كم تستهلك الثلاجة من الكهرباء في الشهر. من غير الممكن إنكار الأهمية الكبيرة لوجود الثلاجات في جميع المنازل أو المكاتب في بعض الأحيان. تتمثل أهميتها في حفظ الأطعمة من الفساد إضافةً إلى الحفاظ عليها باردة وطازجة بدلاً من الإضطرار في كل مرة للذهاب إلى السوق أو المطعم في حال رغبتك في تناول الطعام. لكن هذه الراحة التي توفرها الثلاجات يتم تذكيرنا بها في نهاية الشهر وعند ورود فاتورة الكهرباء. غالباً ما يعود ارتفاع فاتورة الكهرباء لاستخدام الثلاجة. حيث أنها تقريباً الجهاز الوحيد الذي يعمل على مدار الساعة تقريباً. سنتعرف من خلال هذه المقالة على كمية الطاقة والكهرباء التي تقوم الثلاجة باستهلاكها شهرياً. علماً بأن حديثنا هنا حول الثلاجات العادية وليست الثلاجات التي تعمل بتقنية العاكس Inverter والتي تعتبر من الثلاجات الموفرة جداً للطاقة.

إقرأ أيضاً : موتور الثلاجة لا يفصل

تحديد استهلاك الثلاجة من الكهرباء

إن تحديد كمية الطاقة التي تقوم باستهلاكها الثلاجة يحتاج إلى فهم وتوضيح العديد من العوامل التي تؤثر في هذا الأمر. يعتبر العامل الرئيسي في هذه العوامل مقدار القدرة الكهربائية “الواط Watt” الذي تستخدمه الثلاجة. مما يساعدنا بشكل تقريبي في تحديد كمية استهلاك الثلاجة من الكهرباء. ومن العوامل الأخرى هو عدد الساعات التي تعمل بها الثلاجة فقد لا تعمل خلال مدة 24 ساعة نتيجة انقطاع التيار الكهربائي في بلدك لعدة ساعات يومياً على سبيل المثال. إضافةً إلى التردد الكبير على الثلاجة وعملية فتحها وإغلاقها، والتي تؤدي بشكل مؤكد إلى زيادة عدد ساعات تشغيل الثلاجة لتعويض البرودة التي فقدت أثناء الفتح المتكرر للثلاجة.

إقرأ أيضاً : أسباب تكوُّن الثلج داخل الثلاجة

حساب متوسط استهلاك الثلاجة من الكهرباء

يتم تحديد متوسط القوة الكهربائية لثلاجتك من خلال إجراء عملية ضرب (الفولت) مع ( الأمبير) وذلك لحساب القدرة الكهربائية (الواط Watt) الخاص بالثلاجة. ستجد هذه الأرقام مُشار إليها على ملصق على الجدار الداخلي للثلاحة أو لوحة إسم الشركة المصنعة أسفل الباب أو على ظهر الثلاجة. فإذا كان (الفولت) شدة التيار على سبيل المثال يساوي 220V فولت. و(الأمبير) يساوي 3، فإن القدرة الكهربائية التي تعمل عليها الثلاجة تساوي 220*3 = 660 واط على سبيل المثال.

عادةً ما تستخدم الثلاجات القديمة 115 فولت و 7 أمبير. ويكون حاصل ضرب هذين الرقمين ببعضهما يساوي 805 واط. وعادةً ما تكون للثلاجات التقليدية قوة كهربائية تبدأ من 800-1200 واط / ساعة. وهذه القوة الكهربائية تكون عند بدء تشغيل محرك الثلاجة ولثوانٍ معدودة. وقوة كهربائية مستمرة تبلغ حوالي 150 واط/ساعة. فالثلاجات تعبر أجهزة تفاعلية تتطلب طاقة إضافية لبدء التشغيل. لأنها تحتوي على محرك كهربائي. ولكن القدرة الكهربائية (الواط) تكون أقل بكثير خلال تشغيلها المستمر. يوجد أيضاً في الثلاجات مراوح داخلية تعمل بشكل متقطع وغير مستمر. ويوجد أيضاً دورة تذويب Defrost تتطلب مزيد من الطاقة. كما ذكرنا فإن هناك عوامل عديدة تلعب دوراً في حساب استهلاك الطاقة.

التكلفة الشهرية لاستهلاك الثلاجة

لمعرفة كمية الطاقة التي تستهلكها الثلاجة ومقدار مساهمة ذلك في فاتورة الكهرباء الشهرية. قم بحساب تكلفة الكيلو واط في الساعة والتي يستخدمها الجهاز. لنفترض أن القدرة الكهربائية لثلاجتك تساوي 805 واط فقط، وهذا يكون في الثلاجات القديمة. ونفترض بأن الثلاجة تعمل على مدار اليوم مدة 8 ساعات فقط وفقاً لوزارة الطاقة الأمريكية. فإذا ما قمنا بمضاعفة (ضرب) قيمة القدرة الكهربائية 805 واط في 8 ساعات فإننا سنحصل على 6440 واط خلال اليوم. قم بقسمة هذا الرقم على العدد (1000)، لتحصل على 6.44 كيلو واط/ساعة. قم بضرب هذا الرقم (6.44) في سعر كيلو واط الكهرباء في بلدك. كأن يكون سعر الكيلو واط من الكهرباء في بلدك (نصف ريال) على سبيل المثال. فينتج لدينا 6.44*0.5 = 3.22 ريال خلال اليوم. لتحديد قيمة الاستهلاك التقريبي خلال الشهر 3.22*30 = 96.6 ريال شهرياً.

إقرأ أيضاً : اسباب سخونة موتور الثلاجة