أجهزة تكييف TCL

تعتبر أجهزة تكييف TCL أحد العلامات التجارية شائعة الاستخدام في الوطن العربي. يعمل مكيف الهواء TCL بنظامي التبريد والتدفئة وإزالة الرطوبة. تتناسب الوحدة الداخلية الحديثة والأنيقة في أجهزة تكييف TCL مع أي غرفة وهي ذي مقاومة جيدة ومنخفضة الصيانة. تضمن مرشحات الهواء المدمجة والمؤين هواءً لطيفاً ونظيفاً للغرفة. تعمل الوحدة الخاريجية لمكيف TCL بأحدث التقنيات وكفاءة الطاقة العالية. يتم تعبئة مكيف الهواء مسبقاً بمادة التبريد R32 الصديق للبيئة. مكيف الهواء مزود بمؤقت 24 ساعة قابل للتعديل والضبط بسهولة. يمكن قراءة جميع المعلومات المهة بسهولة على شاشة LED الخاصة بمكيف الهواء. سنتحدّث خلال هذه المقالة عن شرح وحدة التحكم عن بعد “ريموت” الخاص بـ مكيف TCL وعن الأزرار والوظائف في المكيف.

شرح ريموت مكيف TCL

تحتوي وحدة التحكم عن بعد “الريموت” الخاص بمكيفات من نوع TCL على العديد من الأزرار. تقوم هذه الأزرار بإعطاء الأوامر إلى وحدة التكييف لتنفيذ عدد من الوظائف وتشغيل الأوضاع المختلفة في المكيف.

تختلف نماذج وأشكال وحدة التحكم عن بعد “الريموت” وفقاً لاختلاف الطراز في أجهزة التكييف TCL. لكنها تتشابه في معظم الوظائف التي تحتويها أجهزة التكييف من ذات النوع.

زر الطاقة Power

يعتبر زر الطاقة Power هو الزر الرئيس في وحدة التحكم عن بعد “الريموت”، فهو يقوم بعمليتي تشغيل وإيقاف تشغيل مكيف الهواء. يكون هذا الزر عادةً مميز الشكل أو اللون عن بقية الأزرار الأخرى ليسهل الوصول إليه.

زري أعلى وأسفل

من خلال هذين الزرين، يمكنك التحكم في درجات الحرارة المطلوب الحصول عليها من مكيف الهواء. يعمل زر السهم الموجه للأعلى على رفع درجات الحرارة، وعلى العكس، فإن زر السهم الموجه للأسفل يعمل على خفض درجة الحرارة. يتم أيضاً ممن خلال هذين الزرين التحكم في عملية ضبط التوقيت في ريموت المكيف، وضبط الساعة في المؤقت أيضاً.

زر الوضع Mode

من خلال هذا الزر Mode يمكن التحكم في الوضع المراد تشغيله في مكيف الهواء. يحتوي مكيف الهواء على عدد من الأوضاع مثل وضع التبريد، وضع التدفئة، وضع المروحة، وضع إزالة الرطوبة، والوضع التلقائي. يمكن من خلال هذا الزر التبديل بين هذه الأوضاع المختلفة واختيار الوضع المطلوب عند ظهوره على شاشة وحدة التحكم عن بعد. يتم التقليب بين هذه الأوضاع المختلفة من خلال الضغط المتكرر على الزر Mode ومراقبة العلامة التي تشير إلى كل وضع من هذه الأوضاع على شاشة وحدة التحكم عن بعد. يرمز للوضع البارد بعلامة “ندف الثلج”، والوضع الدافئ بعلامة “الشمس” ووضع إزالة الرطوبة بعلامة “قطرة أو قطرات الماء”، ويرمز إلى وضع المروحة بعلامة “مروحة”.

زر ECO

يشير الزر Eco في ريموت مكيف الهواء الى كلمة Econamy والي تشير إلى الوضع الاقتصادي أو وضع توفير الطاقة في الأجهزة الكهربائية عموماً. يمكن تفعيل هذه الخاصية في مكيف الهواء خلال تشغيل الوضع البارد أو الوضع الساخن. عند تفعيل هذه الخاصية فإن مكيف الهواء يعمل على إعدادات معينة منخفضة لتقليل استهلاك الطاقة. تختلف تسمية هذه الخاصية في وحدات التحكم عن بعد لأجهزة التكييف المختلفة، فتسمى في بعض الأجهزة بـ Save Energy وغير ذلك من التسميات.

زر المؤقت Timer

يتم من خلال الزر Timer ضبط مكيف الهواء للعمل خلال وقت معين وفي هذه الحالة يتم اختيار Timer On ومن ثم تحديد الساعة التي ترغب في تشغيل المكيف تلقائياً عند حلولها. يمكن أيضاً التحكم في عملية إطفاء ووقف تشغيل مكيف الهواء تلقائياً. يتم ذلك من خلال اختيار Timer Off واختيار الوقت الذي ترغب بوقف تشغيل مكيف الهواء عند حلوله. يتطلّب هذا ضبط التوقيت الصحيح في الساعة في وحدة التحكم عن بعد “الريموت”.

زر المروحة FAN

يتم من خلال الزر Fan التحكم في سرعة تشغيل المروحة في مكيف الهواء. حيث تعمل المروحة الداخلية في المكيف على نفث وتحريك الهواء الذي يتم تبريده وإطلاقه إلى الغرفة. تحتوي المروحة على عدة سرعات، وهي السرعة المنخفضة، المتوسطة، العالية، التلقائية. يؤدي تشغيل مكيف الهواء على السرعة العالية إلى تبريد أو تدفئة الغرفة بشكلٍ أسرع، لكن يعيب هذا صوت الضوضاء المرتفع الذي يخرج من الوحدة الداخلية لمكيف الهواء.

زر النوم SLEEP

خلال تفعيل وضع النوم Sleep فإن مكيف الهواء يقوم بضبط درجة الحرارة وسرعة المروحة بشكلٍ تلقائي، وذلك لجعل الغرفة أكثر راحة أثناء النوم وقت الليل. في هذا الوضع، سترتفع درجة الحرارة التي تم ضبطها تلقائياً بمقدار 1 درجة مئوية كل 30 – 60 دقيقة، وتتغير حوالي 6 مرات حتى تصل درجة الحرارة المحددة إلى 28. تساعد هذه الوظيفة على توفير الراحة خلال النوم بحيث لا يشعر الجسم بالبرودة الشديدة التي تنتج عن انخفاض درجة حرارة جسم الإنسان خلال نومه. وبالتالي لن يحتاج النائم للاستيقاط للقيام بتعديل ورفع درجة الحرارة في مكيف الهواء. لتفعيل هذا الوضع قم بالضغط على الزر Sleep لمدة ثانيتين. سيظهر على الشاشة ما يفيد ذلك. لإلغاء تفعيل هذا الوضع قم أيضاً بالضغط على ذات الزر لمدة ثانيتين.

زر الشاشة Display

من خلال هذا الزر يمكنك التحكم في ضوء الشاشة وإيقاف تشغيله. يتسبب الضوء الصادر من شاشة الوحدة الداخلية للمكيف بالإزعاج لدى الكثيرين الذين لا يرغبون بتشغيل أي ضوء ولو كان خافتاً خلال نومهم. يتم إيقاف تشغيل مصباح هذه الشاشة بالضغط مرة وحدة على زر Display.

زر Swing الأفقي

يتم من خلاله التحكم في تحريك أو تثبيت الشفرات التي تقوم بتوزيع الهواء المنطلق من مكيف الهواء، والذي يتم توزيعه عن طريق المروحة الداخلية للمكيف. تقوم هذه الشفرات بتحديد اتجاه معين لتدفق الهواء الخارج من المكيف. يمكن وقف تحريك هذه الشفرات وتوجيه الهواء إلى مكانٍ واحد، أو تركها تتحرك وتعمل على توزيع الهواء في معظم أنحاء الغرفة. يتحكم هذا الزر بشفرات توزيع الهواء الموجودة في مكيف الهواء بشكلٍ أفقي.

زر Swing العمودي

يتم من خلال هذا الزر التحكم في تحريك أو تثبيت الشفرات التي تقوم بتوزيع الهواء المنطلق من مكيف الهواء، والذي يتم توزيعه عن طريق المروحة الداخلية للمكيف. تقوم هذه الشفرات بتحديد اتجاه معين لتدفق الهواء الخارج من المكيف. يمكن وقف تحريك هذه الشفرات وتوجيه الهواء إلى مكانٍ واحد، أو تركها تتحرك وتعمل على توزيع الهواء في معظم أنحاء الغرفة. يتحكم هذا الزر بشفرات توزيع الهواء الموجودة في مكيف الهواء بشكلٍ عمودي.

زر Health

من خلال الزر Health في وحدة التحكم عن بعد في المكيف، يمكنك تفعيل الوضع الصحي. يستخدم الوضع الصحي لتوليد الأيونات الموجبة والسالبة في هواء الغرفة. يعمل هذا على جعل الهواء نقياً من خلال قتل البكتيريا في هواء الغرفة. يمكن تفعيل هذه الخاصية وإيقاف تفعيلها من خلال الضغط على زر Health.

زر Turbo

يعمل زر Turbo على تفعيل عملية التبريد أو التدفئة السريعة في المكيف. يمكن استخدام هذا الوضع خلال تفعيل الوضع البارد أو وضع التدفئة، ولا يمكن استخدامه خلال تفعيل وضع المروحة أو الوضع التلقائي. يعمل هذا الوضع على تشغيل مكيف الهواء على أقصى طاقة لديه، وبالتالي فإنه يتسبب باستهلاك أكبر في الطاقة. يجب عدم تشغيل هذه الوظيفة إلى في حالات الضرورة لدقائق معينة، ومن ثم تحويل عمل المكيف إلى الوضع العادي. يؤدي تشغيل هذه الوظيفة أيضاً إلى إصدار صوت ضوضاء مزعج من وحدة التكييف الداخلية، نتيجةً لتشغيل الضاغط ومروحة التكييف بأقصى سرعة.