غسالة الصحون

غسالة الصحون أو الأطباق هي عبارة عن جهاز يعمل بشكل آلي على غسيل الأطباق والصحون المتسخة دون تدخل منك. ليس عليك سوى تعبئة الرف الخاص بالصحون المتسخة ومن ثم تحديد دورة غسل الصحون التي ترغب بها وفقاً للدليل الإرشادي. تقوم غسالة الصحون بتنفيذ عمليات عدة بعد تشغيل دورة الغسيل، تقوم بسحب الماء وتسخينه إلى درجة حرارة معينة، تقوم بشطف الصحون من خلال ضخ المياه الدافئة، والتي تخرج من أذرع الرش بقوة اندفاعية تعمل على إزالة الأوساخ.

إقرأ أيضاً :كيفية عمل غسالة الصحون

بعد الانتهاء من عملية غسل الصحون يتم تصريف المياه المتسخة إلى المصرف الخاص بها. بعض غسالات الأطباق لديها وظيفة تجفيف الصحون بعد إنتهاء عملية الغسل، وتكون هذه الوظيفية اختيارية في حال الرغبة بذلك. تعمل غسالة الصحون على توفير الوقت والجهد. تستخدم غسالة الصحون نوعاً خاصاً من الملح. يعمل هذا الملح على منع تكوين الترسبات الكلسية على “السخان” وبعض الأجزاء الأخرى في غسالة الأطباق، والذي يؤدي إلى التقليل من كفاءتها وجودة عملها مع مرور الوقت. يعمل الملح أيضاً على تخفيف عسر الماء بشكلٍ فعال للحصول على جودة ممتازة في عملية التنظيف ومنع ظهور البقع البيضاء نتيجة تأثير الماء العسر على الصحون والأكواب والأواني. سنتحدث في هذه المقالة حول سبب تشغيل المؤشر الضوئي الخاص بـ علامة الملح في غسالة الصحون.

إقرأ أيضاً : هل غسالة الأطباق تغسل الحلل

علامة الملح في غسالة الصحون

شكل حرف S والذي يشير إلى نقص الملح في غسالة الصحون

تحتوي غالبية غسالات الصحون الحديثة على مؤشر ضوئي موجود في اللوحة الأمامية للغسالة. يحمل هذا المؤشر عادةً بجوار علامة حرف S باللغة الإنجليزية، أو كلمتي Refill Salt، أو رمز حبيبات الملح، أو كلمة Salt، والتي تعني “الملح” باللغة العربية. عند ظهور هذا المؤشر الضوئي والذي عادةً يكون باللون الأحمر. فإن هذا يعني أن الملح الخاص بغسالة الصحون قد نفذ، وأنه قد حان الآن إعادة الملء بالملح.

إعادة تعبئة ملح غسالة الصحون

صورة توضيحية لتعبئة خزان الملح بالملح الخاص بغسالة الصحون

يكون الملح الخاص بـ غسالة الصحون على شكل حبيبات وهو مكون من كلوريد الصوديوم بنسبة 100% على خلاف ملح الطعام العادي. يساعد وجود هذا الملح في التقليل من عسر الماء القادم من ماء الصنبور. يمكن العثور على ملح غسالة الصحون في معظم الأماكن التجارية أو محلات بيع مواد التنظيف وهو متوفر بعلامات تجارية مختلفة. كما أسلفنا ذكره، فعندما يضيء ضوء الملح في غسالة الأطباق، فقد حان وقت إعادة ملء الخزان الخاص بالملح. يوجد خزان الملح أسفل الرف السفلي في غسالة الصحون. يتم الوصول لخزان الملح بعد سحب الرف السفلي للخارج، ومن ثم إزالة الغطاء الواقي لخزان الملح. قم بصب الملح من خلال “قمع” لتقليل انسكاب الملح، حتى يصل إلى قمة الخزان ثم قم بإغلاق الغطاء بشكلٍ محكم.

إقرأ أيضاً : ملح غسالة الصحون

يحتوي خزان الملح في غسالة الصحون على الماء، قد تفيض هذه الماء عندما يتم ملء الخزان بالملح. قد ينسكب الملح أيضاً داخل الغسالة أثناء إعادة ملء خزان الملح. من المحتمل أن يؤدي وجود الملح داخل حوض غسالة الأطباق إلى خدش الأواني الزجاجية. يجب التأكد من مسح أي ماء متدفق أو حبيبات ملح انسكبت في الحوض.

لغسل أي ملح قد انسكب داخل الغسالة، قم بتشغيل برنامج الغسيل الأولي أو أقصر برنامج غسل دون إضافة الأواني أو الصحون في الغسالة. سوف يؤدي ذلك إلى إذابة حبيبات الملح الموجودة أسفل الغطاء أثناء الغسيل السابق. وقد تتسبب في فك الغطاء. قم بفحص الغطاء في نهاية البرنامج ومن ثم إغلاقه بإحكام. قم بعد ذلك بعملية الغسل التي تقوم بها كل مرة بعد التأكد من إزالة المؤشر الضوئي الخاص بالملح للتأكد من أن تعبئة الملح قد تمت بالشكل الصحيح.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة eco في غسالة الصحون