استخدام وحدة التحكم عن بعد “الريموت” في المكيف

طريقة استخدام ريموت مكيف الهواء

وحدة التحكم عن بعد “الريموت” في جهاز مكيف الهواء، هو عبارة عن جهاز تحكم لا سلكي. يعمل هذا الجهاز بالأشعة تحت الحمراء Infrared (IR). يعتبر هذا الجهاز هو المسؤول عن التحكم في عمليات تشغيل أو إيقاف تشغيل مكيف الهواء الخاص بك. إضافةً لذلك، يتم من خلال ريموت مكيف الهواء التحكم في درجات الحرارة والأوضاع المختلفة وتشغيل الوظائف المتعددة التي يحتوي عليها مكيف الهواء. تختلف وحدات التحكم عن بعد في أجهزة التكييف تبعاً لطراز مكيف الهواء والعلامة التجارية الخاصة به. من خلال هذه المقالة سيتم التعرف على طريقة استخدام ريموت المكيف وشرح الأزرار الرئيسية للتحكم في جهاز المكيف، بالإضافة إلى شرح بعض الأزرار الأخرى الخاصة بتشغيل الوظائف المختلفة.

إقرأ أيضاً : مصطلحات ريموت المكيف

غالباً ما تختلف أجهزة الريموت في الشكل والتصميم وفي بعض الوظائف الإضافية التي يتم إضافتها في الطرز الحديثة لمكيفات الهواء لتحقيق المزيد من الراحة للمستخدم. على الرغم من الاختلاف في وحدات التحكم عن بعد “الريموت” وأيقونات وعلامات الوظائف فيها، إلا أنها تتشابه إلى حدٍ كبير في هذه الوظائف.

إقرأ أيضاً : علامات ريموت المكيف

الأوضاع الرئيسية في مكيف الهواء

الأوضاع المختلفة في مكيف الهواء

تحتوي غالبية أجهزة التكييف على أوضاع رئيسية مختلفة، وهي خمسة أوضاع. تشمل هذه الأوضاع على وضع التبريد Cool Mode والذي يعتبر الوضع الافتراضي في أجهزة تكييف الهواء، إضافةً إلى الوضع الحار أو الساخن Heat Mode، والوضع التلقائي Auto Mode ووضع إزالة الرطوبة أو وضع التجفيف Dry Mode، ووضع المروحة Fan Mode.

إقرأ أيضاً : طريقة تشغيل المكيف بدون ريموت

طريقة استخدام ريموت المكيف

سيتم التعرف على طريقة استخدام ريموت مكيف الهواء من خلال شرح وظائف الأزرار الرئيسية في مكيف الهواء. تتشابه أزرار الوظائف الرئيسية في معظم أجهزة تكييف الهواء مع بعضها البعض رغم اختلاف طرازاتها وعلاماتها التجارية. ينطبق هذا على العديد من أجهزة التكييف المختلفة ذات العلامات التجارية شائعة الاستخدام مثل تكييف يونيون Union، جري Gree، جنرال General، الـ جي LG مكيف باورPower، كاريير Carieer، ، هاير Haier ، بيكو Beko،  شارب SHARP، فاميلي Family تي سي أل TCL، هايسنس Hisense، يورك York، سامسونج Samsung، باناسونيك Pannasonic، جالانز Galanz، بيسك Basic، ميديا Media، فريش Fresh وغير ذلك العديد من العلامات التجارية المختلفة.

إقرأ أيضاً : مصطلحات ريموت المكيف

زر Power : تشغيل وإيقاف تشغيل مكيف الهواء

زر الطاقة Power في مكيف الهواء

يتم التحكم في عمليتي تشغيل وإيقاف تشغيل مكيف الهواء من خلال زر الطاقة Power. يتميّز هذا الزر غالباً بحجمه وشكله ولونه المختلف عن بقية الأزرار في ريموت المكيف. تم تصميم ذلك لتسهيل عملية الوصول إلى زر التشغيل والإيقاف في جميع الأوقات، وخاصة في وقت الظلام المعتم عند الرغبة في تشغيل أو إيقاف تشغيل المكيف.

زر Mode : التحكم في أوضاع التكييف

زر Mode للتحكم في أوضاع تشغيل المكيف

يعتبر الزر Mode هو الزر المسؤول عن التحكم في الأوضاع المختلفة في مكيف الهواء والتبديل بينها وفقاً لدرجة حرارة الطقس والظروف البيئية خارج أو داخل المنزل. تحتوي مكيفات الهواء على وضع التبريد، وضع التدفئة، وضع المروحة، وضع إزالة الرطوبة، والوضع التلقائي.

إقرأ أيضاً : وضع ازالة الرطوبة في المكيف

زر Temp : ضبط درجات الحرارة

زر Temp للتحكم في درجات حرارة المكيف

بعد القيام بضبط واختيار الوضع المناسب ليعمل عليه مكيف الهواء الخاص بك، أنت بحاجة الآن إلى ضبط درجات الحرارة. يتم ضبط درجات الحرارة من خلال الزر TEMP في ريموت المكيف. يتكون هذا الزرغالباً من زرين بجانب بعضهما البعض، أو مُدمجان مع بعضها البعض. أحد هذين الزرين يحمل علامة سهمٍ للأعلى، والآخر يحمل علامة سهمٍ للأسفل. غالباً ما تكون كلمة “TEMP” مُدوّنة على هذين الزرين المُشتركين أو أعلاهُما أو أسفلهما. يمكن من خلال الزر Temp ضبط درجة الحرارة المناسبة خلال تفعيل وضع التبريد أو وضع التدفئة. تتراوح درجة الحرارة المناسبة في فصل الصيف بين 25-27 درجة مئوية، وفي فصل الشتاء وعلى الوضع الساخن، فإنها تتراوح بين درجات 25-28 درجة مئوية. يعتمد هذا أيضاً على اختلاف المناخ ودرجات الحرارة من دولة إلى أخرى.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة Temp في المكيف

زر Fan : التحكم في سرعة المروحة

زر Fan Speed للتحكم في سرعة المروحة

يعتبر زر Fan أحد الأزرار الرئيسية في وحدة التحكم عن بعد “الريموت” الخاص بأجهزة التكييف، يوجد هذا الزر في جميع مكيفات الهواء تقريباً مع اختلاف تسميته في العديد من أجهزة التكييف وفقاً لعلاماتها التجارية، حيث أن هذا الزر يحتوي على تسميات عدّة لعلّ أشهرها Fan، Wind، SPEED، Fan Speed. يتم من خلال هذا الزر التحكم في سرعة المروحة وبالتالي سرعة تدفُّق الهواء البارد أو الدافئ إلى الغرفة. تحتوي مروحة مكيف الهواء على عدة سرعات، وهي السرعة المنخفضة، السرعة العادية أو المتسوطة، والسرعة العالية، إضافةً إلى السرعة التلقائية في بعض أجهزة التكييف.

يتم التحكم في سرعة تدفق الهواء أو سرعة المروحة، من خلال الضغط بانتظام وبشكلٍ متعاقب على الزر Fan مع ملاحظة التغيُرات على شاشة وحدة التحكم عن بعد. يُشار غالباً إلى السرعة في مروحة المكيف “بأسهم أو نقاط عريضة متعددة” تصطف إلى جانب بعضها البعض. كلما زاد عدد هذه الأسهم أو النقاط فإن هذا يُشير إلى زيادة سرعة المروحة. وعلى العكس من ذلك، فإن انخفاضُها يشير إلى التقليل من سرعة المروحة.

إقرأ أيضاً : معنى Fan في المكيف

زر Turbo : خاصية التبريد والتدفئة السريعة

يعمل تشغيل الوظيفة تيربو Turbo في مكيف الهواء، على تشغيل المكيف في أقصى طاقة يمكن أن يعمل عليها. يمكن تشغيل هذه الخاصية خلال عمل المكيف على وضع التبريد أو وضع التدفئة (الوضع الحار). يؤدي هذا إلى عمل الضاغط في مكيف الهواء بأقصى طاقته إضافةً إلى المروحة التي تعمل بأقصى سرعة عند تفعيل هذه الوظيفة. ينتج عن ذلك الحصول على غرفة باردة أو دافئة وفقاً للوضع الذي يتم اختياره، خلال مدة قصيرة. وتعرف هذه الخاصية باسم “خاصية التبريد السريعة”. يجب عدم ترك مكيف الهواء يعمل على هذه الوظيفة لمدة أطول من اللازم، حيث أن هذا يؤدي إلى استهلاك المزيد من الطاقة.

إقرأ أيضاً : معنى Turbo في ريموت المكيف

زر Timer : التحكم في مؤقت التشغيل والإيقاف

من خلال الزر Timer يتم التحكم في تشغيل أو إيقاف تشغيل مكيف الهواء بشكلٍ آلي دون تدخلٍ منك. يمكنك ضبط مكيف الهواء لتشغيله تلقائياً من خلال Timer On للعمل بحلول الوقيت الساعة التي تقوم بتحديدها. يمكن أيضاً ضبط مكيف الهواء لإيقاف تشغيله تلقائياً من Timer Off ليتم إيقاف تشغيل مكيف الهواء بحلول التوقيت والساعة التي تقوم بتحديدها.

إقرأ أيضاً : معنى Timer في المكيف

فائدة التبديل بين الأوضاع في مكيف الهواء

على الرغم من أن الوضع البارد Cool Mode يعتبر الوضع الافتراضي والرئيس في أجهزة تكييف الهواء، وعلى الرغم من أن هذا الوضع هو الأكثر شيوعاً واستخداماً في هذه الأجهزة، إلا أن الكثيرين يجهلون أو يتجاهلون احتواء مكيف الهواء على العديد من الأوضاع المختلفة. حيث يحتوي على الوضع البارد، الوضع الساخن، وضع المروحة، وضع إزالة الرطوبة، والوضع التلقائي. يمكن لهذه الأوضاع المختلفة الأخرى تحقيق الراحة والبرودة بأشكالٍ متشابهة إلى حدٍ كبير مع وضع التبريد، مع الحصول على توفير في استهلاك الطاقة والتي تنعكس إيجاباً على فاتورة الكهرباء في المنزل. إضافةً لذلك، تؤدي بعض هذه الأوضاع لعمل مكيف الهواء على طاقة منخفضة تعمل على إطالة العمر الافتراضي لمكونات مكيف الهواء وبالتالي قلة الحاجة إلى الصيانة المتكررة وما ينتج عنها من تكاليف مالية.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف