بقعة اللبان أو العلكة على الملابس وكيفية ازالتها

نعلم جميعاً أن العلكة أحد المسليات اللذيذة والمحبوبة لكل من الأطفال والكبار على حدٍ سواء. ومع ذلك، يمكن أن ينتهي مضغ العلكة في المكان الذي نريده، كالملابس أو الأقمشة وبعض المواد الأخرى. يشكل هذا بالتأكيد مصدر إزعاج عندما يتعلّق الأمر بغسل ملابسك. سنتحدّث في هذه المقالة عن طريقة إزالة العلكة عن الملابس باتباع العديد من الخطوات البسيطة.

إقرأ أيضاً : طرق التخلص من رائحة العفن من الملابس

طرق إزالة العلكة من الملابس

التجميد أو التسخين

لتصلُّب العلكة وتسهيل عملية إزالتها من الملابس، قم بتجربة فرك المنطقة المصابة بمكعب من الثلج. بمجرد أن تصبح قطعة العلكة صلبة، يمكن إزالتها بسرعة بسكين أو مكشطة. يمكنك أيضاً وضع الملابس في المجمد (الفريزر) في كيس بلاستيكي للبضع ساعات حتى تصلُّب العلكة. يجب التأكد من أن العلاكة لا تلمس الكيس البلاستيكي أو تلطخه. يجب الحرص أيضاً على عدم وضع الملابس في المجمد (الفريزر) بدون كيس بلاستيكي.

إقرأ أيضاً : كيفية إزالة بقع الدهان عن الملابس

يمكن أيضاً استخدام عملية التسخين أو الماء الساخن لإزالة العلكة من الملابس. يمكنك استخدام مجفف الشعر لتدفئة العلكة وفكها قبل تقشيرها. يمكنك أيضاً استخدام الماء الساخن أو بخار الماء لتفكيك العلكة. يجب الأخذ بالاعتبار أنه في حال القيام بغمر الملابس في الماء الساخن، فقد تحتاج إلى تكرار العملية حتى تتم إزالة العلكة تماماً. عندما تبدأ العلكة في التسخين والذوبان، يمكن أن يتسبب هذا باتساخ الملابس. لذا يجب العمل بعناية واستخدام فرشاة أسنان لكشط العلكة أولاً بأول.

إقرأ أيضاً : كيفية إزالة الصدأ عن الملابس

استخدام المكواة

للتأكد من أن العلك الموجودة على ملابسك لا تعلق على طاولة الكي، قم بوضع قطعة من الورق المقوى بين طاولة الكي وقطعة العلكة قبل بدء عملية الكي. يجب أن تتم عملية الكي في الاتجاه الآخر من الملابس وليس على البقعة بشكلٍ مباشر. قم باستخدام حرارة خفيفة إلى متوسطة عند الكي لضمان عدم المخاطرة بإذابة العلكة بشكلٍ كبير وما ينتج عن ذلك من لزوجة زائدة. تهدف عملية الكي إلى جعل العلكة تلتصق بالكرتون أو الورق المقوى بدلاً من القماش. لذا يجب الاستمرار في الضغط حتى تلاحظ أن العلكة أصبحت طرية وتمسكت بالورق المقوى. بعد ذلك، قم ببساطة بإزالة ملابسك من على لوح الكي لتكشف أن العلكة قد التصقت بالورق الكرتوني.

إقرأ أيضاً : طريقة استخدام مكواة البخار

الكشط والغسل برفق

في بعض الأحيان قد تكون محظوظاً إذا كانت العلكة لا زالت طازجة ولم تتح لها فرصة اختراق القماش، فقد تكون عملية الكشط والإزالة غالباً حلاً سهلاً لذلك. حاول كشط العلكة برفق ثم ضع الملابس في الغسالة لإزالة أي بقايا للعلكة. قد يكون من المفيد استخدام ملقاط لإزالة العلك دون نثرها والسماح لها بالتمدد. يعتمد هذا أيضاً على كمية العلكة التي تلتصق في الملابس، حيث سيكون من السهل التعامل مع بقعة صغيرة. بغض النظر عن الطريقة التي تقوم باستخدام في إزالة العلكة، سوف تحتاج إلى وضع ملابسك في الغسالة بعد ذلك لإزالة أي بقايا، ولإزالة بقايا المواد التي قمت باستخدامها في إزالة العلكة.

إقرأ أيضاً :طريقة غسل الملابس في الغسالة الأتوماتيك

زيت جوز الهند

يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في إزالة العلكة غير المرغوب فيها من الملابس. يتم هذا من خلال تسخين زيت جوز الهند لبضع ثوانٍ ثم غمس المنطقة المصابة في الزيت بحذر حتى يعمل الزيت على إذابة العلكة. بمجرد الإنتهاء قم بإزالة الزيت لتجنب تلطيخ الملابس وغسلها بعد ذلك. قم باستخدام سائل غسل الصحون لإزالة أي آثار للزيت أو العلكة.

إقرأ أيضاً : كيفية إزالة الشحم من الملابس