تعطل غسالة الصحون

يعد تعطل غسالة الصحون أمراً مزعجاً للغاية، خاصة لأولئك الأشخاص الذين اعتادوا على استخدامها على مدار سنواتٍ طويلة. سوف يبدأ ما يشبه صراعاً مريراً حول غسل الأطباق أو الصحون المتسخة بعد سنوات من السلام في المنزل والمطبخ. الخبر الجيد أن غالبية الأعطال التي تصيب جهاز غسالة الصحون تعتبر مشاكل بسيطة ويمكن حلها بسهولة، ودون الحاجة إلى إصلاحات باهظة الثمن. بعض هذه المشاكل يمكن القيام بإصلاحها بنفسك في حال كان لديك بعض الدراية أو الخبرة. هناك مشاكل أخرى لابد لصيانتها من الاتصال بالفني المختص والذي يمتلك الأدوات والخبرة الكافية لتشخيص وصيانة أعطال هذا الجهاز. سنتحدث في هذه المقالة عن بعض الأسباب المحتملة والتي تجعل غسالة الصحون تصدر صوت طنين. 1

إقرأ أيضاً : ميزات استخدام غسالة الصحون

اتباع اجراءات السلامة

قبل البدء في محاولة صيانة غسالة الصحون، يجب أولاً مراعاة أن هذه الغسالة هي عبارة عن جهاز كهربائي، وبالتالي يتعين عليك اتباع ارشادات السلامة الكهربائية عند إجراء إصلاحات لغسالة الصحون بنفسك. إذا كان لديك شك في أن العطل الذي أصاب هذا الجهاز يتطلب عملاً كهربائياً لإصلاحه، فيجب اتخاذ الخيار الآمن. يجب الاتصال بأخصائي، ما لم تكن لديك خبرة في العمل مع الإلكترونيات. عادةً ما تتواجد المكونات الكهربائية في الباب والقاعد، ويمكن الوصول إليها عبر لوحة الفحص أو عن طريق إزالة الباب الداخلي. يمكن لبعض المكونات في غسالة الصحون، مثل “المكثف” أن تحمل الكهرباء حتى بعد إيقاف تشغيل الغسالة وفصلها عن الكهرباء. حيث أن المكثف يستمر في تخزين شحنة معينة من الكهرباء قد يؤدي لمسه بطريقة غير صحيحة إلى التسبب بصعقة كهربائية.

إقرأ أيضاً :كيفية اسعاف المصاب بالصعق الكهربائي

تشخيص أعطال غسالة الصحون

سنتحدث هنا عن العديد من الأمور التي تساعد في تشخيص مكان المشكلة أو العطل الذي تسبب في توقف الغسالة عن العمل بشكلٍ جزئي أو كلي، أو تسبب في إصدار صوت طنين.

إقرأ أيضاً : طريقة تركيب غسالة الصحون في المطبخ

توقف غسالة الصحون عن العمل

  • يجب في البداية فحص قابس ومقبس الكهرباء الخاص بغسالة الصحون. حاول توصيل جهاز كهربائي آخر في نفس المقبس، ومعرفة إذا ما كان يعمل أم لا. إذا حدث ذلك، فيجب عليك أيضاً فحص القابس المتصل بكابل غسالة الصحون. إذا تبين لك أن الأسلاك متصلة بشكلٍ جيد. فإن المشكلة تكمن في غسالة الصحون.
  • تحقق من إغلاق باب غسالة الصحون بشكلٍ صحيح وعدم وجود شيء ما يؤدي إلى إعاقة إغلاق الباب بالشكل الصحيح.
  • قم بفحص مزلاج باب غسالة الصحون إذا ما كان مكسوراً. يكون مزلاج باب غسالة الصحون غالباً مصنوعاً من البلاستيك، وقد يتعرض للكسر أو الاهتراء. إذا حدث ذلك، فقد يكون المزلاج هو السبب في عدم دوران وتشغيل غسالة الصحون.
  • حاول عمل “إعادة ضبط” لغسالة الصحون يمكنك إيجاد الطريقة من خلال الدليل الإرشادي المرفق في غسالة الصحون. تحتوي بعض غسالات الصحون على قواطع دوائر خاصة يمكن من خلالها إعادة ضبطها Reset.
  • قد لا تعمل غسالة الصحون بسبب خلل أو عيب في بعض مكونات الغسالة، مثل الصمامات الحرارية ومفتاح الباب أو لوحة التحكم الرئيسية. سيتطلب ذلك الاتصال بأخصائي فني لفحص ذلك. ما لم تكن على دراية وخبرة جيدة بالمكونات الداخلية لغسالة الصحون.

إقرأ أيضاً : آلية عمل غسالة الصحون

غسالة الصحون لا تقوم بالتصريف

عادة ما تنتج هذه المشكلة عن خلل في أنظمة التصريف في غسالة الصحون أو في السباكة المنزلية. فيم يلي بعض الفحوصات التي يمكن إجراؤها قبل الاتصال بالفني المختص.

  • قم بإزالة وتنظيف واستبدال المرشحات، توجد المرشحات في الجزء السفلي من غسالة الصحون. قم بسحب هذه المرشحات بعناية.
  • حاول سحب غسالة الصحون بعيداً عن الحائط، ومن ثم قم بفحص الخرطوم الخاص بتصريف المياه المتسخة.
  • قد يؤدي الانسداد في حوض غسالة الصحون إلى منع التصريف المناسب.

إقرأ أيضاً : ميزات استخدام غسالة الصحون

صوت الطنين في غسالة الصحون

تأتي الأجهزة الإلكترونية غالباً مثل غسالات الصحون وغيرها مزودة بأجهزة استشعار إلكترونية، تعمل هذه المستشعرات على إصدار صوت صفير أو وميض، لتنبيه مستخدمي هذا الجهاز لوجود خطأ أو خلل ما. من المهم ملاحظة أن الجمع بين صوت الصفير والوميض غالباً ما يشير إلى أعطال أو تحذيرات مختلفة في غسالة الصحون.

إذا بدأت غسالة الصحون لديك بإصدار صوت تنبيه أو صفير أو طنين كما يطلق عليه، فمن المحتمل أن يكون هذا علامة على استخدام غير صحيح أو تلف أحد مكونات الغسالة وحاجته إلى الاستبدال.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة eco في غسالة الصحون

أسباب محتملة لصوت الصفير في غسالة الصحون

  • قد يؤدي فتح باب غسالة الصحون قبل اكتمال دورة الغسيل إلى حدوث خلل في نظام غسالة الصحون، قد يؤدي هذا في بعض العلامات التجارية إلى صدور صوت طنين في الغسالة.
  • تأكد من إضافة الملح الخشن في المكان المخصص له وإغلاق الغطاة بإحكام بعد الإنتهاء. يتم إضافة الملح حتى امتلاء خزان الملح إلى نهايته. يتم إضافة الملح الخشن مرة واحدة شهرياً أو في حال ظهور التنبيه الخاص بنفاذ الملح في لوحة غسالة الصحون.
  • تأكد من إضافة مساعد الشطف في المكان المخصص له في غسالة الصحون.
  • يؤدي انسداد أذرع رش المياه في غسالة الصحون في بعض العلامات التجارية إلى إطلاق صوت صفير، يجب القيام بفحص هذا من خلال فني مختص.
  • فحص مفتاح الضغط أو مقياس التدفق من خلال الفني المختص.
  • في حال أصدرت غسالة الصحون صفيراً جنباً إلى جنب مع الأضواء الوامضة، فقد يشير هذا إلى أن مستشعرات غسالة الصحون قد اكتشفت وجود تسرب للماء في قاعدة الغسالة، وأنها قد توقفت عن العمل لمنع تسرب المياه هذا. حاول إزالة الماء من قاعدة الغسالة من خلال إمالة الجهاز قليلاً لتصريف المياه الزائدة.

إقرأ أيضاً : وجود ماء في مكان الملح في غسالة الصحون

المراجع

  1. https://www.appliance-insurance.co.uk/appliance-insurance-articles/reasons-dishwasher-beeping[]