صوت صفير في السيارة

من المحتمل أن تصدر سيارتك صوت صفير عند قيامك بتشغيل محرك السيارة. هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لصدور صوت الصفير هذا. يختلف هذا الأمر تبعاً لاختلاف العلامة التجارية وطراز هذه السيارة. قد تطلق سيارة ما صفيراً عند وجود سببٍ ما، وقد لا تطلقه سيارة أخرى عند وجود ذات السبب. على سبيل المثال فإن السيارات القديمة عادةً لا تطلق صوت صفير. بعض السيارات الحديثة أيضاً لا تطلق صوت صفير إلا في حالاتٍ محدودة. يشير هذا الصفير لوجود سبب ما مثل فتح غطاء المحرك، أو إغلاق الأبواب بشكلٍ غير صحيح، أو عدم ربط أحزمة المقاعد أو حدوث عطل كهربائي ما. أو غير ذلك من الأسباب. سنتحدث خلال مقالتنا هذه عن الأسباب المحتملة لصدور صوت صفير عند تشغيل السيارة.

إقرأ أيضاً : صوت صفير عند تشغيل مكيف السيارة

أسباب صوت الصفير في السيارة

سنتحدّث هنا عن بعض الأسباب المحتملة والأكثر شيوعاً لصدور صوت الصفير أو صوت التنبيه في السيارة عند تشغيلها. في حال فحص جميع الأسباب المذكورة ورغم ذلك لا يزال صوت الصفير أو التنبيه يصدر من السيارة. يجب مراجعة ميكانيكي مختص لتشخيص المشكلة وحلها.

غطاء محرك السيارة

في بعض أنواع السيارات مثل “كيا” يصدر صوت صفير أو صوت تنبيه من السيارة، عندما يكون غطاء محرك السيارة مفتوحاً. يحدث ذلك لتنبيهك من ضرورة إقفال هذا الغطاء، وذلك لضمان عدم تعرضه إلى أية عوامل خارجية أو تعرضه للصدمات خلال القيادة، أو فتحه بشكل مفاجئ عند قيادة السيارة بسرعة عالية. يجب عليك القيام بإعادة فتح هذا الغطاء ومن ثم إغلاقه بالشكل الصحيح.

إقرأ أيضاً : أسباب توقف مكيف السيارة

عدم إغلاق الأبواب بشكل صحيح

في حال نسيان أحد أبواب السيارة مفتوحاً أو أنه لم يتم إغلاقه بشكلٍ صحيح، فإن بعض السيارات تقوم بإصدار تنبيه ضوئي وصوتي بهذا الأمر. يشكل ترك الباب مغلقاً بشكل غير صحيح خطورةً عالية. وذلك لاحتمالية فتحه بشكل مفاجئ عند القيادة بسرعة عالية وبشكلٍ خاص عند المنعطفات. تظهر علامة الباب الغير مغلق بشكل صحيح من خلال العلامات الضوئية الظاهرة على لوحة قيادة السيارة (الطبلون).

عدم ربط أحزمة المقاعد

عدم ربط حزام الأمان في السيارة

في السيارات الحديثة، قد يشير صدور صوت الصفير عند تشغيل السيارة أو بدء السير، إلى أن أحزمة مقاعد السائق وأحياناً أحزمة ركاب السيارة غير مربوطة. لابد من القيام بربط الأحزمة قبل السير. يقوم البعض بأمرٍ غير محبذ وهو استخدام قطعة حديدية يتم وصلها كبديل عن القطعة الحديدية في الحزام، وبالتالي الاستغناء عن ربط الحزام، وهذا أمر غير صحيح وقد يؤدي في كثير من الأحيان إلى خطورة الإصابة أو الوفاة في حالات حوادث السير.

إقرأ أيضاً : ماذا يحدث للجسم في حادث السيارة

تعشيق فرامل اليد بشكل غير صحيح

إذا كانت فرامل اليد Hand Brake لا تزال قيد التشغيل أثناء سير السيارة، فإن بعض السيارات تقوم بإصدار صوت تنبيه للسائق حتى يقوم بتعشيقها للأسفل بالشكل الصحيح. يعمل السير في السيارة خلال التعشيق الغير صحيح لفرامل اليد، إلى احتمالية إصابة السيارة بأضرار متعددة، وبشكلٍ خاص في حال تكرار العملية.

إقرأ أيضاً : معنى ABS في السيارات

عطل كهربائي

قد يكون صوت التنبيه أو الصفير صادراً عن نظام يرسل إشارات للسائق حول وجود عطل كهربائي ما في السيارة. قد يكون هذا التحذير بشأن سلك معيب أو فتيل منفوخ أو بسبب انخفاض في جهد بطارية السيارة.

إقرأ أيضاً : معاني علامات طبلون السيارة

انخفاض مستوى سائل التبريد

سائل التبريد هو عبارة عن مادة التبريد التي يتم تعبئتها في مكيف السيارة للعمل على تبريد الهواء. عندما يكون مستوى سائل التبريد أقل من المستوى المثالي، فقد تصدر السيارة صوت صفير. قد يشير الصفير أيضاً إلى أن درجة حرارة سائل التبريد ليست هي المطلوبة. ينخفض مستوى سائل التبريد عادةً عند حدوث تسريب ما في نظام التبريد في السيارة، أو بعد مرور عدة أعوام على استخدام مكيف السيارة دون إعادة شحنه بمادة التبريد.

إقرأ أيضاً : ضعف التبريد في مكيف السيارة

كيفية منع السيارة من إصدار صوت صفير

يعتبر صوت الصفير بشكلٍ مستمر في السيارة مزعجاً إلى حدٍ كبير، قد يؤدي أيضاً في بعض الحالات إلى عدم تركيز السائق خلال قيادة السيارة واحتمالية التسبب في حوادث سير .لمنع السيارة من إصدار صوت الصفير، يجب عليك أولاً التحقق من الأسباب الكامنة وراء هذا الصوت والتي تم ذكرها في هذه المقالة. يمكنك التأكد من قفل الأبواب، وقفل غطاء محرك السيارة، وفحص حالة البطارية، والتأكد من ربط أحزمة الأمان في السيارة. غالباً فإن هذا سيؤدي إلى إيقاف صوت الصفير في السيارة. في حال لم تفلح في ذلك، يمكنك فحص السيارة لدى الميكانيكي المختص لتشخيص السبب بشكلٍ دقيق وحل المشكلة.

إقرأ أيضاً : صوت صفير عند تشغيل مكيف السيارة

يمكن أيضاً تعطيل المنبه الصوتي لسيارتك بشكلٍ تام، وذلك عن طريق إيقاف تشغيله من صندوق الإنذار الذي يقع أسفل لوحة القيادة في السيارة من جانب السائق. لا يُنصح باستخدام تعطيل المنبه بشكلٍ دائم. يمكن فقط استخدامه بشكلٍ مؤقت حتى إتمام رحلة القيادة ومن ثم فحص السبب المؤدي لهذا الصوت.