مكيف الشباك

يعتبر مكيف الشباك أبسط أنواع وحدات التكييف. وهي عبارة عن وحدة واحدة مدمجة تحتوي على جميع الأجزاء والمكونات الموجودة داخل صندوق واحد، وليس أكثر من ذلك مثل الأنواع الأخرى من المكيفات. يتم تثبيت هذا النوع من المكيفات على نافذة الغرفة. أو يتم تأسيس أو إنشاء نافذة مخصصة في الغرفة لوضع وحدة التكييف هذه فيها. يعتبر هذا النوع من المكيفات ملائم للغرف الصغيرة أو متوسطة الحجم. كما يمكن نقله من نافذة إلى نافذة أخرى بكل سهولة. كما يمكن نقله من مكان إلى آخر بسهولة حسب الحاجة على عكس الأنواع الأخرى من أجهزة التكييف.

إقرأ أيضاً : الأسباب المحتملة وراء ضعف التبريد في المكيف المنزلي

طريقة عمل مكيف الشباك

تعتمد طريق عمل مكيف الشباك أو كما يسمى بمكيف النافذة، على استخدام ذات مبادئ أي نوع آخر من أنظمة تكييف الهواء. يقوم مكيف الشباك باستخدام خصائص التبريد لإزالة الحرارة والرطوبة من الغرفة أثناء تبريد الهواء وتدويره في الغرفة. تشتمل المكونات الأساسية للمكيف الشباك على مروحة داخلية أو منفاخ، وثرموستات (منظم الحرارة)، وأنابيب مملوءة بمادة التبريد وضاغط وملف مكثف وملف مبخر. 1

إقرأ أيضاً : طريقة تنظيف المكيف الشباك

مع ارتفاع درجة الحرارة في الغرفة فإن منظم الحرارة يعطي الأمر لوحدة التكييف للعمل. والتي بدورها تقوم بتشغيل المروحة أو المنفاخ. يتم سحب هواء الغرفة إلى وحدة التكييف. يتحرّك هواء الغرفة الذي تم سحبه فوق ملفات المبرد البارد. يتم تبريد الهواء أثناء مروره فوق اللفات الباردة ومن ثم دفعه إلى الغرفة، مما يؤدي إلى تبريده وخفض درجة الحرارة. يستمر عمل المكيف بذات الدورة لحين الوصول لدرجة الحرارة المطلوبة في الغرفة. عند الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة في الغرفة فإن منظم الحرارة (الثرموستات) تعطي الأمر لتوقف الضاغط. ومن ثم يعود للعمل بذات الدورة عند اختلاف درجة الحرارة مرة أخرى.

كيفية اختيار مكيف الشباك المناسب

عند اختيار وحدة التكييف النافذة، فإن الاعتبار الأساسي هو حجم الغرفة أو المكان المراد وضع المكيف فيه. فإذا كانت الغرفة كبيرة وكانت وحدة التكييف صغيرة جداً، فسيتعيّن على وحدة التكييف العمل لوقت إضافي لتبريد الغرفة، وستظل لديك غرفة بدون هواء بارد كما هو الوضع المثالي. وإذا كانت وحدة التكييف كبيرة جداً فسوف يعمل تشغيلها على تبريد الغرفة بسرعة كبيرة جداً دون إزالة الرطوبة بشكل صحيح. وستكون لديك الغرفة باردة. لكن لن يتم إزالة الرطوبة بالشكل المراد.

إقرأ أيضاً : ضبط ثرموستات المكيف الشباك

قبل القيام بشراء مكيف النافذة يجب معرفة وحساب المساحة المربعة للغرفة المراد تبريدها باستخدام مكيف الشباك. بشكلٍ عام، فإن مكيفات الشباك تحتاج إلى 20 وحدة حرارية بريطانية لتبريد قدم مربع واحد من المساحة، وتستخدم هذه الوحدات لقياس سعة التبريد. قم بحساب مساحة الغرفة من خلال ضرب طول الغرفة في عرضها، ومن ثم قم بضرب الناتج في الرقم 20. يكون الناتج عبارة عن الوحدات البريطانية BTU التي تحتاجها لتبريد تلك المساحة. هناك العديد من العوال الاخرى مثل حجم النافذة والموقع داخل الغرفة والتعرض لبعض العناصر التي يمكن أن تؤثر على فاعلية وحدة التكييف. بالإضافة إلى درجة حرارة الطقس.

إقرأ أيضاً : ضبط المكيف الشباك على البارد

المراجع

  1. https://www.aireserv.com/about/blog/2019/august/how-do-window-air-conditioners-work-/#:~:text=As%20the%20temperature%20in%20the,and%20bringing%20down%20the%20temperature.[]