كيفية تشغيل المكيف بدون الريموت

خلال فصل الصيف أو أحد الأيام ذات الحرارة والرطوبة العالية، والذي قد تصل فيه درجة حرارة الطقس إلى 40 درجة مئوية، ويكون الجو الخارجي شديد الحرارة، قد يصدف وأن تذهب إلى غرفتك بسرعة لتشغييل مكيف الهواء للشعور بالراحة بعد يوم مليء بالتعب. لكن لسوء الحظ، لن تتمكّن من العثور على وحدة التحكم عن بعد “الريموت”، أو قد تجد وحدة التحكم عن بعد”الريموت” أصبحت لا تعمل لسببٍ ما، قد يكون أصابها تلف أو نفذت البطاريات الخاصة بها. ستشعر بكل تأكيد بالإحباط وتتساءل عن إمكانية تشغيل مكيف الهواء دون وجود الريموت الخاص به. لا تقلق، فلا يزال بإمكانك تشغيل مكيف الهواء باتباع بعض الطرق البسيطة. سنتحدّث في هذه المقالة عن طريقة تشغيل المكيف بدون ريموت. 1

إقرأ أيضاً : كيفية تشغيل تكييف شارب بدون ريموت

غالباً ما تعمل هذه الطرق المختلفة مع جميع الطرازات الحديثة والعلامات التجارية لمكيفات الهواء التي تغزو الأسواق، مثل مكيف باورPower، كاريير Carieer، باناسونيك Pannasonic، بيكو Beko، بيسك Basic، ميديا Media، شارب SHARP، فاميلي Family تي سي أل TCL، هايسنس Hisense، هاير Haier، يورك York، يونيون Union، جري Gree، جنرال General، الـ جي LG، سامسونج Samsung، جالانز Galanz، فريش Fresh وغير ذلك العشرات من العلامات التجارية المختلفة لأجهزة التكييف هذه.

إقرأ أيضاً : شرح ريموت المكيف ووظائفه المختلفة

طرق تشغيل مكيف الهواء بدون ريموت

يتم تشغيل مكيفات الهواء بدون وحدة التحكم عن بعد “الريموت” من خلال عدة طرق. يمكنك الاختيار بين هذه الطرق وتطبيقها على مكيف الهواء الخاص بك. قد تؤدي بك بعض الطرق إلى الاستغناء إلى حدٍ ما عن استخدام الريموت الخاص بجهاز مكيف الهواء لديك، نتيجةً لفعاليتها وتضمينها إمكانية التحكم في العديد من وظائف التكييف وأوضاع التبريد، دون اقتصار الأمر على تشغيل أو إيقاف تشغيل مكيف الهواء.

إقرأ أيضاً : مصطلحات ريموت المكيف

1- تشغيل مكيف الهواء عن طريق “زر الطاقة” في الوحدة الداخلية

نموذج يوضح مكان وجود زر الطاقة في الوحدة الداخلية للمكيف

تحتوي معظم وحدات تكييف الهواء الحديث إن لم يكن جميعُها، على زر خاص بتشغيل وإيقاف تشغيل وحدة تكييف الهواء. معظم مكيفات الهواء الحديثة تحتوي على تصميمات جميلة ولامعة ولافتة للنظر. لذلك، فلا تقوم الشركات المصنعة لأجهزة التكييف بوضع “زر التشغيل” في الوحدة الداخلية لمكيف الهواء بشكلٍ ظاهر. فهي تقوم بإخفاء هذا الزر بذكاء، حتى لا يؤثر على الشكل الخارجي لمكيف الهواء. تقوم بعض الشركات المصنعة لمكيفات الهواء بوضع هذا الزر على أحد جانبي الوحدة الداخلية لمكيف الهواء، أو أسفل الغطاء الخاص بمرشح الهواء، يتطلّب العثور على هذا الزر القيام برفع اللوحة الخاصة بمرشحات الهواء، تقوم بعض الشركات المصنعة أيضاً بوضع هذا الزر أعلى أو أسفل وحدة التكييف الداخلية. يتطلّب العثور على زر “التشغيل” تدقيق النظر لأنه عادةً ما يكون مخفياً بطريقة ذكية.

إقرأ أيضاً : ريموت المكيف لا يعمل

مع الاختلاف في طراز أجهزة التكييف، فقد يختلف مكان زر التشغيل من مكيف إلى آخر، حتى في ذات العلامة التجارية، في حال لم يتم العثور على زر التشغيل هذا، يمكنك الاطلاع على الدليل الإرشادي المرفق مع جهاز المكيف. يمكنك أيضاً البحث عن الدليل الإرشادي هذا عبر الإنترنت بكتابة نوع المكيف وطرازه إن أمكن تحديد طرازه. يمكنك العثور على الطراز الخاص بمكيف الهواء لديك، من خلال اللوحة الملصقة على الوحدة الخارجية لمكيف الهواء.

إقرأ أيضاً : شرح ريموت المكيف ووظائفه المختلفة

يتم تشغيل مكيف الهواء بالضغط مرة واحدة على هذا الزر، ويتم إيقاف تشغيله أيضاً بذات الطريقة. لا تعتبر هذه الطريقة في تشغيل مكيف الهواء عملية أو يمكن الاعتماد عليها. تعد طريقة التشغيل هذه إحدى طرق التشغيل التي قد تحتاجها في حالة الطوارئ التي تشمل فقدان ريموت مكيف الهواء أو تلفه أو كسره أو نفاذ بطاريته، لحين القيام بصيانة هذا الريموت أو استبداله.

إقرأ أيضاً : شرح ريموت مكيف TCL

2- تشغيل وإيقاف مكيف الهواء عن طريق الهاتف الذكي

تشغيل مكيف الهواء عن طريق الهاتف الذكي

في وقتنا هذا، فقد أصبحت معظم الهواتف الذكية تحتوي على مُرسِل الأشعة تحت الحمراء IR والتي تشير إلى “Infrared”. في حال كان هاتفك الذكي يحتوي على IR فإنه يسمح لك بإرسال الأوامر عبر الأشعة تحت الحمراء إل جهاز آخر، مثل التلفزيون، أو السماعات، أو مكيف الهواء أو الشاشات المختلفة، أو غير ذلك من الأجهزة التي تعمل من خلال وحدة التحكم عن بعد “الريموت”.

إقرأ أيضاً : تحميل ريموت مكيف ال جي LG

يتم استخدام الهاتف الذكي كـ وحدة تحكم عن بعد “ريموت” للتحكم في أيٍ من الأجهزة المُشار إليها، من خلال تثبيت أحد التطبيقات المختلفة والمنتشرة عبر المتاجر الإلكترونية الخاصة بالأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد Android مثل هواتف شاومي، سامسونج، أوبو وغيرها. أو المتجر الخاص بالهواتف الذكية أو اللوحية التي تعمل بنظام تشغيل IOS مثل هواتف الآيفون Apple وغيرها من هذه الأجهزة المختلفة.

إقرأ أيضاً : أفضل تطبيق ريموت مكيف للاندرويد

يمكن استخدام الهاتف لغرض التحكم في جهاز مكيف الهواء في نطاق 10 أمتار، تتيح لك التطبيقات المختلفة باختيار اسم العلامة التجارية الخاصة بمكيف الهواء، حتى يتم إجراء اختبار على عمل مكيف الهواء من عدمه مع إمكانية استبدال وحدات التحكم الافتراضية من خلال هذا التطبيق وإجراء المزيد من التجارب.

إقرأ أيضاً : وظيفة الثرموستات في المكيف

يعتبر استخدام الهواتف الذكية في التحكم عن بعد بأجهزة المكيف أحد طرق التحكم المفيدة للغاية، كثيراً ما نفقد وحدة التحكم عن بعد “الريموت” ولو بشكلٍ مؤقت، أو يكون الريموت ليس في متناول اليد خلال النوم. لذلك يمكنك استخدام أحد هذه التطبيقات التي ستعمل كبديل عن وحدة التحكم عن بعد الرئيسية. يمكنك تشغيل الوظائف المختلفة أو التحكم في درجة الحرارة، أو ضبط مؤقت التشغيل والإيقاف دون الحاجة إلى العثور على الريموت ودون استخدام المصباح اليدوي للعثور عليه خلال الظلام.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة Mode في المكيف

3- استخدام نظام المنزل الذكي Smart Home

أصبحت أنظمة المنزل الذكية تتمتّع بشعبية كبيرة الآن. وهي تُمثِّل نظاماً يمكن من خلاله التحكم في تشغيل وإيقاف تشغيل العديد من الأجهزة الكهربائية المختلفة في المنزل. يمكننا استخدام وحدة التحكم المركزية الخاصة بنظام المنزل الذكي للاتصال بالتطبيق الموجود على الهاتف للتحكم في مكيف الهواء. في هذه الحالة، فإن هاتفك لن يكون مزوداً بمستشعر الأشعة تحت الحمراء IR، ومع ذلك يمكن استخدامه في تشغيل وإيقاف تشغيل مكيف الهواء.

4-إيقاف تشغيل مكيف الهواء عن طريق قاطع الدائرة

لسوء الحظ، فإن استخدام قاطع الدائرة لا يمكنه غالباً التحكم في تشغيل مكيف الهواء، ولا يمكنه بالطبع التحكم في الأوضاع والوظائف المختلفة في مكيف الهواء. يقتصر عمل هذه الطريقة على إيقاف تشغيل مكيف الهواء فقط. تعتبر طريقة إيقاف تشغيل مكيف الهواء من خلال قاطع الدائرة إحدى الطرق الآمنة لإيقاف تشغيل مكيف الهواء.

إقرأ أيضاً : طريقة تشغيل المكيف على البارد

المراجع

  1. https://tipsmake.com/4-ways-to-turn-on-the-air-conditioner-without-using-control[]