علامات نقص غاز الفريون في المكيف

للحصول على معلومة دقيقة حول مستويات غاز الفريون في مكيف الهواء. يتم ذلك باستخدام مقياس الضغط ومقياس فحص القدرة الكهربائية، لفحص ضغط الغاز وتيار الإدخال على التوالي. تتم عملية الفحص هذه من قبل فني أجهزة التكييف المختص والذي لديه الخبرة التي تؤهله للقيام بذلك. ولكن هناك علامات يمكن للشخص العادي الاستعانة بها لتشخيص نقص مستوى غاز الفريون في المكيف، ودون الحاجة لاستخدام أية أجهزة أو أدوات مختصة. سنتحدّث من خلال هذه المقالة عن علامات انخفاض الفريون في المكيف. 1

إقرأ أيضاً : علامات زيادة الفريون في المكيف

مدة بقاء غاز الفريون في مكيف الهواء

على عكس غاز التبريد الموجود في مكيف السيارة. فإن غاز التبريد الموجود في مكيف الهواء لا يتم استهلاكُه أو نفاذه، ويبقى داخل المكيف لعشرات السنوات. لا يمكن نفاذ هذا الغاز إلا في حال وجود تسريب في هذا الغاز يؤدي إلى انخفاض مستواه في المكيف.

علامات انخفاض مستوى غاز التبريد

  • انخفاض في تبريد مكيف الهواء.
  • تكوُّن الجليد على ملفات المبخر.
  • تكوّن الجليد على أنبوب التفريغ.
  • انخفاض في قيمة الأمبير الحالي.
  • صوت هسهسة أو فقاعات.
  • استحالة لدرجات الحرارة المطلوبة.
  • زيادة في استهلاك الكهرباء.

إقرأ أيضاً : علامات نقص الفريون في السيارة

1- انخفاض مستوى التبريد في المكيف

إذا كان مستوى تبريد الهوء لديك منخفضاً أو شبه منعدم، فقد يكون السبب ناتجاً عن انخفاض غاز الفريون فيه. سيؤدي ذلك إلى قلة كفاء التبريد. ستعمل وحدة التكييف الداخلية على نفث الهواء الدافئ بدلاً عن الهواء البارد. ومع ذلك فقد يكون هذا ناتجاً عن أسباب أخرى مثل إنسداد المرشحات أو اتساخ في الوحدة الداخلية أو الخارجية للمكيف أو انسداد بعض الأنابيب في نظام التكييف.

إقرأ أيضاً : علامات تسرب غاز الفريون من المكيف

2- تكوُّن الجليد على ملف المبخر

يقع ملف المبخر في الوحدة الداخلية، وملف المكثف يقع في الوحدة الخارجية للمكيف. في حال انخفاض مستويات غاز التبريد، فسوف تبدأ الصفائح الجليدية في التكوُّن على ملفات المبخر. يمكن أن يؤدي ذلك أيضاً إلى تساقط الماء من الوحدة الداخل للمكيف. للتحقق من وجود تكوُّن للجليد على ملف المبخر من عدمه، لابد من إزال الغطاء من الوحدة الداخلية. وفحص ذلك عن طريق الفحص البصري بالنظر إليه.

3- تكوُّن الجليد على أنبوب التفريغ

يقع أنبوب التفريغ بالقرب من الوحدة الخارجية. يوجد أنبوبان متصلان بالوحدة الخارجية التي تصلها بالوحدة الداخلية، أحد هذين الأنبوبين يسمى “أنبوب التفريغ”، والآخر يسمى “أنبوب الشفط”. عندما يبدأ الضاغط في مكيف الهواء في العمل، وإذا كان مستوى الغاز مثالي، فبعد مرور بعض الوقت يصبح كل من أنبوب التفريغ وأنبوب الشفط باردين، دون تكوُّن أي جليد أو ثلوج. أما في حال انخفاض مستوى غاز الفريون في وحدة التكييف، فمن الممكن أن تتكوّن الثلوج على أنبوب التفريغ، ولا تحدث البرودة في أنبوب الشفط.

إقرأ أيضاً : أسباب مشكلة تثليج المكيف وتجمدّه

4- إنخفاض قيمة الأمبير

تحقق من الوحدة الخارجية للمكيف، ستلاحظ وجود ملصق يعطيك القيمة الحالية للأمبير، على سبيل المثال ولو افترضنا أن قيمة الأمبير الحالي تساوي 5.72. إذا كان مستوى غاز التبريد في وحدة التكييف منخفضاً، فإن جهاز المكيف سوف يستهلك تياراً أقل من الأمبير الموجود على اللاصق. فإذا كانت هذه القيمة منخفضة جداً عن 5.72 أمبير، كأن تكون مساوية لـ 4 أمبير، فإن هذا يشير بوضوح إلى انخفاض في غاز التبريد. يقوم فني التكييف باستخدام جهاز مقياس القدرة الكهربائية لفحص استهلاك مكيف الهواء. يجب التأكد من أن الضاغط يعمل خلال الحصول على هذه القراءات.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

5- صوت هسهسة في المكيف

إذا سمعت صوت هسهسة أو فقاعات في أي مكان في مكيف الهواء، فقد يشير هذا إلى أن الغاز يتسرب بسبب وجود ثقب في الملف. يجب القيام بإصلاح نقطة تسريب الغاز من قبل الفني المختص، ومن ثم إعادة تعبئة الغاز مجدداً.

6- استحالة الوصول لدرجة الحرارة المرغوبة

عند وجود مستويات منخفضة من غاز التبريد في المكيف، فهو بكل تأكيد سيفشل في تحقيق درجة حرارة الغرفة المطلوبة خلال الوقت المعتاد. وإذا كان الانخفاض في مستويات الغاز شديداً فإن هذه العملية تصبح مستحيلة، بل يقوم المكيف بإطلاق الهواء الدافئ بدلاً عن الهواء البارد وبالتالي استحالة الوصول إلى التبريد.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف لتوفير الكهرباء

7- زيادة في استهلاك الكهرباء

نظراً لانخفاض مستويات غاز التبريد، فإن مكيف الهواء كما ذكرنا، لن يصل إلى درجة حرارة الغرفة المطلوبة. في الوضع الطبيعي فإن الضاغط في مكيف الهواء يتوقف عن العمل لفترات محدودة عند وصول درجة حرارة الغرفة إلى درجة الحرارة التي تم ضبط وتعيين مكيف الهواء للوصول إليها. في ظل وجود تسرّب للغاز أو انخفاض في مستوياته، فإن الضاغط في المكيف سيستمر في العمل طوال الوقت، ودون إيقاف التشغيل. يؤدي هذا بالطبع إلى استهلاك طاقة أكبر، ما ينعكس سلباً على فواتير الكهرباء.

إقرأ أيضاً : الفرق بين cool و dry في استهلاك الكهرباء

المراجع

  1. https://homeparticle.com/symptoms-of-low-gas-in-ac/[]