وظائف ريموت المكيف يونيون إير UnonAire

تتشابه وحدات التحكم عن بعد “الريموت” في معظم الأزرار التي تحتوي عليها. تمثل هذه الأزرار وظائفاً متعددة يتم إرسال الأمر بتفعيلها من خلال وحدة التحكم عن بعد “الريموت” الذي يقوم بإرسال الأمر إلى الوحدة الداخلية لمكيف الهواء لبدء العمل بهذه الوظيفة. غالباً ما تختلف وحدات التحكم هذه عن بعضها البعض من حيث الشكل وبعض الأزرار التي تحتويها. يكون ذلك تبعاً لاختلاف الطراز أو العلامة التجارية لمكيف الهواء. على الرغم من هذا الاختلاف إلا أن الوظائف في مكيفات الهواء متشابهة إلى حدٍ كبير قد يصل حد التطابق في بعضها. سنتحدّث في هذه المقالة حول شرح ريموت تكييف يونيون والوظائف الأكثر شيوعاً التي يقوم بها والتي تحتوي عليها الطرازات المختلفة.

زر التشغيل Power

ريموت مكيف يونيون اير UnionAire

يستخدم زر الطاقة أو Power في وحدة التحكم عن بعد “الريموت” في التحكم في عمليتي تشغيل وإيقاف تشغيل مكيف الهواء. عادةً ما يكون هذا الزر بارز الشكل ومختلف اللون حتى يكون من السهل الحصول عليه وتمييزه عن الأزرار الأخرى وقت الظلام، عند الرغبة في تشغيل أو إيقاف تشغيل مكيف الهواء.

أزرار الأسهم / SET

تحتوي معظم وحدات التحكم عن بعد الخاصة بمكيف الهواء على زرين يحمل كل واحد منهما علامة “السهم” أحدهما موجهٌ للأعلى والآخر موجه للأسفل. تتعدد وظائف هذين الزرين. ولكنهما يستخدمان بشكلٍ رئيسي للتحكم في ضبط درجات الحرارة في مكيف الهواء. يتم التحكم برفع أو خفض درجة الحرارة وفقاً لاتجاه كل زر منهما. يستخدم هذين الزرين أيضاً عند عملية ضبط التوقيت في وحدة التحكم عن بعد، وعند عملية ضبط مؤقتي الإيقاف والتشغيل في المكيف، واللذان يتم من خلالهما تشغيل أو إيقاف تشغيل مكيف الهواء بشكلٍ تلقائي.

زر الوضع Mode

من خلال زر الوضع Mode يتم التحكم في الأوضاع المختلفة في مكيف الهواء. يحتوي مكيف الهواء على الوضع البارد، الوضع الساخن، وضع المروحة، الوضع الجاف “إزالة الرطوبة”، والوضع التلقائي. يمكن التبديل بين أيٍ من هذه الأوضاع وتشغيل الوضع الذي ترغب به من خلال الضغط على الزر Mode. يتم الضغط على زر Mode مرات متكررة بشكلٍ بطيء، مع مراقبة شاشة وحدة التحكم عن بعد (الريموت). مع الضغط المستمر على هذا الزر، ستلاحظ ظهور علامات رسومية على الشاشة. تشير كل علامة من هذه العلامات إلى وضعٍ من هذه الأوضاع. وتدلل علامة “ندف الثلج” إلى الوضع البارد، أما علامة “المروحة” فهي تشير إلى تفعيل الوضع المروحة. تشير علامة “قطرة الماء/الدمعة” إلى وضع إزالة الرطوبة. عند ظهور علامة الوضع الذي ترغب بتشغيل مكيف الهواء عليه، فإنه يتم تفعيل هذا الوضع بمجرد ترك الضغط على الزر Mode.

زر التكييف السريع Turbo

تحتوي العديد من مكيفات الهواء على هذه الوظيفة. تعمل وظيفة Turbo على تفعيل وضع التبريد السريع، أو وضع التدفئة السريعة (وفقاً للوضع الذي يعمل عليه مكيف الهواء سواء كان الوضع البارد أو وضع التدفئة). يمكن تفعيل هذا الوضع خلال وضعي التبريد أو التدفئة فقط، ولا يمكن تفعيله خلال وضع المروحة أو وضع ازالة الرطوبة أو الوضع التلقائي. خلال هذه الوظيفة، يتم تشغيل مكيف الهواء للعمل في أقصى طاقة لديه، وذلك للعمل على تبريد أو تدفئة المكان خلال مدة قصيرة وفترة سريعة جداً. يعيب هذه الوظيفة استهلاكها لمزيد من الطاقة الكهربائية، لذلك يجب عدم القيام بتشغيلها لفترة طويلة. قد تكون مدة نصف ساعة أو أقل كافية لتبريد الغرفة أو تدفئتها ومن ثم التحويل إلى وضع التكييف العادي. يتم تحويل المكيف إلى العمل على وضع التكييف العادي (بارد أو ساخن) من خلال الضغط مرة أخرى على الزر Turbo الذي يقوم بإلغاء تفعيل هذه الوظيفة.

زر Speed

يستخدم زر Speed للتحكم في سرعة مروحة مكيف الهواء، حيث تحتوي المروحة على ثلاث سرعات منخفضة، متوسطة، عالية، إضافةً لاحتوائها على سرعة رابعة تسمى بالسرعة “التلقائية”. يتم التحكم في السرعة من خلال الضغط المتكرر على ذات الزر Speed مع مراقبة عدد الأسهم الظاهرة على شاشة وحدة التحكم عن بعد والتي تشير إلى زيادة أو انخفاض سرعة المروحة.

زر Sleep

يتم من خلال تفعيل وضع النوم Sleep في مكيف الهواء على توفير المزيد من الراحة وتوفير الطاقة خلال النوم. من المعروف أن حرارة جسم الإنسان تنخفض أثناء النوم. فإذا قمنا على سبيل المثال بضبط درجة الحرارة في الوضع البارد وأثناء النوم على درجة 18 مئوية، فإن هذا سيتسبب بالبرودة الشديدة للجسم خلال النوم. ينتج عن هذا التسبب بالإنزعاج والاستيقاظ من النوم للاضطرار إلى رفع درجة الحرارة أو إيقاف تشغيل مكيف الهواء. يعمل وضع النوم Sleep على رفع درجات الحرارة التي قمت بضبطها لمكيف الهواء بمعدل 1 إلى 1.5 درجة مئوية بعد مرور ساعة على تشغيل مكيف الهواء. ويستمر في رفع درجة الحرار هذه ساعة تلو الآخرى، حتى الوصول إلى درجة حرارة مناسبة لتبريد الهواء وقت الليل.

زر C/F

يستخدم هذا الزر لتحويل القراءات الخاصة بدرجة الحرارة من درجة مئوية سيليزيوس إلى فهرنهايت، حيث اعتاد الكثيرون على التعامل مع درجات الحرارة بقراءات (الفهرنهايت) أكثر من التعامل معها بقياس الدرجة المئوية (سيليسيوز).

زر Display

يستخدم هذا الزر لتشغيل وإيقاف تشغيل المصباح الخاص بشاشة مكيف الهواء، حيث تحتوي الوحدة الداخلية لمكيف الهواء على شاشة مضيئة. نظراً لأن هذه الإضاءة تؤدي إلى إزعاج الكثيرين من مستخدمي مكيفات الهواء، فيمكن لهؤلاء القيام بإطفاء هذا المصباح أو إعادة إضاءته من خلال الضغط على الزر Display. تختلف تسمية هذا الزر من مكيف إلى آخر، حيث يسمى في بعض أجهزة التكييف بالزر Light أو الزر Led أو زر Lamp، ويؤدي كل منهما ذات الوظيفة.

زر Swing +

تحتوي وحدة التحكم عن بعد (الريموت) في مكيف الهواء يونيون على زري ++Swing. يعمل أحدهما على التحكم في ريش الهواء وتحريكها أو وقف تحريكها للتحكم في اتجاه الهواء بالشكل الأفقي. ويعمل الزر الآخر Swing + على التحكم في الاتجاه العمودي للهواء المتدفق من وحدة التكييف الداخلية. يمكنك السماح بتحريك ريش الهواء هذه أو تثبيتها نحو اتجاه محدد، للحصول على تبريد أفضل في هذا الاتجاه.

زر IFeel

من خلال هذه الميزة IFEEL ، يمكن لمكيف الهواء تحقيق درجة الحرارة وضبطها بناءً على موقعك في الغرفة. يتم ذلك من خلال استخدامك لوحدة التحكم عن بعد (الريموت)، والتي تحتوي بداخلها على مقياس لدرجة الحرارة. يؤدي هذا لضبط مكيف الهواء على درجة حرارة متلائمة مع المكان الموجود فيه في الغرفة، وخاصة إذا كانت مساحة الغرفة كبيرة. يؤدي هذا بالتبعية إلى عمل مكيف الهواء بجدية أكبر للعمل على توصيل البرودة إلى هذا الركن البعيد في الغرفة. على سبيل المثال إذا تم ضبط درجة حرارة المكيف على درجة 21 مئوية. لكن المكان الذي تتواجد فيه (أنت مع وحدة التحكم عن بعد “الريموت”) تصل فيه درجة الحرارة إلى 21 مئوية.

عند الضغط على الزر IFeel فسوف يتم إرسال الأمر إلى وحدة التكييف الداخلية لفصل مستشعر الحرارة الموجود في وحدة التكييف الداخلية، واعتماد القراءة التي قام بقراءتها مستشعر وحدة التحكم عن بعد (الريموت)، وبالتالي عدم فصل مكيف الهواء إلا عند وصول درجة الحرارة إلى 21 مئوية (للمكان الذي تتواجد به) وليس للمكان المحيط في وحدة المكيف الداخلية.

زر Anti F

تتمثل وظيفة Anti F في قيام مكيف الهواء بالعمل لمدة تقارب 3 دقائق بعد إيقاف تشغيله وذلك بتشغيل المروحة للقيام بعملية تجفيف أي رطوبة أو تكثف للماء تتواجد على المبخر. يعمل هذا على الوقاية من خروج الروائح الكريهة الناتجة عن نمو البكتيريا والفطريات والتعفن في أجزاء مكيف الهواء.

زر Health

تسمى هذه الوظيفة بوظيفة الوضع الصحي في المكيف Health. أو بوضع المؤين ION. يعمل تشغيل هذه الوظيفة على جعل مكيف الهواء يقوم بإطلاق الأيونات السالبة. تعمل هذه الأيونات السالبة على جذب الأيونات الموجبة إليها. يساعد تشغيل هذا الوضع في قتل الجراثيم والميكروبات في هواء الغرفة. ويعمل أيضاً على تنقيتها من الغبار. يتم تفعيل هذا الوضع بالضغط على الزر Health ويتم إيقاف تشغيله بالضغط على ذات الزر.

زر Clean

يعمل تفعيل هه الوظيفة على تشغيل مروحة المبخر لفترة قليلة بعد القيام بإيقاف تشغيل مكيف الهواء. تقوم هذه الوظيفة بالعمل على تنظيف المبخر وتجفيفه من أي رطوبة لمنع تكون أية روائح كريهة أو فطريات أو نمو للتعفن.

زر Timer

تسمح وظيفة المؤقت Timer بضبط مكيف الهواء لتشغيله أو إيقاف تشغيله في الوقت الذي تقوم بتحديده، حيث يعمل المكيف أو يتوقف عن العمل عند حلول هذا الوقت. يتم ضبط Timer On على التوقيت الذي ترغب في عمل المكيف عند حلوله أي بعد (ساعتين) على سبيل المثال . ويتم ضبط Timer Off على التوقيت الذي ترغب في وقف تشغيل مكيف الهواء عند حلوله أي بعد مرور (ثلاث ساعات) على سبيل المثال. يتطلّب ذلك القيام بضبط الساعة والتوقيت بالشكل الصحيح حتى تعمل وظيفة Timer بالشكل الصحيح.