وحدة التحكم عن بعد في أجهزة التكييف

تعتبر وحدة التحكم عن بعد “الريموت” الخاص بجهاز مكيف الهواء، الجهاز المسؤول عن التحكم في تشغيل أو إيقاف تشغيل مكيف الهواء. إضافةً إلى تحكمه في تشغيل الوظائف المختلفة التي يحتوي عليها مكيف الهواء. يتم أيضاً من خلال “الريموت” التحكم في درجات الحرارة وضبطها خلال وضعي التبريد والتدفئة في مكيف الهواء ويتم من خلالها أيضاً التبديل بين الأوضاع المختلفة التي يحتوي عليها مكيف الهواء. مثل وضع التبريد، وضع التدفئة، وضع المروحة، وضع التجفيف، والوضع التلقائي. تتشابه معظم وحدات التحكم عن بعد “الريموت” مع بعضها البعض في العديد من الوظائف وهي تختلف من حيث الشكل أو الوظائف التي يتم إضافتها في مكيف الهواء تبعاً لاختلاف طراز المكيف والعلامة التجارية الخاصة به. سنتحدّث في هذه المقالة عن شرح شامل لـ ريموت مكيف سبليت “الزامل” Zamil وكيفية التحكم به.

ريموت مكيف الزامل Zamil

ريموت مكيف الهواء الزامل

زر الطاقة Power

من خلال زر الطاقة، يتم التحكم في عمليتي تشغيل أو إيقاف تشغيل مكيف الهواء. يكون غالباً زر الطاقة مختلفاً من حيث الشكل واللون والحجم لتسهيل عملية الوصول إليه واستخدامه.

زر QUIET

يشير الزر Quiet في مكيف الهواء إلى تفعيل مكيف الهواء على الوضع الهادئ. يؤدي استخدام الوضع الهادئ إلى جعل عملية التبريد أو التدفئة تحدث بالشكل البطيء والذي ينعكس إيجاباً على صوت الضوضاء الصادر من وحدة التكييف الداخلية.

زر COOL

من خلال الضغط على الزر Cool فإن مكيف الهواء يقوم بتفعيل الوضع البارد. يعمل وضع التبريد في مكيف الهواء على نفث الهواء البارد من خلال عملية تبريد معقدة لذات الهواء الداخلي في الغرفة، والذي يتم سحبه من خلال مكيف الهواء وتمريره عبر المكونات المختلفة المسؤولة عن التبريد.

زر HEAT

يعتبر الزر Heat مسؤولاً عن تشغيل وضع التدفئة أو كما يسمى بالوضع الساخن أو الحار في مكيف الهواء. يتم تشغيل وضع التدفئة خلال فصل الشتاء أو أيام الطقس الباردة. يتم من خلال هذا الوضع سحب الهواء الداخلي للغرفة وإعادة نفثه دافئاً بعد تمريره عبر المكونات المسؤولة عن عملية تسخين الهواء في المكيف.

زر DRY

يعمل الزر Dry على تفعيل الوضع الجاف في المكيف. يسمى الوضع الجاف أيضاً باسم وضع التجفيف أو وضع إزالة الرطوبة، وهو يعمل على تنقية هواء الغرفة من نسبة عالية من الرطوبة وإعادة نفثه عبر فتحات التهوية في مكيف الهواء.

زر TEMP +

يتم من خلال الزر +TEMP ضبط درجات الحرارة المرغوب في الحصول عليها، والتي سيعمل مكيف الهواء على تحقيقها. من خلال هذا الزر يتم التحكم في زيادة درجات الحرارة عند عملية ضبطها.

زر TEMP –

يتم من خلال الزر – TEMP ضبط درجات الحرارة المرغوب في الحصول عليها، والتي سيعمل مكيف الهواء على تحقيقها. على عكس الزر TEMP + فإن هذا الزر يعمل على التحكم في خفض وتقليل درجات الحرارة عند عملية ضبطها.

زر المروحة FAN

يعمل زرالمروحة FAN على التحكم في سرعة المروحة الداخلية في مكيف الهواء، وبالتالي سرعة تدفق الهواء في الغرفة. يمكن التبديل بين السرعات المنخفضة والمتوسطة والعالية. يتسبب تشغيل المروحة على السرعة العالية بإصدار صوت ضوضاء ناتج عن تشغيل هذه المروحة بالسرعة العالية، إضافةً إلى تسبب هذا باستهلاك المزيد من الطاقة. لذلك يُنصح دائماً بضبط مروحة مكيف الهواء على السرعة المتوسطة أو السرعة المنخفضة.

زر AUTO

يعمل زر AUTO في مكيف هواء الزامل على ضبط سرعة المروحة على الوضع التلقائي، بحيث تختلف سرعات المروحة وتتبدّل من السرعة المنخفضة إلى السرعة المتوسطة إلى السرعة العالية بشكلٍ آلي خلال فترة عملها وتبعاً لدرجات الحرارة في الغرفة.

زر SWING

يتم من خلال هذا الزر التحكم في تأرجح الشفرات التي يمر من خلالها الهواء المتدفق من مكيف الهواء. يؤدي تفعيل خاصية SWING إلى قيام مكيف الهواء بشكلٍ متساوٍ في جميع أنحاء الغرفة، حيث أنه يقوم بإطلاق الهواء في جميع الاتجاهات المتاحة. يمكن تثبيت شفرات تمرير الهواء هذه من خلال الضغط مرة أخرى على الزر SWING ليصبح الهواء متركزاً نحو اتجاهٍ واحد.

زر المؤقت TIMER

يتم ضبط عملية التشغيل الآلي أو إيقاف التشغيل الآلي في مكيف الهواء من خلال الزر TIMER. يمكن من خلال هذا الزر إعطاء الأمر لمكيف الهواء بالعمل بحلول توقيت معين، كأن تقوم بضبطه على العمل بحلول الساعة 1:00 مساءً وقبل عودتك من العمل. يمكن أيضاً ضبط مكيف الهواء لإيقاف تشغيله بحلول توقيت معين. تعتبر خاصية مؤقت الإيقاف ومؤقت التشغيل في مكيفات الهواء إحدى الميزات فيها والتي تؤدي إلى تسهيل الحياة اليومية إضافةً للحد من عدد ساعات تشغيل مكيف الهواء الغير ضرورية، وبالتالي التوفير في استهلاك الطاقة.

زر الوضع الصحي HEALTH

يعمل الزر HEALTH في مكيف الهواء زامل، بتشغيل الوضع الصحي في المكيف أو ما يسمى بوضع المؤين. يساعد هذا الوضع ومن خلال إطلاق الأيونات السالبة في الهواء واصطدامها في الأيونات الموجبة على القضاء على الجراثيم والميكروبات وذرات الغبار في هواء الغرفة.

زر CONFIRM/CANCEL

يستخدم هذا الزر في عملية تأكيد أو إلغاء الاعدادات المتعلقة بضبط مؤقت التشغيل والإيقاف TIMER.

زر الإضاءة LIGHT

من خلال زر الإضاءة Light في ريموت المكيف، يتم التحكم في عمليتي إطفاء وتشغيل المصباح الخاص بشاشة مكيف الهواء. يشعر الكثيرون بانعدام الراحة نتيجة عمل هذا المصباح الخافت، وخاصة في وقت الظلام.

زر القفل LOCK

يعمل تفعيل خاصية القفل LOCK في ريموت مكيف الهواء على منع العبث الذي يقوم به الأطفال في ريموت المكيف وما ينتج عن ذلك من التغيير في بعض الإعدادات والوضع الذي يعمل عليه مكيف الهواء.