علامة الكرسي أو المقعد في السيارة

يتساءل الكثيرون عن سبب ظهور علامة الكرسي التي تظهر في لوحة قيادة السيارة الأمامية (طبلون السيارة)وما تعنيه هذه العلامة. تشبه هذه العلامة بشكلٍ أدق صورة ظليّة لمقعد يتوسطه خط وبداخله منحنى. تشير هذه العلامة إلى حزام الأمان في السيارة. تعتبر أحزمة المقاعد أو أحزمة الأمان من أهم ميزات الأمان في السيارة. تساعد هذه الأحزمة في منعك من التحرك كثيراً في المقعد أثناء القيادة. تظهر فائدة حزام الأمان بشكلٍ خاص في حالة حدوث تصادم أو حادث سير في السيارة، حيث يتم قفل حزام الأمان ويعمل على إبقائك في مقعدك حتى لو تعرضت السيارة للتدحرج والإنقلاب. 1

إقرأ أيضاً : ماذا يحدث للجسم في حادث السيارة

معنى علامة الكرسي في طبلون السيارة

علامة الكرسي في طبلون السيارة بسبب عدم ربط حزام الأمان

نظراً لأن شركات تصنيع السيارات أصبحت تتنافس في تزويد سياراتها بوسائل الأمان. فإن العديد من السيارات الحديثة تستخدم ضوء تحذير يشير إلى عدم ربط حزام الأمان، يعمل ظهور علامة الكرسي على شكل ضوء تحذيري على تنبيه قائد السيارة وأحياناً الراكب الأمامي على ضرورة وضع حزام الأمان عندما تتحرك السيارة. بعض السيارات تقوم بإطلاق تنبيه صوتي على شكل صفير أو طنين كتذكير إضافي لاستخدام حزام الأمان. لا يتوقف صوت الصفير حتى يقوم السائق والراكب الأمامي بوضع حزامي الأمان على جسديهما.

إقرأ أيضاً : صوت صفير عند تشغيل السيارة

ينشط الضوء التحذيري بعد اكتشاف كمبيوتر السيارة لعدم ربط واتصال حزام الأمان عند بدء تشغيل محرك السيارة. يومض ضوء حزام المقعد عادةً لمدة ثوانٍ قليلة حتى إذا كان حزام الأمان مؤمناً بالفعل. إذا تم ربط حزام الأمان فيجب أن يظل الضوء مطفأً. في بعض الأحيان يمكن أن يحدث خلل ما في مفتاح حزام الأمان أو كسر معين يترتب عليه عدم انطفاء الضوء رغم أن حزام الأمان مربوطاً بالفعل. يجب تنظيف الابزيم أو استبداله في حال كان مكسوراً.

إقرأ أيضاً : معاني علامات طبلون السيارة

حزام الأمان في السيارة

يعد حزام الأمان Seat belt من أهم ما توصلت إليه تقنيات السلامة المرورية حتى يومنا هذا، وقد كان له دوراً بارزاً في التقليل من عدد الوفيات والإصابات الخطرة الناتجة عن حوادث السير، بمعنى آخر، فإن أحزمة الأمان أدت إلى إنقاذ حياة مئات الآلاف بل الملايين من البشر، إضافةً إلى الحد من الإصابات الخطرة التي تتسبب بها حوادث السير والاصطدامات. لقد زاد الاهتمام مؤخراً بحزام الأمان وأصبحت القوانين أكثر صرامة لإلزام الجميع بارتدائه أثناء السير في السيارة. في بعض الدول، يكاد من المستحيل رؤية سائق سيارة أو راكب لا يقوم بوضع حزام الأمان على جسده. ازداد الاهتمام بحزام الأمان مع زيادة التطور الكبير في عالم السيارات وتعبيد الطرق والجسور السريعة والواسعة، والتي تؤدي بالضرورة للسماح بقيادة السيارة بسرعات عالية إلى حدٍ ما.

إقرأ أيضاً : كيف تتصرف قبل وبعد وقوع حادث سير

مبدأ عمل حزام الأمان

تعتمد الفكرة الأساسية لحزام الأمان، في منعه لعملية اصطدام رأس الراكب وجسده في مقدمة السيارة (الطبلون)، أو الارتماء خارج السيارة من خلال الزجاج الأمامي عند تتوقف السيارة بشكلٍ مفاجئ نتيجة حادث سير أو تصادم عنيف، ويحدث ذلك لأن جسم الراكب يكتسب ذات سرعة السيارة خلال سيرها بسرعة كبيرة، ولكن لا تكون له القدرة على التوقف الفجائي، وبالتالي من غير المستغرب أن يخرج جسد السائق من الزجاج الأمامي. يعرف هذا بمدأ القصور الذاتي.

إقرأ أيضاً : مثلث أصفر بداخله علامة تعجب في السيارة

قيادة السيارة دون ارتداء حزام أمان

تعتبر فكرة قيادة السيارة بدون ربط حزام الأمان فكرةً في غاية الخطورة، وحتماً فإن هذا سيتسبب بإصابات بالغة أو حالات وفاة في حال وقوع تصادم مفاجئ أو حادث سير. في كثيرٍ من الأحيان، فإن قوة التصادم تؤدي إلى إنثناء في الرأس والجسم ينتج عنه تكسر في ضلوع القفص الصدري للإنسان وقيام هذه العظام باختراق بعض أعضاء الجسم الداخلية وإحداث نزيف داخلي يؤدي في معظم الأحوال إلى الوفاة. لذلك يجب الحذر من عدم ارتداء حزام الأمان في كل رحلة تقوم بها في السيارة حتى وإن كانت رحلة قصيرة.

مقطع فيديو توضيحي لخطورة قيادة السيارة دون ارتداء حزام الأمان

المراجع

  1. https://www.yourmechanic.com/article/what-does-the-seat-belt-not-on-warning-light-mean-by-spencer-cates[]