ضوء AirBag في طبلون السيارة

على الرغم من أن الوسائد الهوائية AirBags (ايرباق) أحد أهم ميزات السلامة في السيارة، إلّا أن هناك الكثيرين ممن لا يبدون أي اهتمام أو انزعاج، من إضاءة الضوء التحذيري الخاص بالوسادة الهوائية في السيارة. في الواقع فإن معظم الناس لا يقومون بفحص سياراتهم ولفترات طويلة. حتى عندما يضيء ضوء التحذير هذا في لوحة القيادة الخاصة بهم. يرجع هذا إلى أن عدد قليل من الناس فقط من يدركون تماماً معنى وأهمية ضوء تحذير الوسادة الهوائية. سنتعرّف في هذه المقالة على علامة AirBag في طبلون السيارة. بالاضافة للتعرف على مدى أهمية فحص السيارة عند وجود هذا التنبيه الضوئي. من أجل ضمان سلامتك وسلامة الركاب أثناء قيادة السيارة.

إقرأ أيضاً : صوت صفير عند تشغيل السيارة

ظهور علامة AirBag في السيارة

قد تلاحظ بعد بدء تشغيل محرك السيارة، أن أضواء لوحة العدادات ستضيء لبضع ثوانٍ قبل أن تنطفئ. يتم هذا عندما يقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بالسيارة بإجراء فحص للتأكد من أن أنظمة السيارة لديك تعمل بشكلٍ صحيح. إذا كان كل شيء على ما يرام، فسوف تنطفئ مصابيح لوحة العدادات (الطبلون)، بما في ذلك مصباح تحذير الوسادة الهوائية، بعد اكتمال الاختبار. ومع ذلك، فإذا ظل ضوء تحذير الوسادة الهوائية مضاءً، فهذا يعني أن كمبيوتر السيارة لديك يشير إلى اكتشاف مشكلة في نظام الوسادة الهوائية Air Bag.

إقرأ أيضاً : معاني علامات طبلون السيارة

معنى ضوء الوسادة الهوائية

يعتبر نظام الوسادة الهوائية أحد مكونات نظام تقييد الحركة الإضافي (SRS) في السيارة. قد يشير ضوء تحذير الوسادة الهوائية إلى مشكلة ما في الوسائد الهوائية أو أحزمة المقاعد. تعد أجهزة الاستشعار الموجودة أسفل القاعد أيضاً جزءاً من نظام SRS. تهدف هذه المستشعرات إلى اكتشاف ما إذا كان هناك شخص يشغل هذا المقعد من عدمه. يتم ذلك للتأكد من أن الوسادة الهوائية لا تنفجر دون داعٍ لمقعد غير مشغول. بمعنى أدق، فقد يشير الضوء التحذيري الخاص بالوسادة الهوائية إلى وجود مشكلة في أحزمة المقاعد أو مستشعرات المقعد أو الوسائد الهوائية نفسها.

إقرأ أيضاً : إزالة الضباب من زجاج السيارة

قد تتساءل وبعد أن فهمت ما يعنيه ضوء تحذير الوسادة الهوائية عما يمكنك فعله في هذه الحالة، وإذا ظل الضوء مضاءً. نظراً لأن السلامة لها أهمية قصوى أثناء قيادة السيارة، فمن الأهمية بمكان القيام بفحص سيارتك وإصلاحها فور رؤية هذا الضوء التحذيري الخاص بالوسادة الهوائية لا يزال قيد التشغيل. يشيع استخدام مصطلح (الإيرباق) للإشارة إلى الوسادة الهوائية في السيارة.

حل مشكلة ضوء الوسادة الهوائية

كما ذكرنا سابقاً، فإذا استمر الضوء التحذيري الخاص بالوسادة الهوائية في السيارة ولا يزال قيد التشغيل. يمكنك التوجه إلى الميكانيكي المختص لفحص السيارة وفحص السبب المؤدي إلى ظهور هذه العلامة على طبلون السيارة، ومع ذلك، هناك عدة طرق يمكنك من خلالها محاولة حل المشكلة بنفسك قبل التوجه إلى الميكانيكي المختص الذي تثق به.

مشبك حزام الأمان : يمكنك التحقق من مشبك حزام الأمان، لمعرفة ما إذا كان هناك شيء يتداخل مع مستشعر حزام الأمان. يمكنك أيضاً شد أحزمة المقاعد بحدة للتأكد من أنها ليست عالقة، مما قد يتسبب أيضاً في استمرار إضاءة علامة الوسادة الهوائية.

الأسلاك والموصلات : يمكنك التحقق من أسفل المقاعد، لمعرفة ما إذا كان قد تم فصل أي أسلاك أو موصلات خلال عملية تنظيف السيارة أو خلال صيانة شيء ما فيها.

إقرأ أيضاً : ضعف التبريد في مكيف السيارة