إن امتلاك مكيف الهواء على اختلاف أنواعه وأشكاله يعتبر أمراً ذو أهمية عالية، وبشكلٍ خاص خلال أشهر الصيف الأكثر حرارة على مدار العام. يمكن لاستخدام أجهزة التكييف لمدد طويلة ومتواصلة سواء السبلت المنفصلة أو أجهزة التكييف الشباك Window، يمكن أن يتسبب ذلك بالتأثير على أداء وحدة التكييف الخاصة بك من حيث تبريد الهواء وجودته. من أجل الحفاظ على مكيف الشباك بحالة عمل جيدة، فإنه من المهم جداً القيام بعملية تنظيفه بشكلٍ دوري وبانتظام.

إقرأ أيضاً : أسباب عدم تبريد المكيف الشباك

من خلال المحافظة عى نظافة مكيف الهواء الخاص بك، يمكنك العمل على منع التعفن والفطريات من النمو بالداخل، وبالتالي الحصول على هواء ذي جودة عالية وأكثر لطفاً. إضافةً لذلك يؤدي التنظيف الدوري لجهاز المكيف الشباك لإطالة العمر الافتراضي لهذا الجهاز. وإضافةً لذلك يكون مكيف الشباك الذي تتم صيانته وتنظيفه بشكل متواصل قادراً على التقليل من استهلاك الكهرباء. سنتحدث تفصيلاً في هذه المقالة عن طريقة تنظيف المكيف الشباك.

تنظيف المكيف الشباك

قد يبدو للبعض أن عملية تنظيف مكيف هواء الشباك (النافذة) أمراً شاقاً في حل لم يتم القيام بذلك من قبل. لحسن الحظ، فإن عملية تنظيف مكيف الهواء من هذا النوع هي عملية ليست معقدة كما قد يبدو. يمكنك الحفاظ على نظافة وحدة التكييف الخاصة بك من خلال اتباع العديد من النصائح الهامة.

إقرأ أيضاً : طريقة تنظيف مكيف السبلت

المواد المطلوبة لعملية تنظيف المكيف الشباك

هناك العديد من المواد البسيطة والمتواجدة غالباً في كل منزل، والتي يجب تأمين وجودها قبل البدء في عملية تنظيف المكيف الشباك.

  • ماء دافئ
  • منظف أو صابون لطيف
  • قطع من القماش
  • صينية أو دلو يوضع أسفل وحدة التكييف
  • زجاجة رذاذ مملوءة ببيروكسيد الهيدروجين بنسبة 3%
  • فرشاة ذات شعيرات ناعمة
  • هواء مضغوط
  • مفك براغي

طريقة وخطوات تنظيف مكيف الشباك (النافذة)

تنظيف المرشح (الفلتر)

يعد تنظيف المرشح داخل وحدة تكييف الشباك من أهم الأمور التي يمكنك القيام بها للحفاظ على عملها بسلاسة. من الجيد القيام بعملية غسل المرشح لمرة واحدة شهرياً على الأقل، وحتى لو لم تقم بتنظيف جهاز المكيف بالكامل. يتم غسل المرشح من خلال الخطوات التالية:

  1. فصل التيار الكهربائي عن مكيف الهواء الخاص بك.
  2. نزع اللوحة الأمامية ومن ثم إزالة المرشح (الفلتر).
  3. في حال كان المرشح مغطى بالغبار أو الشعر أو الأتربة، يجب استخدام مكنسة كهربائية لإزالة أكبر قدر من هذه الأوساخ.
  4. غسل المرشح بالماء الدافئ والصابون ومن ثم تركه حتى يجف.
  5. بعد التأكد من جفاف المرشح بشكلٍ تام، يمكن القيام بإعادة تركيبه في وحدة تكييف الشباك.
  6. إذا كانت حالة مرشح الهواء سيئة للغاية، فمن الأفضل القيام باستبداله.
  7. يفضّل استبدال مرشح الهواء بين فترة تتراوح بين 6 أسابيع إلى 6 أشهر اعتماداً على العوامل البيئية ومقدار استخدام وساعات تشغيل مكيف الهواء.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف لتوفير الكهرباء

مسح ملفات المبخر والجزء الخارجي

أثناء تجفيف المرشح (الفلتر)، قم بغسل ملفات المبخر بماء دافئ ومنظف معتدل. في حال لم تكن ترغب في غسلها، يمكنك بدلاً من ذلك استخدام قطعة قماش مبللة لإعادة الاستخدام لمسحها. تأكد من التنظيف جيداً بين الفجوات التي يخرج الهواء من خلالها. اتركه يجف تماماً قبل إعادة توصيل المكيف بالكهرباء. بمجرد تنظيف ملفات المبخر، قم بمسح الجزء العلوي والجوانب من مكيف الهواء، مع الحرص على الدخول إلى المساحات الصغيرة حيث يسهل تجمع الأوساخ والغبار. ومن ثم انتظر حتى جفاف المبخر والجزء الخارجي تماماً قبل تشغيل وحدة التكييف.

إقرأ أيضاً : طريقة تنظيف مكيف السبلت

تنظيف الزعانف والملفات من الغبار

لابد من نفض الغبار عن الزعانف والملفات عند تنظيف المكيف الشباك تنظيفاً شاملاً، لكن لا تحتاج إلى نفض الغبار عنها في كل مرة تقوم فيها بتنظيف مكيف الهواء. على الرغم من أن معظم الشركات المصنعة توصي بفعل ذلك كل فترة تتراوح بين 3 أشهر إلى 6 أشهر اعتماداً على البيئة والأجواء لديك وساعات عمل المكيف.

تنظيف زعانف الألمونيوم داخل المكيف

يتم تنظيف هذه الزعانف الموجودة داخل مكيف الهواء من خلال استخدام فرشاة أو مشط ذات شعيرات ناعمة. يجب العمل في تنظيف هذه الزعانف بحذر ودقة ومنح نفسك المزيد من الوقت خلال هذه العملية. قد يتسبب عدم أخذ الحذر في هذه العملية إلى انحناء هذه الزعانف، حيث أنها تنحني بسهولة نظراً لأنها مصنوعة من الألمونيوم الرقيق.

رش بخاخ التنظيف

يمكنك بعد القيام بجميع الخطوات السابقة، القيام برش بخاخ المنظف الخاص بالتنظيف لإزالة الغبار عن الملفات. يجب أن تكون دقيقاً قدر الإمكان والعمل جاهداً على إزالة أية أوساخ متراكمة قد تمنع جهاز المكيف من العمل بالشكل الصحيح.

تنظيف درج التصريف

قم بإنهاء التنظيف الداخلي لوحدة مكيف الشباك من خلال إفراغ صينية التنقيط وتنظيف المصرف. لإزالة الأوساخ أو الماء المتسخ من الدرج الخاص بك، قم باستخدام قطعة قماش مبللة واسحب كل ما تم تجميعه بالداخل.

إعادة التجميع ورش المنظف على وحدة التكييف

بعد الانتهاء من تنظيف وتجفيف جميع المكونات التي سبق التحدث عنها، حان الوقت الآن للقيام بإعادة تجميع وحدة تكييف الشباك (النافذة) وإعطائها رذاذاً نهائياً من خلال بخاخ خاص لمنع نمو العفن الفطري.

تشغيل وحدة التكييف

يمكنك بعد ضمان جفاف جميع المكونات التي تم غسلها وتنظيفها، يمكنك القيام بتشغيل وحدة المكيف لمدة تتراوح بين 20-30 دقيقة للعمل على مزيد من التجفيف ولاختبار تدفق الهواء البارد واللطيف بعد عملية التنظيف.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف