحكم عن بعد أيضاً على مجموعة من أزرار الوضع المختلفة، والتي تساهم جميعها في كيفية عمل مكيف الهواء من مستويات درجة الحرارة إلى كثافة التبريد. عادة ما يحتوي ريموت المكيف على الوضع البارد، ووضع التدفئة، والوضع الجاف (إزالة الرطوبة)، ووضع المروحة والوضع التلقائي.

إقرأ أيضاً : وضع ازالة الرطوبة في المكيف

الوضع البارد Cool Mode هو الإعداد الافتراضي الذي يمكنك الرجوع إليه في حال كنت ترغب في قيام المكيف بنفث الهواء البارد وتبريد الغرفة بمعدل أسرع من الأوضاع الأخرى، مثل الوضع التلقائي ووضع المروحة. من ناحية أخرى، يمكنك اختيار وضع التدفئة Heat Mode إذا كنت في منطقة باردة بشكلٍ عام وترغب في تدفئة منزلك عن طريق زيادة درجة حرارة الهواء في الغرفة. يعد الوضع الجاف Dry Mode في الأساس نوعاً آخر من الوضع البارد. فهو يسمع للضاغط بالتشغيل وإيقاف التشغيل لإزالة الرطوبة في هواء الغرفة.

إقرأ أيضاً : طريقة تشغيل المكيف على البارد

يعمل الوضع التلقائي Auto Mode على توجيه المروحة للعمل عندما تحتاج وحدتك إلى تبريد أو تدفئة الغرفة. يتم التحكم في عمل المروحة أو إيقافها أو زيادة وخفض سرعتها تلقائياً. أما وضع المروحة Fan Mode فيتم استخدامه بشكلٍ شائع من قبل مستخدمي أجهزة التكييف للحصول على الحد الأدنى من التبريد من أجل توفير الطاقة والكهرباء. يعمل مكيف الهواء في هذا الوضع بما يشبه المروحة المنزلية. يتم استخدام هذا الوضع غالباً في ساعات الصباح أو ساعات المساء الباردة.

إقرأ أيضاً : معنى Auto في المكيف

الوضع الاقتصادي Eco

بغض النظر عن أوضاع مكيف الهواء القياسية والرئيسية، فإن العديد من مكيفات الهواء تمنحك إمكانية تشغيلها على الوضع الاقتصادي، أو ما يسمى بوضع السكون. يعمل هذا الوضع على توفير الطاقة والكهرباء. يشيع تسمية هذا الوضع باسم “وضع السكون” ويسمح هذا الإعداد لمكيف الهواء بمضاعفة أدائه من خلال تنظيم درجة الحرارة الباردة. يتم عادةً استخدام هذا الوضع في الليل وخاصة وقت النوم، لا يمكن لقاطني الغرفة تمييز هذا الوضع عن الوضع البارد خلال نومهم، مما يفسح المجال لنومٍ أكثر راحة وتوفيراً إضافياً في فواتير الكهرباء.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

سرعة المروحة Fan Speed

يمكنك من خلال وحدة التحكم عن بعد في مكيف الهواء، التحكم بسرعة المروحة التي تنفث الهواء البارد أو الدافئ في الغرفة. تحتوي المروحة الداخلية لمكيف الهواء على ثلاث سرعات، وهي السرعة المنخفضة، المتوسطة، العالية. إضافةً لذلك تحتوي هذه المروحة على السرعة التلقائية، والتي يتم التحكم خلالها في سرعة نفث الهواء بشكلٍ تلقائي اعتماداً على درجات الحرارة في الغرفة.

إقرأ أيضاً : معنى Fan في المكيف

المؤقت Timer

يمنحك الزر Timer في ريموت المكيف، القدرة على ضبط مؤقت تشغيل أو إيقاف تشغيل مكيف الهواء الخاص بك. معظم وحدات التحكم عن بعد الخاصة بأجهزة التكييف تحتوي على مؤقت يسمح لك بتشغيل الوحدة أو إيقافها في الوقت الذي ترغب فيه بتحقيق ذلك. على سبيل المثال، إذا كانت لديك الرغبة لاستخدام مكيف الهواء الخاص بك لمدة 3 ساعات فقط أثناء النوم، فإن ضبط مؤقت لإيقاف تشغيل وحدة التكييف بعد مرور 3 ساعات يمكن أن يساعدك في توفير الطاقة والكهرباء والراحة أثناء النوم.

إقرأ أيضاً : معنى Timer في المكيف

تحتوي بعض أجهزة التكييف على ميزة إعادة التشغيل التلقائي العشوائي، والتي يمكنك استخدامها في حالة انقطاع التيار الكهربائي. تتيح لك هذه الميزة الاحتفاظ بالاعدادات التي سبق وأن قمت بضبطها في وحدة مكيف الهواء. يساعدك هذا على إعاد تشغيل مكيف الهواء على آخر إعدادات لمكيف الهواء بمجرد استعادة الطاقة.

إطلاق الأيونات السالبة ION

يمكنك من خلال وحدة التحكم عن بعد “الريموت“، توجيه مكيف الهواء لإنشاء وإطلاق أيونات سالبة في هواء الغرفة. أصبحت ميزة المؤين الآن ميزة شائعة وموجودة في معظم أجهزة تكييف الهواء. يمكن تشغيل هذه الميزة لبدء الوحدة في إنتاج أيونات سالبة باستخدام الكهرباء وإطلاقها في الهواء. تعمل هذه الأيونات السالبة على جذب أينات موجبة الشحنة في الغرفة مثل جزيئات الغبا وحبوب اللقاح والبكتيريا وغيرها من الملوثات غير المرئية.

إقرأ أيضاً : علامة الشجرة في ريموت المكيف

فتحات التهوية وتأرجح الهواء Swing

من خلال هذه الوظيفة، يمكنك التحكم في وظيفة فتحة التهوية في وحدة التكييف لديك. تساعد فتحة التهوية أو وظيفة تأرجح الهواء Swing في مكيف الهواء، في توجيه تدفق الهواء في الاتجاه الذي تقوم باختياره. يمكن اختيار اتجاه تدفق الهواء من خلال الضغط على الزر بشكلٍ متكرر مع مراقبة شاشة وحدة التحكم عن بعد، حيث تظهر على هذه الشاشة تنقلات الأسهم التي تشير إلى اتجاه تدفق الهواء.

إقرأ أيضاً : معنى louver في المكيف