مشكلة عدم سحب الصابون في غسالة الصحون

غسالة الصحون لا تسحب الصابون. إذا قمت بتشغيل غسالة الصحون وفوجئت بأن الصحون أو الأوعية والأواني لا زالت تبدو متسخة، فقد نكون هنا أمام مشكلة في موزع الصابون. يعتبر انسداد موزع الصابون في الغسالة، السبب الأكثر شيوعاً للتسبب بهذه المشكلة. سنتعرّف في هذه المقالة عن السبب المؤدي لانسداد موزع الصابون وبالتالي عدم سحب الصابون في غسالة الصحون وكيفية إصلاح هذا الخلل.

إقرأ أيضاً : غسالة الصحون لا تنظف جيداً

أسباب عدم سحب وتوزيع الصابون في غسالة الصحون

إذا كان موزع الصابون في غسالة الصحون لا يعمل بالشكل الصحيح، فقد يعود هذا لبعض أو أحد الأسباب التالية

تراكم الصابون

السبب الأول والأكثر شيوعاً لمشكلة موزع الصابون، هو تراكم الصابون. تؤثر هذه الحجرة الصغيرة على دورة غسالة الصحون بشكلٍ كامل. تم تصميم معظم غسالات الصحون لرش الماء مباشرةً في هذه الحجرة، لتعمل على تفتيت الصابون وتوزيعه على الأطباق. ومع ذلك فإن غسالات الصحون القديمة أو السيئة لا تحقق قوة الرذاذ أو الزاوية اللازمة لمسح المحتويات في الغسالة بشكلٍ كامل.

نتيجة لذلك، يمكن أن يحدث تسديد في أي جانب من جوانب موزع الصابون بسبب جفاف منظف الغسالة. يمكن أن تمتلئ أخاديد المزلاج بالمنظف، مما يجعل من المستحيل إغلاق المزلاج أو فتحه أو يجعل من هذا الأمر صعباً. للتغلّب على هذه المشكلة قم بإزالة أي بقايا للصابون موجودة في غطاء موزع الصابون، من خلال قطعة من القماش المبلل بالماء الساخن.

إقرأ أيضاً : صناعة ماء فقاعات الصابون في المنزل

الزنبرك أو القابض المكسور

هناك زنبرك صغير يعمل على تشغيل موزع الصابون، وجود كسر في هذا الزنبرك يؤدي إلى جعل باب المنظفات مفتوحاً ويمنع سقوط المنظفات في غسالة الصحون. عندما يحين الوقت المناسب في دورة الغسيل، ينطلق الزنبرك ويفتح موزع الصابون، حتى تعمل نفاثات الماء الساخن في إحداث رغوة الصابون على الفور ونشر الصابون حول الأطباق والأواني.

عندما ينكسر هذا الزنبرك، فمن غير المرجح أن يفتح موزع المنظف بالطريقة الصحيحة. يمكن أن يؤدي الزنبرك المكسور أيضاً إلى صعوبة فتح باب موزع الصابون، حيث سيتعيّن عليك القيام بفتحه يدوياً بدلاً من الاعتماد على الزنبرك.

إقرأ أيضاً : غسالة الصحون تصدر صوت طنين

تلف الحشية المطاطية

الحشية هي عبارة عن الحلقة المطاطية الملتفة حول الجزء الداخلي من باب موزع الصابون. يضمن وجود الحشية بقاء الصابون في حجرة محكمة الإغلاق داخل الموزع حتى يتم الاحتياج إليه في دورة الغسيل. يعتبر وجود هذه الحشية ضرورياً لتجهيز الغسالة للتشغيل وتشغيلها في وقتٍ لاحق. إضافةً لذلك فإن هذه الحشية تعتبر ضرورية للتحكم بعناية في توزيع الصابون عند عمل دورة الغسيل.

غالباً ما تحتاج الحشيات الى استبدال نتيجةً لتعرضها للجفاف أو الاهتراء مع مرور الوقت. إذا كانت الحشية لا تزال في حالة جيدة لكنها جافة إلى حدٍ ما، يمكنك القيام بوضع الفازلين على الحشية، والذي يعمل على تليينها.

إقرأ أيضاً : ميزات استخدام غسالة الصحون

كسر في المزلاج

المزلاج في غسالة الصحون

قم بإلقاء نظرة على آلية المزلاج وكيفية تحركه في الأخاديد (الفرز) الخاص به. يجب التأكد بدايةً من أن المزلاج والأخاديد نظيفة وخالية من تراكم المنظفات الجافة. يمكن تجربة حركة المزلاج بفتحه وإعادة غلقه وإذا ما كان يتحرك بشكلٍ مناسب أم لا. قد تجد تراكماً للصابون أو الأوساخ أو قطعة ما تؤدي إلى اعاقة حركة المزلاج. إذا لاحظت أن هناك كسراً في المزلاج يجب استبداله أو صيانته إذا كان هذا بالإمكان.

عيب أو تلف في باب موزع الصابون

تتمثّل إحدى المشكلات الأخرى الشائعة في عدم عمل موزع الصابون في غسالة الصحون، أن باب الموزع معيباً أو أنه قد تلف بالكامل أثناء إحدى دورات غسل الصحون. تعتبر هذه المشكلة نادرة بالنسبة للعلامات التجارية المعروفة بجودة صناعتها، ولكنها شائعة جداً في بعض الغسالات القديمة أو رديئة التصنيع. إذا تم التحقق من هذا، فقد تحتاج إلى تركيب باب جديد لموزع الصابون في الغسالة. يمكن أن تكون هذه العملية سهلة بالنسبة لغسالة الصحون حديثة الطراز، وأكثر صعبوبة بالنسبة للغسالات القديمة.

إقرأ أيضاً : علامة الملح في غسالة الصحون

محرك الشمع

محرك الشمع هو عبارة عن جهاز داخل غسالة الصحون. يحتوي هذا المحرك على مادة الشمع بداخله، عندما يتم تسخين المحرك، فإن مجال الشمع بداخله يتسع ويشغل مساحة أكبر ومن ثم يعمل على تحريك المكبس للأسفل. يهدف محرك الشمع إلى تتبع المؤقت وتشغيل موزع الصابون عند الحاجة. في حال تبيّن عدم وجود عيب في باب موزع الصابون أو في المزلاج، فقد تحتاج إلى استبدال محرك الشمع. يفضل الاستعانة بفني المختص للقيام بعملية الصيانة هذه.

غطاء خزان مساعد الشطف

تحتوي غسالات الصحون على خزان أو حجرة صغيرة يتم تعبئتها بمساعد الشطف. يجب التأكد من أن غطاء هذه الحجرة مغلقاً بإحكام في مكانه الصحيح. قد يؤدي عدم إغلاقه إلى إعاقة عمل غسالة الصحون جزئياً أو كلياً في بعض غسالات الصحون.

إقرأ أيضاً : وجود ماء في مكان الملح في غسالة الصحون