وظيفة التنظيف التلقائي في المكيف

تعمل وظيفة التنظيف التلقائي في المكيف على تنظيف وتجفيف الجزء الداخلي في الوحدة الداخلية لمكيف الهواء تلقائياً. يتم هذا من أجل الحفاظ على مكيف الهواء في أفضل حالة، والحفاظ على نقاء الهواء في المنزل. من المهم أيضاً من أجل تحقيق ذلك القيام بعملية التنظيف اليدوي للوحدة الداخلية بما تشتمل عليه من مرشحات ومبادل خارجي، وذلك بشكلٍ دوري. سنتحدّث في هذه المقالة عن طريقة التنظيف الذاتي في مكيف جري Gree.

إقرأ أيضاً : رموز أعطال مكيف جري

طريقة التنظيف الذاتي في مكيف جري Gree

تحتوي معظم مكيفات الهواء الحديثة على خاصية التنظيف التلقائي فيها. تختلف طرق التنظيف التلقائي باختلاف طراز مكيف الهواء، وباختلاف العلامة التجارية الخاصة به. في المكيفات من نوع جري Gree، فإن عملية التنظيف التلقائي تعتبر مبهمة إلى حدٍ ما، كون أن تفعيل هذه الوظيفة لا يتم باستخدام أحد الأزرار الذي يشير إليها مثل زر Self-Cleaning في بعض وحدات التكييف الأخرى. يتم بدء تفعيل وظيفة التنظيف الذاتي في المكيف جري Gree من خلال اتباع الخطوات التالية :

  1. وقف تشغيل (إطفاء) مكيف الهواء في حال كان المكيف قيد التشغيل.
  2. الضغط على زري (Mode+Fan) في وحدة التحكم عن بعد “الريموت”.
  3. يجب أن تتم عملية الضغط هذه على زري (Mode+Fan) مع بعضهما البعض في اللحظة ذاتها ولمدة (5 ثواني).
  4. سوف تلاحظ ظهور علامة (CL) ظاهرة على شاشة الوحدة الداخلية لمكيف الهواء.
  5. يعمل مكيف الهواء في هذه المرحلة على تكوين الثلج على الـ Coil، للعمل على التصاق الشوائب والأغبرة مع الثلج، ومن ثم تذويب الثلج ونزول هذه الأتربة خلال مرحلة التصريف.
  6. يعمل مكيف الهواء في عملية التنظيف الذاتي على نفث هواء شديد البرودة من وحدة التكييف الداخلية.
  7. تتم في هذه اللحظة عملية غسل زعانف وملفات الوحدة الداخلية للمكيف.
  8. يرتبط وقت عملية التنظيف الذاتي بمدى اتساخ المكونات الداخلية للمكيف.
  9. يستمر مكيف الهواء في العمل لحين انتهائه من عملية التنظيف الذاتي.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة Self Clean في ريموت المكيف

طريقة إيقاف عملية التنظيف الذاتي في مكيف جري Gree

لا يمكنك استخدام زر الطاقة Power في وحدة التحكم عن بعد “الريموت” لإيقاف عملية التنظيف التلقائي. لا يُنصح أيضاً بإيقاف العملية قبل الإنتهاء منها ذاتياً. ولكن عند الضرورة لذلك، يمكنك إيقاف عملية التنظيف الذاتي في المكيف جري Gree بذات الطريقة التي تم تفعيل هذه الوظيفة بها، وذلك من خلال الضغط على زري (Mode+Fan) لمدة (5 ثواني). لن تتوقف عملية التنظيف مباشرةً بل يجب الإنتظار لمدة (دقيقة واحدة) ليقوم مكيف الهواء جري Gree بإيقاف التشغيل الذاتي. يمكنك تشغيل المكيف بشكلٍ طبيعي بعد إنتهاء هذه العملية.

إقرأ أيضاً : إلغاء توقيت المكيف Gree

مقطع مصور لعملية تنظيف مكيف الهواء من نوع جري Gree بشكلٍ تلقائي

طريقة التنظيف اليدوي للمكيف

يتم التنظيف بشكلٍ مبسط باستخدام فرشاة صغيرة ناعمة ونظيفة. يمكن أيضاً القيام بعملية التنظيف من خلال استخدام المكنسة الكهربائية، وذلك باستخدام رأس الفرشاة الناعم للمكنسة الكهربائية. مع ذلك، فإن عملية التنظيف الأخرى بشكلها الآخر، تتضمّن القيام بفك المرشحات ونزعها عن الوحدة الداخلية للمكيف، ومن ثم القيام بغسلها بالماء الدافئ والقليل من الصابون، وتجفيفها قبل إعادة تركيبها. ويتضمّن أيضاً استخدام الفرشاة أو ممسحة نظيفة للوصول في عملية التنظيف إلى نقاط أعمق ومسح الغبار والأتربة عنها.

إقرأ أيضاً : طريقة تنظيف مكيف السبلت

شرح مصور لطريقة التنظيف اليدوي في مكيف جري Gree

إقرأ أيضاً : أفضل تطبيق ريموت مكيف للاندرويد