مكواة البخار المنزلية وشرح طريقة استخدامها

يعتبر كي الملابس بالبخار الطريقة الأكثر ملاءمة للحصول على ملابس خالية من التجاعيد دون أي متاعب. تعمل مكواة البخار على الكهرباء فقط. من خلال تمرير الكهرباء عبر ملف خاص، يتم تسخين مكواة البخار وتنتقل كل الحرارة إلى قاعدة المكواة. بمجرد أن تسخن قاعدة المكواة تماماً، فإن الماء يبدأ بالتسرُّب من خزان الماء إلى لوح الحديد لإنتاج البخار. يتم إخراج هذا البخار للخارج مما يعمل على تنعيم ألياف القماش ليمنح ملابسك لمسة نهائية مثالية. سنتحدّث من خلال هذه المقالة عن طريقة استخدام مكواة البخار وعن سلبيات وإيجابيات هذه المكواة.

إقرأ أيضاً : كيفية إزالة الشحم من الملابس

كيفية استخدام مكوى البخار

يتم استخدام مكوى البخار من خلال اتباع عدد من الخطوات البسيطة والنصائح التي تؤدي إلى الاستخدام الصحيح والأمثل لهذه المكواة.

  1. قبل البدء باستخدام مكوى البخار، يجب التحقق من الملصق الموجود على الملابس لتحديد الإعداد المثالي المناسب لمكوى البخار.
  2. قم بضبط مستوى درجة حرارة المكواة وفقاً لما هو مدون على الملصق الخاص بالملابس أو قطعة القماش المراد كيُّها.
  3. تحتوي بعض الطرز من المكواة على مؤشر ضوئي يُضيئ عندما تكون المكواة ساخنة بدرجة كافية وأصبحت جاهزة للاستخدام. في حال إضاءة هذا المؤشر فهذا يشير إلى جهوزية المكواة لعملية كي الملابس.
  4. قم بفرد الملابس على اللوح الخاص بالكي، أو أي سطحٍ ثابت مثل طاولة أو سرير، والتأكد من وضع قطعة قماش واقية على السرير أو الطاولة منعاً لإلحاق الضرر أو الحرق بهذا السطح وما يترتب عليه من إمكانية إتلاف ملابسك.
  5. إبدأ بعملية الكي بطريقة بطيئة ولطيفة، ومن ثم قم بتشيغل ميزة البخار.يتم إطلاق البخار تلقائياً في بعض طرازات المكواة، بينما يتطلّب إطلاق البخار في بعض الطرازات الأخرى الحاجة للضغط على الزر الخاص بإطلاق البخار.
  6. قم برش الماء من خلال الزر المخصص لذلك في المكواة. يعمل رش الماء على جعل القماش المجعد رطباً، ويساعد بالتالي على استرخاء خطوط القماش وسهولة كيِّها.
  7. استمر في تكرار عملية الكي بشكلٍ بطيء ولطيف مع رش الماء عند وجود المزيد من التجاعيد.
  8. بعد الإنتهاء من عملية الكي، يجب فصل المكواة عن الكهرباء، ومن ثم تفريغ الماء من الخزان الخاص بها، وترك المكواة حتى تبرد.
  9. يجب وضع المكواة في مكان بعيد عن متناول الأطفال تجنباً لإصابتهم بأي حروق أو أذى.

إقرأ أيضاً : حساب استهلاك الكهرباء في المنزل

نصائح للحصول على أقصى استفادة من مكواة البخار

  • إبدأ على درجة حرارة منخفضة، ومن ثم قم برفع درجة حرارة المكواة تدريجياً وببطء مع بدء عملية الكي.
  • يمكنك إزال التجاعيد بسهولة، من خلال استخدام المكواة على ارتفاع قصير جداً من ملابسك، ومن ثم الضغط على زر البخار.
  • لا تقم بكي الصوف الحريري أو القماش الرقيق بشكلٍ مباشر، بل قم باستخدام بعض الواقيات الحريرية، أو ضع قطعة قطنية فوق هذه الملابس قبل عملية كيِّها.
  • يُنصح بكي القمصان والبناطيل بعد إخراجها من الغسالة مباشرة، حيث تساعد الرطوبة في التخلص من التجاعيد بسهولة أكبر.

إقرأ أيضاً : طريقة غسل الملابس في الغسالة الأتوماتيك

مميزات مكواة البخار

  • تتمتّع مكواة البخار بتقنية متقدمة نظراً لأن معظم الطرز تحتوي على مستشعرات وأنظمة إيقاف تشغيل تلقائية. إذا ظلت مكواة البخار ثابتة لبضع دقائق، فإنه يتم إيقاف تشغيلها تلقائياً، مما يجعلها آمنة حول الأطفال والعائلة.
  • يمكن استخداام مكواة البخار بشكلٍ مزدوج، بحيث يمكن استخدامها كمكواة عادية أو كمكواة بخار. يعتبر هذا مفيداً في حال لم يكن لديك سطحاً ثابتاً لاستخدام المكواة.
  • تعتبر مكواة البخار المنزلية الوزن إلى حدٍ ما ويمكن تخزينها بسهولة.

إقرأ أيضاً : كيفية إزالة الحبر من الملابس الجينز

سلبيات مكواة بخار

  • تتطلّب مكواة البخار صب الماء بشكلٍ متكرر لتوليد البخار. ستلاحظ هذا عندما تقوم بعملية كي لعدد من قطع الملابس.
  • احتالة تسرب المياه في حال عدم قفل خزان الماء في المكواة بالشكل الصحيح.
  • لا تعتبر مكواة البخار مناسبة لجميع أنواع الملابس وخامات القماش.

إقرأ أيضاً : طريقة تعقيم الملابس المستعملة