مكواة البخار العمودية

يُعد الكي عن طريق البخار باستخدام مكواة البخار البسيطة عملية تعود إلى أربعينيات القرن الماضي. تم استخدام طريقة الكي بالبخار لإعادة تشغيل القبعات في الزمن الماضي، وقد كان اقتناء هذه المكواة محدوداً للغاية. في وقتٍ لاحق، وخاصة في التسعينيات ،أصبح استخدام مكواة البخار أمراً أكثر سهولة وأصبح شائع الاستخدام فيما بعد، وذلك بفضل البحث والتطوير لأجهزة أكثر قابليلة للإدارة وذات كفاءة عالية. في الآونة الآخيرة، شاع استخدام مكواة البخار العمودية والتي أدت إلى التسهيل والتسريع في عملية الكي لما سنتحدّث عنه لاحقاً في هذه المقالة. إضافةً لذلك، سنتحدّث أيضاً عن طريقة استخدام مكواة البخار العمودية وبعض النصائح التي يجب اتباعُها.

لقد أحدث الكي بالبخار، المبتكر والمحمول، ثورة في طريقة العناية بالملابس بشكلٍ يومي. قبل الذهاب إلى العمل أو اجتماع اللحظة الأخيرة. فهو بلا شك جعل الحياة العملية أكثر سهولة.

إقرأ أيضاً : طريقة استخدام مكواة البخار

فكرة عمل مكواة البخار العمودية

تتمثّل فكرة مكواة البخار العمودية، في السماح للبخار بالعمل دون ملامسة جهاز مكواة البخار لملابسك، وذلك سواء كان الأمر يتعلّق بتعقيم الملابس أو تحسينها من خلال إزالة التجاعيد عنها. يتم ذلك باستخدام البخار فقط، على عكس الأنواع الأخرى من المكواة والتي يتم من خلالها ملامسة الملابس واستخدام التسخين إلى جانب البخار، أو التسخين فقط في بعض المكاوى القديمة. يمكن من خلال استخدام مكواة البخار العمودية تبخير وتنقية جمميع أنواع الأقمشة تقريباً، مثل القطن،الفيسكوز،البوليستر، بالإضافة إلى معظم المواد الحساسة، مثل الحرير أو الكشمير أو الدانتيل أو الألياف الدقيقة. يتم العمل بتقنية البخار العمودي في عالم الأزياء والخياطة ومحلات الملابس، حيث أنها تتميّز أيضاً بالمرونة وسهولة النقل من مكان إلى آخر، وعدم حاجتها إلى مكان مسطح مخصص لعملية الكي.

إقرأ أيضاً : مزايا وعيوب استخدام مكواة الشعر

تعتبر المواد الطبيعية مثل الحرير والصوف والأنجورا، أو المواد النباتية مثل الكتان والقنب، أكثر ملاءمة لاستخدام مكواة البخار العموودي من الكي التقليدي الذي يكون ساخناً جداً.

طريقة استخدام مكواة البخار العمودية

استخدام مكواة البخار العمودية

هناك العديد من الخطوات والنصائح التي يجب اتباعها عند استخدام مكواة البخار العمودية، وذلك للحصول على نتائج رائعة وكفاءة أعلى في كي الملابس. يجب أن تضع في اعتبارك أن الكي بالبخار العمودي لا يحل محل الكي باستخدام المكواة العادية التي تعتمد على استخدام التسخين وإطلاق البخار معاً، حيث أنها تعمل على إزالة التجاعيد بشكلٍ أعمق وكفاءة أعلى من استخدام مكواة البخار العمودية.

إقرأ أيضاً : طريقة استخدام مكواة الشعر

  1. تجهيز المكواة العمودية ونقل الحامل (القاعدة) الخاصة بها إلى المكان المراد كي الملابس فيه.
  2. قم بملء الخزان بالماء، ومن ثم توصيل المكواة بالكهرباء.
  3. ضع سترتك أو قميصك أو بنطالك على علاقة، إذا لم يكُن مُعلّقاً.
  4. قم برش البخار بعيداً عن ملابسك عدة مرات، وذلك للتأكد من أن المكواة تعمل بالشكل الصحيح. وللتخلُّص أيضاً من أي تكاثف متراكم للماء.
  5. ضع المكواة على بعد قليل من الملابس المراد كيُّها (حوالي 2-5 سم). وقم برش البخار باتجاهها.
  6. يجب رش البخار باتجاه الملابس بحركة عمودية من الأعلى إلى الأسفل.
  7. قم بتكرار العملية حتى اختفاء التجاعيد باستخدام البخار.
  8. للحصول على كيّ بخاري بشكلٍ أسرع، يمكنك استخدام يدك الأخرى في شد قطعة الملابس بإحكام، ومن ثم رش البخار عليها. يمكن لذلك أن يقلل من التجاعيد ويزيد من كفاءة المكواة البخارية العمودية في كي الملابس.
  9. قم بتكرار الخطوات على كل جزء من أجزاء الملابس، الظهر والأكمام والجزء الأمامي للملابس، وكذلك على الأجزاء المخفية مثل أرجل البنطال الداخلية، وذلك لتمكين البخار من المرور عبر أليفاف القامش وإزالة التجاعيد من جانبي القماش.
  10. قم برش وتسليط البخار لمدة أطول قليلاً، إذا كان هناك جزءً من الملابس مجعداً بشكلٍ أكبر.

إقرأ أيضاً : كيفية إزالة الصدأ عن الملابس

ميزات استخدام مكواة البخار العمودية

  • يمكن استخدام مكواة البخار العمودية في أي مكان، كل ما تحتاجه هو الجهاز المناسب، والقاعدة (الحامل) والمياه.
  • تعتبر غير مرتفعة التكلفة إلى حدٍ ما.
  • خفيفة الوزن بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من أجهزة المكواة.
  • المرونة في استخدامها والسرعة في عملية الكي.
  • عدم حاجتها إلى مكان مسطح لوضع الملابس عليه.
  • موفرة للكهرباء بالمقارنة مع مكواة البخار العادية التي تقوم باستخدام التسخين إلى جانب البخار.

إقرأ أيضاً : طريقة تعقيم الملابس المستعملة