سبب وجود صوت ماء في المكيف

تبدأ في بعض الأحيان بملاحظة وجود بعض أصوات المياه غير العادية، والقادمة من وحدة التكييف الداخلية لمكيف الهواء. سواء كان هذا الصوت يشبه صوت تقطير الماء، أو ماء سريع، أو صوت فقاقيع الماء. فلابد من التساؤل ما إذا كان هذا الصوت جديداً أو أنك لم تلاحظه من قبل. على الأرجح أن هذا الصوت جديد إذا جذب انتباهك بشكلٍ مفاجئ. سنتحدّث في هذه المقالة عن صوت الماء في المكيف والأسباب المرجحة لهذا الصوت.

إقرأ أيضاً : صوت اهتزاز في مكيف الهواء

ماذا يعني صوت الماء في مكيف الهواء

هناك عدد قليل من الأسباب المحتملة والمختلفة لأصوات الماء التي يكون مصدرها الوحدة الداخلية لمكيف الهواء. من الأفضل لتشخيص سبب هذه المشكلة الاستعانة بفني التكييف والتبريد المختص، للعمل على تشخيص المشكلة وإصلاحها. ولكن إذا كنت ترغب في معرفة ما يمكن توقعه، فإليك بعض الأسباب المحتملة لهذا.

إقرأ أيضاً : صوت صفير في المكيف السبلت

أسباب صوت الماء في مكيف الهواء

صوت تقطير الماء

عند ملاحظة وسماع صوت تقطير الماء قادماً من وحدة التكييف الداخلية لديك، فمن المحتمل أن هذا يعني أن “التكثيف” لا يتم تصريفه بشكلٍ صحيح. تتراكم الرطوبة بشكلٍ طبيعي في أنظمة تكييف الهواء، ويجب أن يتم تصريفها إلى الخارج في حال كان النظام يعمل بالشكل الصحيح. يمكن أن يتسبب انسداد أنبوب التصريف في منع الماء الناتج عن عملية التكثيف من التصريف بشكلٍ صحيح. يمكن أن تتسبب بعض المشكلات الأخرى في تراكم الرطوبة في مجاري الهواء بسرعة كبيرة جداً، بحيث يتعذر على نظام التصريف استيعاب ذلك. إذا كان لديك تسرب في مادة التبريد “الفريون” فقد تسمع صوت تقطر أثناء نفاذها. يجب ألا يكون هناك صوت تقطر ماء في وحدتك الداخلية. إذا حدث ذلك، يجب الاستعانة بشكلٍ فوري بفني التبريد والتكييف.

إقرأ أيضاً : صوت صفير عند تشغيل مكيف السيارة

صوت غرغرة أو فقاعات مائية

عادةً ما يكون صوت الفقاعات أو الغرغرة المنبعث من وحدة التكييف مؤشراً على مشكلة في الضغط. قد يكون الضغط الداخلي غير المناسب ناتجاً عن الشحن الزائد لغاز التبريد “الفريون”. يمكن أن يكون أيضاً ناتجاً عن تسرب مادة التبريد. في أي وقت يكون مستوى غاز التبريد “الفريون” غير مناسب، فإنه يتسبب في حدوث خلل في الضغط، ويمكن أن يدخل الهواء إلى حيث لا ينبغي أن يكون، مما يؤدي بدوره إلى حدوث ضوضاء فقاعية أو قرقرة يمكن سماعها. يجب الاستعانة بالفني المختص للقيام بفحص مستوى مادة التبريد “الفريون” في نظام التكييف لديك من خلال المعدات والمواد اللازمة لذلك.

إقرأ أيضاً : أضرار ومخاطر انخفاض الفريون في المكيف