ريموت مكيف هاير Haier وطريقة استخدامه

تعتبر وحدة التحكم عن بعد “الريموت” في مكيفات الهواء، الجهاز الرئيسي والمسؤول عن التحكم في وحدة التكييف وتفعيل أو إيقاف تفعيل الوظائف والأوضاع المتعددة في مكيف الهواء. على الرغم من الاختلاف في الشكل الخارجي لوحدة التحكم عن بعد إلا أنها غالباً ما تتشابه في معظم الوظائف التي تؤديها، خاصة الوظائف والأوضاع الرئيسية فيها. حتى على مستوى طرازات وأنواع مكيفات الهواء ذات العلامة التجارية هاير Haier فإن وحدة التحكم عن بعد “الريموت” تختلف من طراز إلى آخر. سنتحدّث في هذه المقالة عن شرح ريموت مكيف الهواء من نوع هاير Haier والأوضاع الرئيسية في المكيف.

شرح أزرار ريموت مكيف Haier

زر ON/OFF

يتحكم زر الطاقة في تشغيل مكيف الهواء وإيقاف تشغيله. يتميّز هذا الزر في معظم وحدات التحكم عن بعد بمكان وجوده وشكله المختلف عن بقية الأزرار الأخرى في ريموت المكيف. في معظم الأحيان يحمل هذا الزر شكلاً ولوناً مختلفاً لتمكين الوصول إليه بسهولة.

زر SMART

يساعد تفعيل وظيفة سمارت SMART في مكيف الهواء على التقليل من استهلاك الطاق’ أثناء تشغيل مكيف الهواء. تعمل هذه الوظيفة على تحديد درجات الحرارة المثالية لعمل مكيف الهواء عليها مع تحقق الشعور ببرودة الهواء وتوفير الراحة.

زر COOL

من خلال الضغط على هذا الزر، يتم تشغيل مكيف الهواء على وضع التبريد. يستخدم هذا الوضع خلال فصل الصيف أو الأيام ذات درجات الحرارة المرتفعة، ويعمل من خلال دورة تبريد معينة على سحب الهواء في الغرفة وإعادة إطلاقه من خلال فتحات التهوية بارداً. يؤدي نفث الهواء البارد إلى الشعور بالراحة في ظل الأيام شديدة الحرارة والرطوبة. يمكن التحكم في سرعة تدفق الهواء خلال تشغيل هذا الوضع من خلال التبديل بين السرعات المختلفة للمروحة الداخلية لمكيف الهواء.

زر HEAT

يتم من خلال هذا الزر تشغيل مكيف الهواء على الوضع الساخن، أو كما يسمى بوضع التدفئة، والذي يعمل على سحب الهواء في الغرفة ومن ثم تدفئته وإعادة إطلاقه إلى الغرفة من خلال فتحات التهوية. تستخدم مكيفات الهواء كوسيلة آمنة وجيدة للحصول على التدفئة بدلاً عن استخدام المدافئ الكهربائية أو تلك التي تعمل على الغاز. يجب القيام بضبط درجات الحرارة المثالية في وضع التدفئة للتقليل من استهلاك الطاقة. يمكن أيضاً التحكم في سرعة تدفق الهواء خلال تفعيل وضع الحرارة هذا، والذي بدوره ينعكس على سرعة أو بطء عملية التدفئة.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف في الشتاء

زر DRY

يتم من خلال هذا الزر تفعيل الوضع الجاف في مكيف الهواء. يسمى الوضع الجاف أيضاً باسم “وضع إزالة الرطوبة”. يؤدي تشغيل مكيف الهواء على الوضع الجاف للعمل على إزالة الرطوبة من هواء الغرفة وإعادة نفث هذا الهواء خالياً من الرطوبة التي تسبب الكثير من الإزعاج.

إقرأ أيضاً : الفرق بين cool و dry في استهلاك الكهرباء

زر TEMP

تتمثّل وظيفة الزر TEMP في مكيف الهواء في التحكم في عملية ضبط درجة الحرارة التي سيعمل عليها مكيف الهواء خلال الأوضاع المختلفة التي يحتوي عليها. يتكوّن هذا الزر من شقين، يتم رفع درجة الحرارة من خلال الضغط على “الجزء العلوي” من الزر، ويتم خفضها من خلال الضغط على “الجزء السفلي” من ذات الزر.

زر ECONOMY

عند تفعيل وظيفة ECONOMY في مكيف الهواء، فإن هذا يؤدي إلى القيام ببعض الحيل التي تعمل على التقليل من استهلاك الكهرباء في المكيف. تعتمد هذه الحيل على العلامة التجارية لمكيف الهواء والطراز الخاص به. قد تتضمّن هذه الحيل تعطيل بعض المستشعرات أو التحكم في سعة الضاغط أو التحكم في سرعة المروحة، وما إلى ذلك.

زر FAN SPEED

يتم من خلال هذا الزر التحكم في سرعات المروحة الداخلية لمكيف الهواء. يمكن ضبط سرعة مروحة مكيف الهواء على السرعة العالية، أو المتوسطة، أو المنخفضة. ينعكس هذا بالتزامن مع سرعة أو بطء عملية التبريد أو التدفئة في مكيف الهواء.

زر iFP

من خلال هذا الزر، يتم التحكم في اتجاه تدفق الهواء وذلك بالتحكم في حركة شفرات تمرير الهواء في فتحات التهوية الموجودة في الوحدة الداخلية للمكيف. يمكن تثبيت تدفق الهواء نحو اتجاه معين في الغرفة، ويمكن ترك هذه الشفرات في وضع الحركة ليتم توزيع الهواء بشكلٍ جيد في أنحاء الغرفة.