وضع المروحة في المكيف

وضع المروحة هو عبارة عن أحد الأوضاع المختلفة، التي تشتمل عليها معظم أجهزة تكييف الهواء. تشتمل أجهزة تكييف الهواء على عدة أوضاع مثل الوضع البارد، الجاف، الدافئ، التلقائي، ووضع المروحة. يتم استخدام كل وضع وفقاً لعدة أمور ومعايير ويكون لكلٍ وضع من هذه الأوضاع العديد من المزايا التي يمكن أن تحقق المزيد من الشعور بالراحة.1

إقرأ أيضاً : وضع المروحة في المكيف الشباك

فائدة استخدام وضع المروحة

بصرف النظر عن مساعدتك في حفاظ وضع المروحة على الشعور بالبرودة والراحة إلى حدٍ ما، فإن استخدام ميزة وضع المروحة في مكيف الهواء الخاص بك، يمكنك أن يمنحك أيضاً مزايا إضافية أخرى. سنتحدث في هذه المقالة عن قائمة من الفوائد التي يمكن تحقيقها من خلال تفعيل وضع المروحة في المكيف.

إقرأ أيضاً : الفرق بين مكيف الشباك والاسبليت

الحفاظ على استهلاك الطاقة

يمكن من خلال تفعيل وضع المروحة على مكيف الهواء، الحفاظ على استهلاك الطاقة وتوفير الكهرباء. يتم ذلك من خلال السماح للوحدة باسخدام المروحة وحدها دون استخدام الضاغط لتوفير الهواء اللطيف إلى حدٍ ما. إضافةً لذلك، فإن تشغيل وضع المروحة يسمح للوحدة بإخراج بعض الهواء الداخلي الذي قد لا يكون ضمن الجودة الموصى بها.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

التقليل من عبء عمل وحدة التكييف

يعمل تفعيل وضع المروحة في المكيف على التقليل من عبء العمل لوحدة التكييف. ويعمل أيضاً على تحسين كفاءة الوحدة وإطالة العمر الافتراضي للمكونات. يعمل هذا الوضع في المساعدة في تقليل مخاطر زيادة العمل على الوحدة. عندما يعمل جهاز المكيف بشكلٍ دائم فوق طاقته، فهناك فرصة كبيرة لتقليل كفاءة المكيف نتيجةً لمضاعفة جهد الأداء الذي يبذله، والذي يؤدي في حدوث الكثير من المشاكل بشكل مستمر. على هذا النحو يمكن لوضع المروحة في المكيف أن يمنحك الحد الأدنى من التبريد. ويمكن أن تمنحه العمر الافتراضي الأطول.

إقرأ أيضاً : ضعف التبريد في المكيف المنزلي

لا يتطلب الطاقة اللازمة لتدوير المبرد

لكي يعمل مكيف الهواء على الوضع البارد، فإنه يحتاج إلى قدرة عالية من الطاقة الكهربائية، حيث أنه يحتاج إلى ما يقارب 1150 وات خلال الساعة. ومع ذلك، فإنه وعند تشغيل وضع المروحة، ستعتمد وحدة التكييف على المروحة المدمجة لتدوير الهواء الطبيعي الحر في الغرفة، وكذلك تبريد الأجزاء الأكثر سخونة في الوحدة. ويحتاج فقط من الكهرباء ما يقارب 150 وات في الساعة أو أقل من ذلك. يتيح ذلك إمكانية تشغيل المكيف على هذا الوضع من خلال نظام الطاقة الشمسية في الليل على البطاريات، أو في النهار في حال كان توليد الطاقة الشمسية كافٍ لذلك.

إقرأ أيضاً : توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية للمنازل

تلطيف الأجواء

في بعض الأحيان، يمكن لوضع المروحة في مكيف الهواء إعطاء طاقة التبريد التي يوفرها ضاغط الهواء. وذلك في فترات عدم وجود ارتفاع حاد في درجات الحرارة والرطوبة، وأثناء فترات الصباح التي تكون فيها درجات الحرارة جيدة، نظراً لدرجات الحرارة الباردة في الخارج، فتكون المروحة قادرة بالفعل على توفير تبريد جيد للغرفة دون بذل جهد يذكر.

إقرأ أيضاً : وضع ازالة الرطوبة في المكيف

إلغاء وضع المروحة في المكيف

يتم إلغاء وضع المروحة في المكيف بذات طريقة تفعيلها. حيث يتم الضغط على زر الوضع Mode المستخدم للتبديل بين الأوضاع المختلفة. للتحويل على سبيل المثال من وضع المروحة إلى الوضع البارد، قم بالضغط على الزر Mode باستمرار، حتي يتبين لديك ما يشير إلى الوضع البارد Cool في وحدة التحكم عن بعد أو على شاشة لوحة التحكم في المكيف الشباك. عند الوصول إلى الوضع Cool يتم اختياره بمجرد التوقف عن الضغط على زر Mode.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة Mode في المكيف

المراجع

  1. https://www.oasis-aircon.com/blog/what-is-the-aircon-fan-mode[]