بقع الزيت على الملابس وكيفية إزالتها

لا يوجد شيء أكثر إحباطاً من بقع الزيت والشحوم عند إصابتها للملابس. قد يحدث ذلك عن طريق الخطأ عند تناولك للطعام، أو لأي سببٍ من الأسباب الأخرى. لا يعني إصابة قميصك أو بنطالك ببقع الزيت أنك سوف تقوم بإلقائه بعيداً أو التخلي عنه. هناك العديد من الخطوات السريعة والبسيطة التي يمكنها مساعدتك في إزالة بقع الزيت والشحوم المستعصية. سنتحدّث في مقالتنا هذه عن طريقة إزالة بقع الزيت من الملابس.

بقع الزيت على الملابس

لا شك أن الشحوم والزيوت يتركان بعض أصعب البقع على الملابس. قد يكون من الصعب تنظيفها والتخلص منها تماماً في الملابس. كلما أسرعت في التخلص منها كلما كانت احتمالية نجاح هذا الأمر عالية. يعتمد نجاحك في إزالة البقعة على الإسراع في التخلص منها. يعتمد هذا أيضاً على خامة القماش ونوعه والطريقة التي تقوم باستخدامها.

على الرغم من أن بقع الزيت قد لا تبدو كثيرة في البداية، إلا أنها تميل إلى جعل القماش أغمق مع مرور الوقت وعند ثباتها. لهذا السبب من المهم العمل على إزالتها في أسرع وقتٍ ممكن. كلما طال انتظارك، كلما زاد امتصاص الزيوت والشحوم في ملابسك. بمجرد جفاف بقعة الزيت سيصبح إزالة البقعة أصعب بكثير وقد تتلف ملابسك إلى درجة تعذر التخلص من هذه البقع.

المواد والأغراض اللازمة لتنظيف بقع الزيت

الأدوات اللازمة لعملية إزالة بقع الزيت عن الملابس

هناك عدد من المنتجات التي يجب أن تكون متوفرة لديك قبل البدء في عملية إزالة بقعة الزيت. تعتبر هذه المواد متوافرة في كل منزل ويمكن الحصول عليها بسهولة.

  • مناديل ورقية
  • صابون غسيل الأطباق
  • ماء ساخن
  • فرشاة أسنان
  • صودا الخبز
  • مبيِّض آمن للون (اختياري)
  • أحد منتجات إزالة الصدأ مثل WD-40 (اختياري للبقع الثابتة)

خطوات إزالة بقع الزيت عن الملابس

1- مسح بقعة الزيت

قم بمسح أكبر قدر ممكن من الزيت باستخدام منشفة ورقية أو منديل بمجرد ملاحظة وجود البقعة. سيعمل هذا على تنظيف البقعة تماماً بمجرد غسلها. حاول ألا تقوم بفرك بقعة الزيت لضمان عدم تغلغل الزيوت أو الشحوم إلى عمق ألياف النسيج، وما يترتّب على ذلك تقليل احتمالية نجاحك في إزالة بقع الزيت بشكلٍ تام.

2- إضافة صابون الأطباق

ضع القماش الملطخ ببقع الزيت على سطحٍ مستوٍ ومن ثم إضافة بضع قطرات من سائل تنظيف الأطباق على البقعة. قم بتدليك القماش بيديك أو تدليك الصابون برفق باستخدام فرشاة أسنان لتفكيك الزيت والشحوم. يحتوي صابون غسل الأطباق على مواد تعمل على تفكيك الزيوت والدهون.

3- استخدام صودا الخبز (كربونات الصوديوم)

في حالة البقع الصعبة، قم برش القليل من صودا الخبز على البقعة، وذلك جنباً إلى جنب مع صابون غسيل الأطباق، ثم قم بتدليكها برفق باستخدام فرشاة الأسنان. أتركه يرتاح لبعض الوقت – مدة ساعة تقريباً – حتى تجف صودا الخبز قليلاً وتعمل على تغطية البقعة بعجينة متماسكة وصلبة بعض الشيء.

4- شطف الملابس بالماء الساخن

بمجرد ترك صابون الأطباق وصودا الخبز يعملان على تفتيت بقعة الزيت ، يمكنك بعد ذلك القيام بشطف القماش بالماء الساخن. بعد الإنتهاء من عملية الشطف، قم بغمس قطعة القماش في ماءٍ سخان مع تركها لمدة ساعة أخرى.

5- الغسيل والتجفيف

بمجرد زوال البقعة تماماً، قم بغسل قطعة القماش في الغسالة بالماء الدافئ مع تركها تجف في الهواء. إذا لاحظت عدم زوال البقعة بشكلٍ تام، قم بتكرار ذات الخطوات مرة أخرى.

6- النقع في المبيِّض والماء

على الرغم من عدم تشجيعنا لاستخدام المبيض، ولكن غالباً ما تتطلّب البقع الصعبة اتخاذ إجراءات أكثر صرامة في سبيل إزالتها. غذا تم غسل القماش وتجفيفه، لكن بقعة الزيت أو بعض آثارها لا تزال موجودة، قم بغمس القماش الملطخ ببقعة الزيت في مائ دافئ ممزوج بمبيض آمن للألوان، ومن ثم اتركه لمدة ساعة تقريباً قبل الغسل والتجفيف المعتاد.

التخلص من بقع الزيت الجاف في الملابس

يصعب عادةً التخلص من بقع الزيت الجاف من الملابس، لكن هناك بعض الحيل التي يمكن تجربتها. تحتاج في البداية إلى محالة إعادة بقعة الزيت إلى حالتها السائلة باستخدام الماء الساخن- وإذا لم يفلح ذلك، فقد يساعد إضافة بعض من بخاخ مزيل الصدأ في ذلك مثل منتجات WD-40 الأكثر شهرة أو ما شابه ذلك. يتم رش جزء من بخاخ مزيل الصدأ في وعاء، ومن ثم وضعه على الملابس من خلال قطعة قطنية. يجب التخلُّص من مزيل الصدأ الذي قمت بوضعه في الوعاء للوقاية من عبث الأطفال به.

يمكن أيضاً التخلص من بقع الزيت الجافة على الملابس من خلال إضافة الصودا إلى الجزء الخلفي من الملابس المتبقعة بالزيت، ومن ثم القيام بتدليك صودا الخبز بشكلٍ متكرر وإضافة بعضاً من سائل غسيل الأطباق خلال عملية الإزالة. يجب الحرص على عدم وضع الملابس الملطخة بالزيت في المجفف أو تحت أشعة الشمس. ستؤدي الحرارة المرتفعة إلى تثبيت بقعة الزيت وتجعل من إزالتها أمراً في غاية الصعوبة وأشبه بالمستحيل.

استخدام الخل الأبيض كمزيل لبقع الزيت والشحوم

يمكن استخدام الخل الأبيض بمفرده كمزيل للدهون. قم بصناعة خليط مكون من جزء واحد من الخل الأبيض مقابل 4 أجزاء من الماء. يمكنك إضافة هذا الخليط إلى بقعة الزيت على الملابس مع التدليك برفق باستخدام فرشاة أسنان.

أخطاء يجب تجنبها عند إزالة بقع الزيت

هناك عدد من الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند التعامل مع بقعة الزيت ومحاولة إزالتها من الملابس

  • الفرك : قم بتدليك البقعة دائماً ولا تفركها أبداً.
  • الانتظار : حاول دائماً معالجة بقعة الزيت على الفور لضمان عدم ثباتها واستقرارها وتغلغلها في القماش.
  • استخدام الماء البارد : يجب تجنب استخدام الماء على بقعة الزيت إلى إذا جفّت البقعة. يمكن استخدام الماء الساخن بدلاً من ذلك.