يعتبر وجود مادة التبريد (غاز الفريون) أمراً إلزامياً من أجل حسن سير مكيف السيارة وعمله بكفاءة عالية. ومع ذلك، ومثل العديد من الأمور، فارتفاع درجة حرارة جهاز المكيف يعتبر أمراً خطيراً لأسبابٍ مختلفة. لذلك فإن معرفة الأعراض الأكثر شيوعاً لارتفاع غاز الفريون في مكيف السيارة، يمكن أن ينبهك قبل حدوث أي أمر غير مرغوب فيه وتجنب أعطال قد تؤدي إلى مشكلات خطيرة. من خلال هذه المقالة سنتحدث عن علامات زيادة الفريون في السيارة الأكثر شيوعاً. إذا واجهت أياً من هذه الأعراض التالية، فقد تكون هناك بعض المشكلات في نظام التكييف، ومن المحتمل أن يكون هناك زيادة في شحن الفريون في مكيف السيارة.

إقرأ أيضاً : مكيف السيارة لا يبرد في النهار

قلة التبريد

قلة التبريد في مكيف السيارة

إن قلة التبريد أو انعدام التبريد في السيارة يعتبر أحد أكثر علامات زيادة الفريون في مكيف السيارة، لا يحتوي السائل الموجود في نظام التكييف على مساحة كافية لخفض الضغط، ونتيجةً لذلك، لن يكون قادراً على توفير التبريد الكافي داخل السيارة.

عند تشغيل مكيف الهواء، فإن كميات قليلة من الهواء البارد ستخرج منه. أو يمكن أن يكون للهواء ذات درجة حرارة الجو. تؤدي الزيادة في غاز الفريون في السيارة عادةً، إلى انبعاث الهواء الساخن عن تشغيل مكيف السيارة على الوضع البارد.

إقرأ أيضاً : مروحة مكيف السيارة لا تعمل

عدم وجود دوران هوائي

في حالة بعض الشركات المصنعة للسيارات، قد يفشل مكيف السيارة الذي يحتوي على كمية زائدة من الففريون عن أي خدمة على الإطلاق. مما يعني أن مكيف الهواء هذا لن يعمل عند زيادة شحنه بغاز الفريون. يمكن لبعض أنظمة التكييف اكتشاف ضغط الفريون غير الصحيح، لكنها لا تعمل لمنع حدوث أي ضرر، لكنها تعتبر ميزة أمان تحمي النظام من الأعطال.

إقرأ أيضاً : المروحة الداخلية في مكيف السيارة

ضوضاء الضاغط

في مكيف الهواء الذي يحتوي على زيادة مفرطة في غاز الفريون، يحتاج الضاغط إلى بذل المزيد من الجهد لتمرير مادة التبريد عبر الخطوط. لا يمكن أن يحدث فك الضغط وتحويل المادة من سائلة إلى غازية. بدلاً من ذلك، يقوم الضاغط بدفع سائل التبريد بدلاً من تبريد الغاز. ستلاحظ أن المكيف يصدر صوتاً أكثر نتيجة قيامه بهذه الإجراءات.

إقرأ أيضاً : مروحة مكيف السيارة لا تعمل

صوت ضوضاء

يتطلب مكيف السيارة في وضعه الطبيعي قدراً كبيراً من الطاقة للعمل. يزداد الطلب على هذه الطاقة عندما يكون هناك الكثير من الفريون في مكيف السيارة. في هذه الحال قد يخرج صوت ضوضاء من منطقة القيادة.

قراءة الضغط العالي

صورة توضيحية لقراءة ضغط غاز الفريون في مكيف السيارة

يعتبر قراءة مقياس الضغط هي أفضل طريقة للتأكد من زيادة شحن نظام التكييف في السيارة بغاز الفريون. سيعرض مقياس الضغط ضغوطاً أعلى ودرجات حرارة أعلى في حال كان شحن مادة التبريد مرتفع في مكيف السيارة.

إلى جانب ذلك، فإن ضعف التسارع في السيارة أو ارتفاع استهلاك الوقود، أو التباطؤ الخشن، هي بعض مشاكل المحرك الأخرى التي قد تواجهها عندما يكون هناك خلل ما في نظام التكييف في السيارة. إذا أدى إيقاف تشغيل مكيف الهواء إلى إصلاح هذه المشكلات، فقد يكون الفريون الزائد هو المتسبب في ذلك.

إقرأ أيضاً : علامات نقص الفريون في السيارة

استبدال ضاغط مكيف الهواء

عندما يكون مكيف الهواء غير قادر على التعامل مع مادة التبريد الفائضة، فإن الضاغط سوف يتعطل أو ينكسر. حيث تنهار الصمامات وموانع التسرب الخاصة بالضاغط بسهولة تحت الضغط. يؤدي هذا إلى توقف مكيف الهواء عن العمل. لاستبدال الضاغط المكسور أو التالف يجب الاتصال بفني أو ميكانيكي مختص.