مجرد تخيل قيادة السيارة دون عمل نظام التكييف، أو مع وجود نظام تكييف هواء معيب، يؤدي لشعور بانعدام الراحة. مع وجود عطل في مكيف السيارة فإن متعة الركوب تنعدم في ظل يوم صيفي حار ترتفع فيه درجات الحرارة ونسب الرطوبة. يؤدي تعطل مكيف السيارة أيضاً وفي حالاتٍ كثيرة إلى مخاوف تتعلق بالسلامة الصحية أيضاً. قد يؤدي البقاء في السيارة في ظل ارتفاع درجات الحرارة وتعطل جهاز تكييف الهواء إلى بعض المشاكل الصحية مثل الجفاف والدوار وفرصة الإصابة بضربة شمس.

إقرأ أيضاً : مكيف السيارة لا يقوم بالتبريد في النهار

أسباب ضعف التبريد في مكيف السيارة

قد يكون السبب الشائع وراء ضعف التبريد أو نفث مكيف الهواء الخاص بسيارتك هواءً ساخناً، هو الضاغط المعيب أو وجود تسرب في مادة التبريد. تتشمن مشاكل تبريد مكيف السيارة المختلفة مكيف هواء متوقف تماماً عن العمل، أو مكيف هواء يقوم بنفث الهواء الساخن في وضع التبريد، أو أن مكيف السيارة لديك يقوم بنفث هواء بارد جداً بدلاً من الحفاظ على درجات حرارة باردة مناسبة.

قد تكون هناك عدة أسباب تؤدي لقيام مكيف الهواء بنفث الهواء الساخن بدلاً من الهواء البارد. يمكن أن تكون الأسباب المختلفة لضعف التبريد في مكيف السيارة وعدم عمل تكييف الهواء على توفير هواء بارد مرتبطة بالإصلاح الشامل أو متطلبات الخدمة للمكونات المختلفة التي تساهم في آلية تبريد السيارة.

فيما يلي عدد من الأسباب الأكثر شيوعاً للمساعدة في تحديد سبب عدم عمل مكيف الهواء بالشكل الصحيح.

انخفاض في غاز الفريون

لا يمكن لمكيف الهواء الخاص بك أن يعمل على توفير الهواء البارد نظراً لأنه يعمل بغاز تبريد منخفض الشحنة. من بين جميع الأسباب المختلفة لأعطال ومشكلات مكيف السيارة، يعتبر هذا السبب الأكثر شيوعاً الذي يتم مواجهته. قد يكون انخفاض شحن الغاز في مكيف الهواء هو سبب عدم كفاية التبريد. الطريقة الوحيدة لحل هذه المشكلة تتمثل في إعادة شحن مكيف الهواء بالغاز. يمكن إعادة شحن غاز التبريد بنفسك إذا كان لديك الخبرة الكافية، أو الاستعانة بمتخصص للقيام بعملية شحن الغاز.

إقرأ أيضاً : علامات نقص الفريون في السيارة

تسرب في مادة التبريد

من الأسباب الأخرى المحتمل لعدم نفث مكيف هواء السيارة للهواء البارد، هو وجود تسرب في مادة التبريد. مع الضغط المنخفض في النظام، لن يتمكن النظام من الدوران بشكل صحيح، وبالتالي فإنه يقوم بإطلاق الهواء الساخن. يمكن أن يحدث تسرب في مادة التبريد من وصلات خراطيم وحدة التكييف أو أماكن توصيلها أو مكان آخر تمر فيه مادة التبريد. لذلك وأثناء التحقق من ذلك، يجب البحث عن تراكم محتمل للمواد الزيتية والتأكد من أماكن التسريب وإغلاقها باستخدام مادة مانع تسريب جيدة التصنيع. قد لا يكون إصلاح أماكن التسرب كافياً للتغلب على المشكلة وإصلاحها. قد يكون من اللازم شفط غاز التبريد بالكامل واستبدال السائل بشكل صحيح في حال حدوث تسرب كبير.

إقرأ أيضاً : هل غاز الفريون قابل للاشتعال

انسداد مكثف مكيف الهواء

يعمل المكثف كمبخر ومكثف لتحويل الغاز عالي الضغط والحرارة القادم من الضاغط إلى سائل بارد عالي الضغط. يتم ذلك باستخدام تدفق الهواء الذي يأتي من الأمام أثناء قيادة السيارة. مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي مرور الهواء إلى تراكم الغبار والأوساخ، والذي بدوره يؤدي إلى انسداد المكثف.

عيب أو عطل في الضاغط

يقوم ضاغط مكيف السيارة بتشغيل المبرد تحت ضغط مرتفع، قبل ان يصل إلى المكثف. لن يعمل نظام التكييف في السيارة بشكلٍ جيد، أو قد يتوقف تماماً عن العمل في حال وجود عطل في الضاغط. يحتاج الضاغط إلى الإصلاح في حال عدم استخدامه لفترات طويلة. يمكن أن تكون هناك أسباب أخرى أدت إلى تعطل الضاغط مؤقتاً، مثل عطل كهربائي في الدائرة او القابض أو تسرب في مادة التبريد. يجب التأكد من ذلك من خلال ميكانيكي أو فني معتمد لإصلاح مكيف السيارة.

المرشح

يعمل مرشح مقصورة السيارة على فصل جزيئات الغبار عند دخولها من الواجهة الأمامية أثناء القيادة. قد تتراكم الأوساخ مع مرور الوقت وتؤدي إلى إنسداد المرشح. قد يؤدي تراكم هذه الأوساخ أو الحطام إلى إتلاف مراوح المحرك، ومكث مكيف السيارة أيضاً.

تلف مراوح المحرك

مع مرور الوقت، قد يؤدي تجمع الحطام والأوساخ على مراوح المحرك إلى حدوث عيب أو تلف فيها. يؤدي ذلك بدوره إلى إعاقة مرور الهواء البارد إلى المكثف، مما يؤدي إلى نفث المكيف للهواء الساخن بدلاً من الهواء البارد.

إقرأ أيضاً : المروحة الداخلية في مكيف السيارة

عيب في المكثف

من الأسباب المحتملة أيضاً لنفث مكيف الهواء الخاص بالسيارة للهواء الساخن، هو وجود خلل في أجزاء مختلفة. قد لا يؤدي تراكم الأوساخ إلى إعاقة مكثف مكيف السيارة فحسب، بل قد تؤدي أيضاً إلى تلفه وتعطله بشكلٍ كامل. يمكن التحقق من هذه الحالات من خلال الفحص البصري للجزء الأمامي من مكثف السيارة إذا ما كان مسدوداً أو متضرراً.

إقرأ أيضاً : أسباب توقف مكيف السيارة

عيب أو عطل في مروحة المكثف

من الأسباب الأخرى لضعف التبريد، والتي قد تحتاج فيها إلى إصلاح بعض مكونات مكيف السيارة، هو الفشل في محركات المروحة الموجودة في السيارة. يمكن فحص المروحة التالفة بصرياً. في حال وجود تلف في مروحة المكثف، فلن يتلقى مكثف مكيف السيارة تبريداً مناسباً نتيجة تعطل المراوح، ومع مرور الوقت، يبدأ جهاز المكيف في نفث الهواء الساخن بدلاً من الهواء البارد. قد يعود سبب تلف المروحة هو تراكم الغبار والأوساخ أو أي مشاكل كهربائية أخرى بالوحدة. في هذه الحالة، فإنك تكون بحاجة إلى إصلاح المكثف لاستعادة عمله بشكلٍ صحيح. يجب الاستعانة بميكانيكي أو فني مختص لإصلاح مكيف السيارة.

إقرأ أيضاً : مروحة مكيف السيارة لا تعمل