كيفية التخلص من رائحة العفن في الملابس

غالباً ما يترتب على ترك الغسيل في الغسالة لعدة ساعات دون تجفيفها في الهواء الطلق ظهور رائحة العفن على الملابس أو الأقمشة المختلفة. قد ينتج هذا أيضاً بسبب ترك الملابس في سلة الغسيل متراكمة فوق بعضها البعض لعدة أيام حيث أن هذا الوضع يعتبر مثالياً لنمو العفن الفطري. العفن الفطري مثل العفن، وهو شكل من أشكال الفطريات. سنتحدّث في هذه المقالة عن طرق التخلص من رائحة العفن من الملابس

هناك بعض الأمور التي يجب معرفتها قبل القيام بعملية التخلص من رائحة العفن في الملابس.

  • عدم استخدام المنظفات المعطرة بكثافة عند غسل الملابس المتعفنة.
  • لا تقم باستخدام منعم الأقمشة عند غسل الملابس المتعفنة، حيث أن بقايا منعم الملابس قد تتراكم بمرور الوقت ويمكن أن تزيد المشكلة سوءً.
  • يجب القيام بفحص وتنظيف الغسالة من الداخل، فقد تكون الغسالة هي مصدر تعفن الملابس والأقمشة.

خطوات إزالة رائحة العفن من الملابس

ستحتاج في هذه الطريقة إلى نوعين من المواد الغذائية الأساسية الشائعة الاستخدام في المنزل، وهما الخل الأبيض المقطر وصودا الخبز المعروفة باسم (كربونات الصوديوم)

1- غسل الملابس في دورة غسيل بالخل

  • قم بضبط درجة حرارة الماء في الغسالة على أقصى درجة حرارة في جهازك، مع مراعاة التعليمات الواردة على ملصق الملابس فيما يتعلّق بدرجة الحرارة القصوى التي يمكن غسل الملابس هذه بها. تعمل الحرارة الممزوجة بحمض الأسيتيك في الخل على المساعد في تفتيت أي أوساخ أو بكتيريا بدأت في النمو، مما يساعد على تخليص ملابسك من رائحة العفن الكريهة.
  • توزيع الملابس في الغسالة بالتاسوي قدر الإمكان.
  • قم بصب كوب واحد من الخل الأبيض بدون استخدام أيٍ من منظفات الغسيل.
  • ابدأ دورة الغسيل في الغسالة.

2- غسل الملابس في دورة غسيل باستخدام صودا الخبز

بمجرد الانتهاء من الخطوة الأولى المتمثلة في غسل الملابس باسخدام الخل. قم بغسل الملابس داخل الغسالة باستخدام صودا الخبز.

  • قم برش كوب من صودا الخبز على الغسيل عند وضعه في الغسالة. تساعد المادة القلوية في صودا الخبز على تحييد أي روائح متبقية وتخليصها من رائحة العفن.
  • ضبط درجة حرارة الماء في الغسالة على أعلى درجة ممكنة، مع مراعات تعليمات غسيل الملابس.
  • ابدأ دورة الغسيل في الغسالة.

3- تجفيف الملابس في الهواء أو الشمس

بعد الإنتهاء من تطبيق الخطوتين أعلاه. يجب إزالة الغسيل على الفور من الغسالة وتجفيفه بالخارج في أشعة الشمس إن أمكن ذلك. إذا لم يكن ذلك ممكناً، فضع الغسيل في المجفف على الإعداد المناسب لنوع القماش. يفضّل دائماً التجفيف في الخارج. تعمل الأشعة فوق البنفسيجية المنبعثة من الشمس لها خصائص مطهرة يمكن أن تساعد في قتل أي بكتيريا متبقية في الغسيل. إضافةً إلى ذلك فإن الشمس تعمل كعامل تبييض طبيعي.

إذا شعرت بأن بعضاً من بقايا رائحة العفن لا تزال عالقة في الملابس. قم بتكرار الخطوات السابقة، مع إضافة نصف كوب من الخل إلى دورة الشطف بدلاً من كوب واحد في كل مرة من هذه المرات.

منع رائحة العفن على الملابس

إذا وجدت أن ملابسك معرضة لرائحة العفن، قم باتخاذ بعض الإجراءات الوقائية باستخدام الخل بدلاً من منعم الملابس. يجب الحرص على عدم إضافة الكثير من منظفات الغسيل خلال دورات الغسيل، لأن تراكمها قد يؤدي إلى زيادة احتمالية تكوُّن العفن أو رائحة العفن. تعتبر عملية غسيل مناشف الحمام الخاصة بك بغسول الخل وصودا الخبز (كربونات الصوديوم) مرة واحدة شهرياً خلال أشهر الصيف أو الشتاء الرطبة فكرة رائحة أيضاً لمنع الروائح على ملابسك.